عادي

ورشة عمل.. كيف تبدأ مشروعاً متكاملاً في مجال القهوة؟

21:56 مساء
قراءة دقيقتين
1
2

أبوظبي: عماد الدين خليل

نظمت مجالس أبوظبي، بمكتب شؤون المواطنين والمجتمع في ديوان الرئاسة، ضمن برنامج «في مجالسنا مواهب» ورشة عمل حول «كيف تبدأ مشروعاً متكاملاً في مجال القهوة» قدمتها نوران البناي مختصة في مجال القهوة وريادة الأعمال.

ويوجه برنامج «في مجالسنا مواهب» إلى أفراد المجتمع بهدف تثقيفهم وصقل وإبراز مهاراتهم وتوظيف طاقاتهم الإبداعية والتطويرية بالشكل الأمثل لخدمة الوطن وأفراده، بمجلس محمد خلف في أبوظبي.

فيما هدفت الورشة التي عقدت مساء أمس الأول، بحضور عدد من المهتمين بريادة الأعمال وأصحاب المشاريع والمختصين بمجال القهوة، تحديد الرؤية الواضحة لدى المشاركين لتحقيق أي حلم وأساسيات النجاح للوصول للهدف.

وعرّفت نوران للحضور مفهوم ريادة الأعمال من خلال إدارة المجهول ومواجهة أي مخاطر وإدارتها، والتعاون والعمل مع الفريق الواحد، عبر إدارة العمل قبل البدء به، مؤكدة أهمية معرفة الهدف من افتتاح أي مشروع أو عمل خاص في كافة المجالات وخاصة في مجال القهوة، مع ضرورة وضع كافة الاستراتيجيات المحتملة للمشروع.

وأشارت إلى أن أكثر من 90% من المحلات أو المشاريع الخاصة عالمياً تغلق أبوابها بعد نحو 5 سنوات، وذلك لعدم معرفة الأسباب الحقيقية من افتتاح ذلك المشروع وعدم وضع أهداف محددة من ورائه ودراسته جيداً.

وعرّفت الحضور في الورشة على عادات النجاح التي تشمل الروتين الصباحي، والتحمل بالمسؤولية والالتزام التام، مع التحلي بالإيجابية والتوكل على الله تعالى.

وحددت عدة نقاط أساسية لبدء أي مشروع تشمل، وضع رؤية ورسالة واضحة وتحديد الأهداف، ودراسة المشروع بكافة الجوانب مادياً وتقنياً مع الاستعانة بالخبرات السابقة. بالإضافة إلى التأكد من استعدادية واحترافية فريق العمل بأقل من شهرين قبل انطلاق المشروع، ثم إدراك كيفية إدارة الضغوطات والصبر على المشروع لحين تحقيق أهدافه وعدم التسرع لجني الأرباح في الشهور الأولى.

وحول أساسيات التشغيل لأي مشروع في مجال القهوة، أكدت نوران البناي ضرورة بناء فريق العمل بثقة، وتجهيز وتنظيم المعايير والمقاييس التشغيلية لكل عمل ومحاسبة النتائج الشهرية وفقاً لذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34sx8a2z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"