عادي
مساعدة عسكرية أمريكية جديدة لكييف بقيمة ملياري دولار

روسيا تصد الهجوم المضاد.. وتنشر «النووي» في بيلاروسيا

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
7
المياه تغمر منازل قرية أفاناسييفكا في ميكولايف
2
صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية لدبابات ليوبارد مدمرة في زابوريجيا

نشرت وزارة الدفاع الروسية صوراً لمقبرة دبابات ليوبارد الألمانية وأسلحة حلف الناتو التي قدمها إلى كييف، إثر ضربات روسية في زابوريجيا، كما أعلنت «صد» عدة هجمات أوكرانية على الجبهة الجنوبية، إلى جانب تدمير مستودعات أسلحة أجنبية ومسيرات بضربات بحرية وجوية بعيدة المدى، واتهمت الوزارة القوات الأوكرانية بقصف مركز للأطفال في خيرسون بصواريخ «ستورم شادو» بريطانية.

مقبرة ليوبارد

أظهرت مقاطع فيديو وصور نشرتها وزارة الدفاع الروسية، ما خلفته الضربات الروسية في محور زابوريجيا، من دمار لحق بأسلحة الناتو ومعداته وأحدث دباباته على غرار «ليوبارد» الألمانية، ومركبات أمريكية، وتسببت المعارك في محور زابوريجيا بمقبرة تجمعت فيها بقايا الأسلحة والمعدات الغربية التي تم إرسالها إلى القوات الأوكرانية، حيث تظهر الصور مركبات قتال مشاة أمريكية «M2A2 Bradley ODS-SA» ودبابات ألمانية من نوع «ليوبارد 2أ6». وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الخميس، أنه «نتيجة معركة استمرت ساعتين خسر العدو 30 دبابة و11 عربة قتال مشاة وتم تصفية نحو 350 جندياً».

صد هجمات أوكرانية

وقالت الوزارة إنه خلال 24 ساعة واصلت القوات الأوكرانية محاولة شن عمليات هجومية في اتجاهي جنوب دونيتسك وزابوريجيا، وصدت القوات الروسية أربع هجمات معادية في دونيتسك وزابوريجيا، وفي الأخيرة تصدت القوات لهجومين أوكرانيين في مناطق نوفودانيلوفكا ومالايا توكماتشكا. وإلى الجنوب من مدينة أوريخوف. وبلغ إجمالي خسائر القوات الأوكرانية في هذه المناطق 680 جندياً، و35 دبابة، و11 مركبة قتال مشاة، و19 مركبة قتال مصفحة، بالإضافة إلى مدفع سيزار فرنسي الصنع. وفي محور دونيتسك دارت اشتباكات قوية في مارينكا وأفدييفكا، وتم صد ست هجمات شنتها وحدات أوكرانية، وتم تصفية ما يصل إلى 410 جنود وتدمير نظام مدفعي أمريكي الصنع هاوتزر إم 777 ومدافع هاوتزر مستا-بي. وأسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز ميغ 29 بزابوريجيا، ومقاتلة من طراز سو 25 بمنطقة خيرسون.وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار عبر تلغرام «الوضع لا يزال متوتراً على طول خط الجبهة بأكمله ومركز القتال يقع في الشرق». وأضافت أن «العدو يواصل تركيز جهوده في اتجاه ليمان وباخموت وأفدييفكا ومانرينكا». وتهرّبت المسؤولة الأوكرانية عن الرد على أسئلة بشأن الجنوب، بينما تكثّفت المعارك منذ الخميس في منطقة زابوريجيا حسب موسكو، لا سيما حول أوريخيف باتجاه توكماك المدينة التي تبعد 40 كلم جنوب الأراضي التي تحتلها روسيا.

التصدي لصواريخ ومسيرات

 قال سلاح الجو الأوكراني في بيان في ساعة مبكرة من صباح الجمعة إنه أسقط أربعة صواريخ كروز و10 طائرات مسيرة هجومية خلال ضربة جوية روسية ليلاً. وأضاف أن القوات الروسية أطلقت 16 طائرة مسيرة وستة صواريخ كروز خلال الهجوم، وأن صاروخين آخرين أصابا هدفاً مدنياً في وسط أوكرانيا.

هجومان بصاروخ ومسيرة

قالت خدمات الطوارئ الروسية إن القوات الأوكرانية شنت هجوماً صاروخياً على مركز ترفيهي للأطفال في منطقة غينيتسك بمنطقة خيرسون باستخدام صواريخ ستورم شادو. 

وأفاد حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية، فياتشيسلاف غلادكوف، بسقوط مسيرة على بناء تجاري بمدينة بيلغورود، الجمعة، مضيفاً أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات. وأضاف «لا توجد هناك إصابات. هناك أضرار طفيفة في السقف وغرفة المرجل، كما تضررت سيارتان بشظايا».

تبادل اتهامات وقصف

 قال مسؤول كبير الجمعة إن ثمانية لقوا حتفهم وأكثر من 5800 شخص تم إجلاؤهم من منازلهم في منطقة تسيطر عليها روسيا بسبب انهيار سد كاخوفكا الضخم في جنوب أوكرانيا. واتهم فلاديمير سالدو، كييف بمواصلة قصف عمال الإنقاذ على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو التي تسيطر عليها روسيا. وقال إن المياه غمرت 22273 منزلاً في 17 بلدة وقرية في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا بخيرسون.

من جهتها، أجلت أوكرانيا مزيداً من السكان الجمعة من مناطق بجنوب البلاد، حيث قال مسؤولون إن خمسة على الأقل لقوا حتفهم في الفيضان الذي نتج عن دمار سد كاخوفكا. وقال إيغور كليمينكو وزير الداخلية الأوكراني إن أربعة لقوا حتفهم و13 مفقودون في منطقة خيرسون وإن شخصاً لقي حتفه في منطقة ميكولايف. وقال كليمينكو إن 48 تجمعاً سكنياً في منطقة خيرسون تعرضت للفيضان منها 14 تجمعاً في مناطق تسيطر عليها روسيا. وفي منطقة ميكولايف، تعرضت 23 قرية وبلدة للفيضان.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8dzzes

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"