عادي

«التمثال المستحيل»..منحوتة مبتكرة بالذكاء الاصطناعي

01:37 صباحا
قراءة دقيقتين
ستوكهولم - أ ف ب
يعرض متحف سويدي، منحوتة مستوحاة من أعمال أبرز النحاتين العالميين بينهم ميكيلانجيلو وأوغوست رودان، جرى ابتكارها بفضل برامج للذكاء الاصطناعي وأطلقت عليها تسمية «التمثال المستحيل».
وقالت الناطقة باسم شركة «ساندفيك» التي صممت التمثال بوليينا لوندي: «إنه تمثال فعلي صنّعه خمسة من معلّمي النحت ما كانوا ليتعاونوا في الحياة الواقعية».
ويُعرض التمثال المصنوع من فولاذ مقاوم للصدأ، والذي يبلغ ارتفاعه 150 سنتمتراً، ووزنه 500 كيلوغرام، في متحف التكنولوجيا في ستوكهولم، في خطوة تشكل مؤشراً على التغيير الحاصل في المفاهيم التقليدية للفن. ويمثّل هذا العمل امرأة نصف جسدها السفلي مغطى بسترة، وتحمل كرة من البرونز بيدها اليسرى.
وتكمن الفكرة من التمثال في ابتكار مزيج من أنماط النحاتين الخمسة الذين طبع كل منهم مجال النحت في عصره، وهم ميكيلانجيلو (إيطاليا، 1475-1564)، أوغوست رودان (فرنسا، 1840-1917)، كاثي كولفيتس (ألمانيا، 1867-1945)، كوتارو تاكامورا (اليابان، 1883-1956)، أوغوستا سافاج (الولايات المتحدة، 1892-1962).
وتقول جوليا أولديريوس، وهي مسؤولة عن الابتكار في المتحف: «ثمة شيء في التمثال يشعرك بأنه ليس من ابتكار بشر».
ولإنجاز المنحوتة، قام مهندسو «ساندفيك» بتغذية أنظمة الذكاء الاصطناعي بصور كثيرة من منحوتات أنشأها هؤلاء الفنانون.
ثم قدم الذكاء الاصطناعي، مجموعة صور ثنائية الأبعاد تعكس بحسب أولديريوس الطابع الخاص بكل نحات.
وأضافت أولديريوس: «دمج مهندسونا الصور الثنائية الأبعاد في نموذج ثلاثي الأبعاد، ومن هنا بدأنا تصنيع التمثال».
لكن هل تُعد هذه المنحوتة عملاً فنياً أم مجرّد إنجاز تقني؟ تجيب أولديريوس: «نعم، أعتقد بأن هذا عبارة عن فنّ»، معتبرة أن الحكم يعود في هذا للجمهور.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwbzufdx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"