عادي

«الولادة صيفاً».. طلب غريب من المعلمات بمدرسة أردنية يثير ضجة

16:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الحمل

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، موجة انتقادات لاذعة، بعدما طالبت مدرسة خاصة المعلمات العاملات لديها بضرورة تنسيق الإنجاب خلال العطلة الصيفية.

وانتشر هذا الطلب كالنار في الهشيم بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مثيراً موجة انتقادات، لاسيما لتدخل تلك المدرسة في أدق تفاصيل الحياة الخاصة.

ومن جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية، رفضها لهذا الكتاب الصادر من المدرسة الخاصة، كما أكدت أن فريقاً من إدارة التعليم الخاص، سيزور المدرسة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها، وفقاً لما أكد الناطق باسم الوزارة أحمد المساعف لـ«العربية.نت».

الصورة

وقال إنّ الوزارة تتابع الكتاب الصادر من المدرسة، معتبراً أنه تصرف فردي بحق المعلمات، ولا يعبر عن سياسة عامة في التعامل مع المعلمات على مستوى الأردن.

ومن جانبه، قال النائب الأردني السابق قيس زيادين والناشط في المجال التربوي، إن هذا الكتاب ينتهك الحريات الشخصية، ويعد قيداً على الحياة الخاصة. وتابع: «بداية كان التقييد بما نحضر على التلفاز، وأحياناً ما نرتدي، لكن اليوم وصل البعض إلى فرض مواقيت للحمل وتحديد أشهر معينة، في تحدٍ صارخ للحرية الشخصية المكفولة بالدستور الأردني، وعلى حقوق العامل الإنسان، عكس كل مواثيق العمل العالمية».

وشكر «زيادين» وزارة التربية والتعليم على التدخل السريع لوقف العمل بالكتاب، ومساندة المعلمات الأردنيات بالمدارس الخاصة.

وطالبت المحامية الأردنية إسراء محادين، بإغلاق المدرسة كونها تدخلت بشكل كبير بالحياة الشخصية، وبطريقة مخالفة للقوانين والدستور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vrrahmv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"