عادي

القصة الكاملة لحادث «قرش الغردقة».. سبب الهجوم وهوية الضحية

17:49 مساء
قراءة 3 دقائق
Video Url
القرش
القرش

حصد حادث هجوم سمكة قرش على سائح في مدينة الغردقة المصرية اهتمام عالمي كبير، خصوصاً في ظل رصد الحادث بمقطع فيديو، تم تداوله، الخميس، على نطاق واسع.

وانقضت سمكة قرش على مقيم روسي في مصر وسجلت لقطات فيديو الحادث المأساوي والذي تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، بصورة كبيرة، وأظهر الفيديو الذي تم تصويره من الشاطئ الشاب وهو يصرخ منادياً والده بيأس، بينما كان القرش المفترس يطارده في الماء، ويحيط به قبل أن يشن الهجوم. ويُرى جسد الشاب وهو يدور في الماء، في حين رجليه ترتفعان فوق السطح، وفجأة توقف تناثر الماء، وعاد رأس السائح الروسي إلى السطح للمرة الأخيرة، قبل أن يسحبه القرش للأسفل ويلتهم جزءاً كبيراً منه.
وعقب الحادث أوقفت وزارة البيئة المصرية أنشطة السباحة والسنوركلينج والرياضات المائية بنطاق المنطقة المحصورة بين منتجع الجونة شمالاً وحتى الحد الجنوبي لخليج أبوسومه جنوباً، وذلك على إثر حادث وفاة شاب روسي تعرض لهجوم سمكة قرش بأحد الشواطئ بمنطقة الغردقة.
وأصدرت الوزارة توجيهات بسرعة مسح المسطح المائي بمحيط الحادث عقب هجوم سمكة قرش النمر على أحد رواد الشاطئ.
ووفق ما نشرته الوزارة عبر حسابها في «فيسبوك»، فقد وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، بمنع أنشطة السباحة لمدة يومين وذلك في ضوء الالتزام بالبروتوكولات الدولية المطبقة في حالة وقوع مثل هذه الحوادث، وأهابت بالمواطنين ومرتادي سواحل البحر الأحمر الالتزام بالتعليمات والضوابط المنظمة للتعامل مع الموارد الطبيعية بالبحر الأحمر حرصاً على سلامتهم.
وأوضحت الوزارة، أنه فى ضوء ما تم رصده من سلوكيات غير طبيعية من سمكة القرش المتسببة في الحادث، وسابقة وقوع حوادث هجوم على البشر من هذا النوع من القروش، تمكن فريق العمل المختص من صيد السمكة المتسببة في الحادث لفحصها، والوقوف على الأسباب المحتملة لهجومها على الضحية، وبيان ما إذا كانت هي نفس السمكة التي تسببت في الحوادث السابقة.
وأكدت الوزارة أن فريق العمل سيطر على السمكة المتسببة في الحادث، ونقلها إلى أحد المعامل لفحصها، واستيفاء جميع المعلومات المطلوبة لتحديد الأسباب المحتملة لوقوع الهجوم.

  • هوية الضحية

وفقاً للشرطة المصرية فإن القتيل يبلغ من العمر 23 عاماً، واسمه فلاديمير بوبوف من منطقة أرخانجيلسك في روسيا.
ونشر الاعلام الروسي أول صورة للشاب الذي مات في الغردقة نتيجة هجوم وأوضحت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية الرسمية أن الضحية لم يكن سائحاً بل مقيم، فقد عاش بشكل دائم في مصر في الآونة الأخيرة، حيث اشترت عائلة الضحية شقة وتقيم في أحد مجمعات الغردقة منذ عدة أشهر.

  • سبب الهجوم

من ناحيته أوضح الدكتور محمد سالم رئيس قطاع حماية الطبيعة في وزارة البيئة المصرية، إن سمكة القرش التي هاجمت الشاب الروسي عادة ما تسلك سلوكاً خاصاً أثناء وضع الأجنة، وتبحث عن وضعها في مكان آمن من الافتراس ومتوفر به مصدر الغذاء.
وأضاف في تصريح تلفزيوني أن «السمكة التي هاجمت الشاب الروسي في الغردقة من نوع النمر وهي أنثى كانت تبحث عن مكان آمن لأجنتها»، مؤكداً أن قرش النمر ثاني أخطر نوع من أسماك القرش على مستوى العالم.

  • تفاعل المشاهير

تفاعل عدد كبير من المشاهير مع حادث قرش الغردقة، وطالب رجل الأعمال نجيب ساويرس بوقف تداول الفيديو لأنه يضر بالسياحة المصرية.
أما الممثلة ريهام عبد الغفور فعبّرت عن حزنها لوقوع الحادث، واصفة إياه بـ«المرعب والمحزن والمقبض»، داعيةً للضحية بالرحمة ولأسرته بالصبر.
الوصف ذاته قالته الفنانة إيمان العاصي عبر فيسبوك، كاتبة: «ڤيديو سمكة القرش مخيف بشكل مش طبيعي.. رعب»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycytuv5y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"