عادي

تعرف إلى نظام الاعتماد الوطني الإماراتي (إيناس)

19:53 مساء
قراءة دقيقتين

العين: راشد النعيمي

يحمل نظام الاعتماد الوطني الإماراتي «إيناس» مسؤولية العمل لصالح دعم القطاعات المرتبطة بمختلف نشاطات البنية التحتية للجودة في الدولة وتعزيز ورفاهيتها، كما يهدف إلى توسيع نطاق الاعتراف الدولي الذي يدعم مساهمة «نظام الاعتماد الوطني الإماراتي» في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية من خلال خدمات الاعتماد والأنشطة ذات الصلة لجهات تقييم المطابقة، والتي تعزز وتعمل على تحسين القدرة التنافسية للأعمال والصناعات الوطنية والتغلب على الحواجز الفنية أمام التجارة.

ويحقق النظام تلك الأهداف عبر السعي المستمر لتحسين مستوى الخدمات وتوسيع مجال هذه الخدمات لتلبية احتياجات أصحاب المصلحة والجهات التشريعية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال حلول مبتكرة وضمان كفاءة جهات تقييم المطابقة (CABs) العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة والعمل في المصلحة العامة وجعل الاعتماد دعامة رئيسية لضمان السلامة والمصداقية والدقة والممارسات العادلة في المجالات الرئيسية للمجتمع مثل: الصحة والبيئة والسلامة والدفاع.

كما يقوم بالانضمام إلى ترتيبات الاعتراف المتبادل الإقليمية والدولية (MRA) والترتيبات المتعددة الأطراف (MLA). وتمهيد الطريق لجعل الاعتماد الوطني ركيزة أساسية تضمن السلامة والموثوقية والثقة والممارسات العادلة في المجالات الأساسية مثل الصحة والبيئة والسلامة والبنية التحتية للصناعة والتجارة.

وتأسست إدارة الاعتماد الوطني في عام 2004، استناداً إلى القانون الاتحادي رقم (28) لسنة 2001 وقرار مجلس الوزراء رقم (22) لعام 2004 لإدارة نظام الاعتماد الوطني الإماراتي «إيناس» وقرار مجلس الوزراء المحدث رقم (35) لسنة 2015 بشأن نظام الرقابة الإماراتية لجهات تقييم المطابقة والذي يخول إدارة الاعتماد الوطني بالتنفيذ.

ويتم تقديم خدمات الاعتماد في برامج مختبرات الفحص ومختبرات المعايرة والمختبرات الطبية وجهات التفتيش وجهات منح شهادات المطابقة للمنتجات وجهات منح شهادات الحلال.

ويعمل نظام الاعتماد الوطني الإماراتي «إيناس» والذي تديره إدارة الاعتماد الوطني في إطار القوانين واللوائح الحكومية، والتي تم إعدادها وتطويرها بطريقة تضمن عدم المساس بالحيادية وتمنع أي ضغوط تجارية أو مالية أو أي ضغوط أخرى كما أن الهيكل التنظيمي لإدارة الاعتماد الوطني يضمن تحقيق الاستقلالية في كل مراحل عملية الاعتماد، بالإضافة إلى تأكيد الحفاظ على الحيادية والسرية وفقاً لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17011: 2017 - متطلبات هيئات اعتماد جهات تقييم المطابقة.

​​​ وقد تم إعداد وتطبيق نظام الإدارة الخاص بنظام الاعتماد الوطني الإماراتي، بحيث تم تحديد وتحليل وتقييم ومعالجة ومراقبة وتوثيق المخاطر المحتملة والتي قد تنشأ خلال كل مرحلة وتمثل تهديداً للحيادية، وذلك عن طريق تصميم العمليات بطريقة تعمل على تحديد سريع للمخاطر المحتملة، ومن ثم القضاء عليها أو التقليل منها ومن نتائجها قبل المضي قدماً للمرحلة التالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bszd7bey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"