عادي

22 ألف منزل فلسطيني بالقدس مهدد بالهدم الإسرائيلي

16:44 مساء
قراءة دقيقتين
1

قال مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية أحمد الرويضي، الأربعاء، إن نحو 22 ألف منزل فلسطيني في مدينة القدس مهدد بالهدم من إسرائيل، التي اتهمها بممارسة سياسة التهجير وتغيير الأوضاع الديموغرافية بالمنطقة، فيما اتهمت الخارجية الفلسطينية تل أبيب بتعمد تجاهل الضرورات الآنية والاستراتيجية لحل الصراع.

وصرح الرويضي، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، بأن إسرائيل تنتهج الهدم الفردي للمنازل بواقع 30 إلى 40 منزلاً ومنشأة في القدس بشكل شهري. وذكر الرويضي أن المخطط الإسرائيلي يستهدف من وراء هدم المنازل الفلسطينية تصعيد السياسة الطاردة للسكان الفلسطينيين في القدس، لخفض أعدادهم من نحو 42% حالياً إلى أقل من 20% وتغيير التركيبة الديموغرافية للمدينة.

وأبرز أن سياسة الهدم الإسرائيلية تركز حالياً على البلدة القديمة والمناطق المحيطة بها في شرق القدس، بزعم وجود مخالفات بناء وعدم الترخيص، علماً أن 12% فقط من مساحة المدينة يتم السماح فيها بالبناء للفلسطينيين.

ويشار إلى أن 6500 منزل مهدد بالهدم في بلدة سلوان بزعم البناء دون ترخيص، والذي امتد إلى العديد من المناطق، مثل حي البستان، وحي وادي ياصول في البلدة.

وفي غضون ذلك، اتهمت وزارة الخارجية الفلسطينية، الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأركان حكمه وعموم المسؤولين الإسرائيليين، بتعمد تجاهل الضرورات الآنية والاستراتيجية لحل القضية الفلسطينية.

وقالت الخارجية الفلسطيني، في بيان لها: «إن انتهاكات وجرائم الاحتلال وبرامج الحكومة الإسرائيلية الاستعمارية العنصرية، التي تنفذها بشكل يومي في الأرض الفلسطينية المحتلة، وترصد لها الميزانيات الضخمة، تؤكد محاولات المسؤولين الإسرائيليين تهميش وتغييب القضية الفلسطينية على المستوى الدولي»، وفق وكالة الأنباء الرسمية «وقا».

وأضاف البيان أن بنيامين نتنياهو وأركان حكمه وعموم المسؤولين الإسرائيليين، يتعمدون تجاهل الضرورات الآنية والاستراتيجية لحل القضية الفلسطينية، وإنهاء الصراع بالطرق السياسية التفاوضية، ويواصلون بيع الجمل التضليلية للعالم، في محاولة لتغييب قضية شعبنا وحقوقه وطمسها وإزاحتها عن سلم الاهتمامات الدولية والإقليمية، ويبذلون كل جهد مستطاع لإعادة ترتيب أولويات السياسة الدولية الخاصة بالشرق الأوسط، بعيداً عن أهمية حل القضية الفلسطينية، بوصفها عقدة الصراع في المنطقة ومفتاح أمنها واستقرارها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37st7e34

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"