عادي
«أبوظبي الأول» شريك استحواذ «بروكفيلد» بـ 2.8 مليار دولار

«نتورك - ماغناتي» شركة مدفوعات إماراتية عالمية بـ 14.5 مليار درهم

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»


أعلن بنك أبوظبي الأول عن عقده اتفاقية مع بروكفيلد وعدد من المستثمرين الآخرين، لدعم عملية الاستحواذ المحتمل على نتورك إنترناشيونال القابضة بي إل سي «نتورك».
وجاء ذلك عقب إعلان «بيدكو»، وهي كيان مملوك بشكل غير مباشر من قبل «بروكفليد للأعمال» مع صناديق الأسهم الخاصة التي تديرها الشركات التابعة لشركة بروكفيلد لإدارة الأصول المحدودة «بروكفيلد» و/أو تقدم لها الاستشارات، عن عملية استحواذ نقدي موصى بها بنسبة 100% من رأس مال شركة نتورك (الاستحواذ).
وأوضح البنك في إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية أن الاستثمار المشترك سيكون في صيغة تمويل أسهم، يقوم بنك أبوظبي الأول بتوفيره عند استكمال عملية الاستحواذ. ويخضع الاستحواذ لشروط مختلفة على النحو المبين في إعلان بيدكو، بما في ذلك موافقة مساهمي شركة نتورك.
وأعلنت «بيدكو» عزمها دمج كل من شركة «نتورك» و«ماغناتي» عقب استكمال عملية الاستحواذ، فيما أوضح البيان أن «ماغناتي» شركة مدفوعات تزاول أنشطتها في الإمارات ومملوكة بنسبة 60% من قبل صناديق الأسهم الخاصة التي تديرها الشركات التابعة لشركة بروكفيلد و/أو تقدم لها استشارات وبنسبة 40% من قبل «أبوظبي الأول».

  • أسس قوية

وجاء في البيان أن هذا الاندماج سيسهم في وضع أسس قوية لشركة رائدة في قطاع المدفوعات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا التي تحظى باهتمام واسع، مع مؤهلات متينة، وفرص تعاون وتنسيق من شأنها تعزيز سبل النمو المستدام.
وبحسب «بروكفيلد لإدارة الأصول» الكندية فقد تمت الموافقة على صفقة الاستحواذ على «نتورك»، المدرجة في لندن، مقابل 2.2 مليار جنيه استرليني (2.8 مليار دولار).
وتوصلت مجموعة الاستثمار الكندية إلى اتفاق لدفع 400 بنس للسهم نقداً، بحسب بيان صدر الجمعة؛ ويمثل ذلك علاوة 64% تقريباً على سعر إغلاق سهم «نتورك» في 12 إبريل الذي يعتبر آخر يوم عمل قبل بدء فترة العرض. وقالت «بروكفيلد» في بيانها إنها ترى منطقاً استراتيجياً في متابعة المزج بين «نتورك» وبين «ماغناتي».

  • شركة مليارية مقرها الإمارات

قفزت أسهم «نتورك» نحو 29% منذ مطلع العام، وبدعم من محادثات الاستحواذ مما أعطى الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي ملياري جنيه قبل صفقة الاستحواذ التي ترفعها إلى 2.2 مليار إسترليني أو 2.8 مليار دولار.
وباندماج «نتورك إنترناشيونال» مع «ماغناتي» يرجح أن تتشكل شركة مدفوعات عالمية مقرها الإمارات بقيمة تصل إلى 3.95 مليار دولار (14.5 مليار درهم). لأكثر من 25 عاماً، قدمت «نتورك إنترناشيونال» Network International حلولًا تعزز الإيرادات والربحية لعملائها وتساعد الشركات والاقتصادات على الازدهار من خلال تبسيط التجارة والمدفوعات. ومن خلال مراكز العمليات في الإمارات ومصر والأردن وجنوب إفريقيا ونيجيريا، والمكتب الرئيسي للشركة في دبي، فإن شبكة الشركة في وضع يمكنها من مواكبة صناعة المدفوعات سريعة التطور ومواصلة تطوير حلول للفرص الناشئة.
تطورت الشركة لتصبح الأكبر في الإمارات العربية المتحدة والممكّن للتجارة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وتقدم مجموعة قوية من منتجات وخدمات الدفع.
وفي العام 2021، عالجت الشركة أكثر من 42 مليار دولار من إجمالي الأحجام المعالجة (TPV) لأكثر من 150 ألف تاجر وأكثر من 979 مليون معاملة مُصدر على أكثر من 16 مليون بطاقة لأكثر من 200 مؤسسة مالية.
دخلت الشركة مؤخراً إلى المملكة العربية السعودية، وهي تقدم خدمات في أكثر من 40 دولة في إفريقيا، بما في ذلك الأسواق الرئيسية في مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا.

  • ماغناتي

من جهتها، تعتبر «ماغناتي» Magnati شركة رائدة في قطاع حلول المدفوعات في المنطقة، وتركز على الاستحواذ المباشر ومعالجة عمليات الدفع والإصدار، وتوفر للجهات الحكومية والتجار والمؤسسات منصة مدفوعات ذكية تتيح توظيف البيانات لتعزيز الدخل باستخدام الجيل الجديد من الحلول التقنية المتطورة التي تحسن أداء الأعمال وكفاءتها. وتتخذ «ماغناتي» من أبوظبي مقراً لها وستساهم خبراتها الواسعة وشبكة علاقاتها الممتدة في تزويد منصة مثالية لجذب شركاء إقليميين وعالميين، وإرساء معايير جديدة للابتكار والخدمات في قطاع المدفوعات.
في فبراير/ شباط 2022، أعلن بنك أبوظبي الأول بيع حصة 60% من شركة «ماغناتي» إلى «بروكفيلد» في صفقة رفعت القيمة التقديرية لشركة «ماغناتي» إلى 1.15 مليار دولار.
واحتفظ بنك أبوظبي الأول بحصة 40% من الشركة التي أعلن عن فصلها كشركة مستقلة في 4 إبريل 2021، حيث تم نقل قسم المدفوعات في بنك أبوظبي الأول إلى الشركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf544sh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"