عادي
«نيكاي» الياباني يواصل النزول الحاد لليوم الثاني

«وول ستريت» تنتعش بدعم من ارتفاع مطالبات إعانة البطالة

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين
متداولون في بورصة نيويورك (رويترز)

ارتفعت الأسهم الأمريكية، أمس الخميس، بعد صدور بيانات مطالبات إعانة البطالة الأسبوعية التي ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وارتفع مؤشر «داو جونز» الصناعي 0.18%، وكسب مؤشر «إس آند بي» 0.16%، بينما ارتفع مؤشر «ناسداك» المركب بنسبة 0.4%.

وتراجعت أسهم «جيمستوب» 19.4%، بعد أن أعلن بائع ألعاب الفيديو بالتجزئة إقالة الرئيس التنفيذي ماثيو فورلونج. كما عينت ريان كوهين رئيساً تنفيذياً لها.

في الواقع، يبدو أن المستثمرين في وضع انتظار اجتماع السياسة القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في 13 و14 يونيو/ حزيران. وتشير المؤشرات الاقتصادية إلى أن التضخم ينخفض ببطء، حتى مع استمراره فوق هدف البنك المركزي البالغ 2%.

أدى ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأسبوعية إلى زيادة التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يوقف حملته لرفع أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع المقبل.

وتقوم الأسواق بتسعير احتمال 73% أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة في الاجتماع القادم.

الأوروبية

وتباين أداء الأسهم الأوروبية، بفعل تراجع أسهم التكنولوجيا الحساسة لتحركات أسعار الفائدة، بعد توقعات بأن تواصل بنوك مركزية كبيرة رفع الفائدة، لكن مكاسب مجموعة «نوفارتس» السويسرية للرعاية الصحية ساهمت في الحد من الخسائر.

وتأثرت الأسهم بفعل مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، قد يرفع الفائدة في اجتماعه في الأسبوع المقبل، وتوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيواصل تشديد سياسته النقدية. وهبط المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.1%، وتراجع مؤشر قطاع التكنولوجيا 1.3%.

وصعدت أسهم «نوفارتس» 1%، بعدما قالت الشركة: «إن وحدتها ساندوز للأدوية المكافئة التي تحمل نفس تركيبة عقاقير سقطت حقوق ملكيتها، والتي ستنفصل عنها قريباً، من المتوقع أن توسع خط إنتاجها وقد تجلب ثلاثة مليارات دولار إضافية من صافي المبيعات خلال الأعوام الخمسة المقبلة».

اليابانية

وشهد المؤشر «نيكاي» الياباني هبوطاً حاداً لليوم الثاني على التوالي أمس الخميس، إذ جنى المستثمرون الأرباح من ارتفاع شهدته مؤخراً أسهم شركات التكنولوجيا.

وتسارعت وتيرة خسائر نيكاي في النصف الثاني من الجلسة ليتراجع 0.85% عند الإغلاق إلى 31641.27 نقطة. وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.67% إلى 2191.50 نقطة.

ونزل سهم «سوني جروب» 1.65%، وتراجع كذلك سهم شركة هويا لمواد أشباه الموصلات 3.89%، وسهم «سوفت بنك جروب» 1.47%. لكن سهم إيساي للأدوية ارتفع 7.37 بالمئة وقاد المكاسب على «نيكاي»، بعد أن منحت الجهات التنظيمية الأمريكية تقييماً إيجابياً لتجارب المرحلة المتقدمة لعلاج ألزهايمر الذي تنتجه الشركة. وخسر قطاع تصنيع الآلات الدقيقة 2.59%، ليصبح الأسوأ أداء بين القطاعات الفرعية التي يبلغ عددها 33. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ct58xs5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"