عادي

النرويج تبيع أسطول «F16» لرومانيا وتنفي التراجع لمصلحة اوكرانيا

15:20 مساء
قراءة دقيقتين
(أ ف ب)
أعلنت النرويج، الخميس، أنها أنجزت عملية بيع رومانيا 32 طائرة مقاتلة من طراز «إف-16» بعد ضوء أخضر من السلطات الأمريكية والنرويجية.
واعلن مسؤولون في النرويج في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن عملية البيع هذه التي تبلغ قيمتها 388 مليون يورو (418 مليون دولار)
وقال وزير الدفاع النرويجي بيورن اريلد غرام، في بيان، إن عملية «البيع هذه ستسمح بتحديث وتعزيز الدفاع عن دولة حليفة مجاورة لأوكرانيا».
وكانت الحكومة النرويجية أعلنت أنها تدرس طرقاً للمساعدة في تدريب الأوكرانيين على طائرات «إف-16» من دون اتخاذ أي قرار في هذه المرحلة بشأن إمكانية إمداد كييف بالطائرات.
وخلال لقاء مع وسائل إعلام أجنبية في نهاية مايو/ أيار، استبعد رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستور، إمكانية التراجع عن هذا العقد من أجل تسليم أوكرانيا هذه الطائرات لمساعدتها في التصدي للغزو الروسي.
وستُحدّث رومانيا بحصولها على الطائرات الـ32 و17 أخرى اشترتها من البرتغال، قوتها الجوية بعد تخليها في مايو عن طائراتها «ميغ-21 لانسر» القديمة الموروثة عن الحقبة السوفييتية.
وقبل تسليمها إلى بوخارست، ستخضع الطائرات النرويجية لعمليات صيانة لدى مجموعة خدمات صيانة الطيران «كونغسبرغ».
وتحدّث النرويج أسطولها الخاص بمقاتلات «إف-35» الأحدث من المجموعة الأمريكية «لوكهيد مارتن». وتخطط أوسلو لشراء 52 منها.
وتوقفت النرويج عن استخدام طائرات من طراز «إف-16» من إنتاج «أميريكان جنرال دايناميكس» مطلع 2022.
ومن أصل 57 طائرة يمكن أن تقدمها النرويج، بيعت 12 إلى المجموعة الأمريكية الخاصة «دراكن انترناشيونال» لكن لم يتم تسليمها.
وأعلنت الحكومة النرويجية أنها تدرس طرقاً للمساعدة في تدريب الأوكرانيين على طائرات «إف-16» من دون اتخاذ أي قرار في هذه المرحلة بشأن إمكانية إمداد كييف بالطائرات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wkfreb27

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"