عادي

«تريندز» يناقش خطة إطلاق مؤشر تصنيف المخرجات العلمية لمراكز الفكر

22:12 مساء
قراءة دقيقتين
2
3
1

أبوظبي: «الخليج»

ناقش مركز تريندز للبحوث والاستشارات خطته لإطلاق مؤشر لتصنيف المخرجات العلمية، والبحثية، والمعرفية للمؤسسات البحثية ومراكز الفكر، بالتعاون مع شركائه في عدد من الجامعات الدولية المرموقة، وتستهدف الخطة في مرحلتها الأولى الاتفاق على آليات التعاون مع الجامعات المعنية في وضع الضوابط، والمؤشرات، والمعايير التي يقوم عليها المؤشر الذي يشمل تصنيفات متعددة حسب مجالات تخصص المؤسسات والمراكز واهتمامها.

واستعرض الدكتور محمد عبد الله العلي الرئيس التنفيذي للبحوث والاستشارات في اجتماع موسع ضم رؤساء القطاعات، ومديري الإدارات، وخبراء، وباحثين الرؤيةَ العامة، والأهداف، والتصنيفات التي يقوم على أساسها المؤشر. وتناول الاجتماع المعايير التي يتبناها المؤشر في تصنيف وترتيب مراكز الفكر العالمية.

وأكد العلي أن المؤسسات البحثية ومراكز الفكر تُعد حلقة الوصل الرئيسية بين الأكاديميين وصانعي السياسات، ويقع على عاتقها صنع المعرفة وشرح وتحليل الأزمات والمواقف الراهنة والصراعات بطرق يمكن فهمها بسهولة؛ فهي معنية في المقام الأول بتحليل الأحداث لتقديم وجهات نظر وحلول فريدة، حيث تختلف استراتيجيات ورؤى وتوجهات المراكز بين بعضها البعض، حتى وإن اتفقت في الهدف، فلكل منها تخصص واهتمام برع فيه.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ«تريندز» إلى أن المؤشر يُعد أداة جديدة ومنصة مبتكرة في تفعيل المزيد من التعاون والتشارك وتبادل الرؤى والأفكار والمقترحات بين المراكز البحثية في مختلف القضايا والأزمات والمخاطر التي تحيق بعالم اليوم، لا سيما منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكر أن المؤشر يعتمد على جملة معايير للتصنيف، أبرزها: جودة الأداء، والسمعة الأكاديمية للمركز البحثي، والناتج الإجمالي للمركز من حيث عدد ونوعية الإصدارات، والكتب، والدراسات، والأبحاث الصادرة عنه، إلى جانب عدد العروض والمشاركات لباحثي المركز في المؤتمرات الدولية المهمة والاجتماعات العلمية، فضلاً عن نمط الاستشهادات بأبحاث ودراسات باحثي المركز في المنشورات العلمية، ومدى الالتزام بإنتاج بحوث وتحليلات مستقلة ومحايدة.

بدوره، قال محمد السالمي رئيس قطاع البحوث والتدريب في «تريندز»: إن مؤشر تصنيف نتاج المؤسسات البحثية ومراكز الفكر متنوع من حيث طبيعة العمل البحثي، حيث يشتمل على المراكز المتخصصة في المجالات البحثية المختلفة.

كما يعتمد في قياس جودة المخرجات البحثية على قائمة دقيقة من المعايير الصارمة، التي تسهم في تمكين المؤسسات والمراكز البحثية من قياس مدى فاعليتها وجودة إنتاجها العلمي والمعرفي، والتعرف إلى درجة احترافيتها العلمية والمهنية.

من جانبه، أوضح عوض البريكي رئيس قطاع «تريندز غلوبال» أن مؤشر تصنيف مراكز البحوث، الذي يجري حالياً بحثه مع المؤسسات الأكاديمية العالمية الشريكة لتريندز، سيكون بمنزلة مرجعية للمؤسسات البحثية ومراكز الفكر نفسها لتتعرف إلى ما برعت فيه من مجالات تخصص علمية وما ينقصها من مهارات وأدوات لبلوغ غايتها التي وجدت من أجلها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25w9afza

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"