عادي

النفط يرتفع وسط آمال بوقف رفع أسعار الفائدة

19:06 مساء
قراءة دقيقتين
مضخات تعمل في حقل نفط في ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط، الخميس، بدعم من تعهد السعودية خفض الإنتاج ووقف محتمل لرفع أسعار الفائدة في البنك المركزي الأمريكي، وهو ما فاق تأثيره مخاوف بخصوص ضعف الطلب وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

وفي اجتماع مجموعة «أوبك+» الأحد، قالت السعودية إنها ستخفض إنتاج الخام مليون برميل يومياً في يوليو/ تموز إضافة إلى اتفاق أوسع نطاقاً لخفض الإمدادات حتى 2024 مع سعي المجموعة لدعم الأسعار المنخفضة.

وارتفعت أسعار خام برنت 62 سنتاً أو 0.8% إلى 77.57 دولار للبرميل، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68 سنتاً أو 0.9% إلى 73.21 دولار للبرميل.

وقال تاماس فارجا من «بي.في.إم» للوساطة في النفط: «مع انتهاء اجتماع أوبك+، يتحول التركيز الآن إلى الخطوة التالية التي سيتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي عندما يجتمع الأسبوع المقبل».

وأضاف فارجا أن «هناك توافقاً متزايداً في الآراء على أن البنك المركزي الأمريكي لن يرفع سعر الفائدة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط حتى قبل أن يبدأ تراجع الإمدادات في استنزاف مخزونات النفط العالمية».

وقف رفع أسعار الفائدة

ويتوقع خبراء اقتصاد استطلعت «رويترز» آراءهم أن يحجم مجلس الاحتياطي الاتحادي عن رفع أسعار الفائدة في اجتماعه الذي يعقد في 13 و14 يونيو/ حزيران. لكن قلة منهم تتوقع زيادة أخرى على الأقل هذا العام.

ومع ذلك، فإن الزيادة المفاجئة التي أعلنتها كندا في أسعار الفائدة ذكرت المستثمرين للمرة الثانية هذا الأسبوع بأن رفع أسعار الفائدة عالميا لم ينته بعد.

وسجل الخامان القياسيان ارتفاعاً نحو واحد في المئة عند التسوية أمس الأربعاء، مدعومين بخطط السعودية لإجراء تخفيضات كبيرة في الإنتاج، لكن مكاسب الأسعار ظلت محدودة بسبب ارتفاع مخزونات الوقود الأمريكية وبيانات الصادرات الصينية الضعيفة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yf9a9d4t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"