عادي

منها الجليد المائي وحرارة السطح.. مسبار الأمل يرصد تغيرات المريخ الجغرافية والموسمية

20:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مسبار الأمل يرصد تغيرات جغرافية وموسمية بالمريخ

دبي: يمامة بدوان

كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، عن رصد مسبار الأمل للتغيرات الجغرافية والموسمية اليومية للخصائص الرئيسية للغلاف الجوي للكوكب الأحمر، مثل العمق البصري للغبار والجليد المائي ووفرة بخار الماء ودرجة حرارة السطح، بواسطة المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، وذلك بحسب تغريدة نشرها على «تويتر».

وأضاف أن المهندس خالد بدري من الفريق العلمي للمشروع، استعرض في عرض تقديمي، خلال اجتماع الخريف للاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي في 2022 بعنوان «التوزيع المكاني واليومي لغبار الغلاف الجوي السفلي، كما كشف عنه المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء»، النتائج الأولية للتفاوت المكاني والموسمي واليومي للغبار على نطاق عالمي، مع إبداء اهتمام خاص لتطور العواصف الترابية.

وتابع المشروع، أنه تم رصد بعض الخصائص الرئيسية حول التغيرات اليومية للغبار في المريخ، بعد إجراء تحليل دقيق حول الخصائص المدارية، من أجل فهم ديناميكيات العواصف الترابية على الكوكب الأحمر بشكل أفضل؛ حيث أظهرت النتائج الأولية أن التغيرات اليومية خلال موسم العواصف الترابية أكثر من غيرها من المواسم الأخرى.

وقال مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، إنه تم تقديم بعض النتائج الأولية حول أكبر عاصفة حدثت خلال هذا العام المريخي، والتي سيتم دراستها وتحليلها بشكل أكبر، من أجل استخراج المعلومات كافة حول تأثير العاصفة في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/96zchxub

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"