عادي

«جوجل» ترضخ للضغوط وتدفع مقابل المحتوى الصحفي في أمريكا

16:46 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت شركة «جوجل» الأمريكية العملاقة، الجمعة، عن إطلاق خدمة «مختارات أخبار جوجل» (News Showcase) في الولايات المتحدة بالاتفاق والشراكة مع أكثر من 150 وسيلة إعلامية، والتي تسمح لناشري الصحافة المحليين بإبراز محتواهم على «أخبار جوجل» وفي ميزة «اقتراحات جوجل»، على شكل «واجهات عرض» صغيرة.

كذلك أعلنت الشركة المالكة لأكبر منصة للبحث عن الاتفاق مع عدد من المؤسسات الإعلامية لدفع مبالغ مالية لقاء المحتويات التي ستُنشر على الإنترنت، إضافة إلى برامج تدريب، لا سيما لتطوير الاستخدامات الرقمية. وساعد إطلاق هذه الخدمة على تهدئة العلاقات بين الصحافة والمجموعة العملاقة في عدد من دول العالم لا سيما أوروبا وأستراليا، إذ يتهم ناشرو الصحف بانتظام «جوجل» باستخدام محتواهم في محرك البحث من دون دفع ثمن عادل.

وأرادت «جوجل» في البداية أن تكون خدمة «News Showcase» بمثابة أداة إنفاذ للتشريع الأوروبي الجديد بشأن الحقوق المجاورة، والذي يلزمها بدفع مبالغ مالية للناشرين الصحفيين مقابل المحتوى الذي يستخدمه محرك البحث الخاص بها. لكن هيئة المنافسة الفرنسية اتخذت موقفاً حاسماً تجاه «جوجل» في تموز/ يوليو 2021، وأرغمت المجموعة الأمريكية على الفصل بين الموضوعين.

وكانت الخدمة أُطلقت عالمياً في تشرين الأول/أكتوبر 2020، لكنها لم تكن متوافرة في الولايات المتحدة. وبحسب الشبكة العملاقة، سيتم إطلاق «مختارات أخبار جوجل» في الولايات المتحدة خلال الصيف بالشراكة مع أكثر من 150 وسيلة إعلامية، 90% منها محلية أو إقليمية ولها مقار في 39 من أصل 50 ولاية أمريكية.

ومن أبرز وسائل الإعلام الوطنية المنضوية تحت هذه الخدمة، صحيفة «وول ستريت جورنال» أو وكالات الأنباء «بلومبيرغ» و«رويترز» و«أسوشيتد برس». كما أعلنت «جوجل» أنها توصلت إلى اتفاق، من دون تحديد المبلغ، مع خمس منظمات تمثل نحو ألف وسيلة إعلام محلية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقد بدأ العمل في خدمة «مختارات أخبار جوجل» في نحو عشرين دولة، خصوصاً في أوروبا، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

بعبارات ملموسة، يتيح التطبيق للناشرين الصحفيين أن يقدموا، في نتائج «أخبار جوجل» أو في ميزة «اقتراحات جوجل»، نوافذ صغيرة تقدّم محتويات كثيرة من مواقعهم، إضافة إلى المحتوى المقابل مباشرة لعمليات البحث التي يجريها مستخدمو الإنترنت.

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pudx755

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"