عادي

5 معلومات مهمة عن تأمين السيارة

00:38 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي: خنساء الزبير

بغض النظر عما إذا السيارة من النوع الفارِه أو غير ذلك؛ فعلى مالكها القيام بالتأمين عليها قبل قيادتها.

وقد تتسبب القيادة بدون تأمين إلى غرامات باهظة تصل إلى 500 درهم أو أكثر، بالإضافة إلى أربع نقاط سوداء على رخصة القيادة ومصادرة المركبة مؤقتاً.

وفوق كل هذا، يتحمل قائد السيارة غير المؤمّن عليها نفقات إصلاح الضرر الذي يلحق بسيارة أخرى في حال تسبب لها في حادث.

وهنالك 5 معلومات مهمة يجب على المؤمن معرفتها قبل البدء في إجراءات التأمين.

  • أولاً: التأمين ضد الغير الحد الأدنى

يحتاج مالك المركبة عمل تأمين ضد الغير، على الأقل، حتى يتمكن من قيادتها على الطرقات بشكل قانوني. ولكن اختيار التأمين الشامل هو الأفضل.

ووفقاً للتشريعات بالدولة فإن التأمين ضد الغير هو الحد الأدنى من التغطية المطلوبة.

عادة ما يكون هذا النوع من التغطية أقل تكلفة لكنه يتحمل تغطية الأضرار التي تتعرض لها مركبة أخرى أو أشخاص نتيجة حادث تسبب فيه المؤمن.

وهذا هو السبب في أن معظم أصحاب المركبات يختارون خطط التأمين الشاملة، التي تصلح سيارة المؤمّن أيضاً عند اصطدام سيارته في حادث، وكذلك تعويض الضرر الناجم عن السرقة والحريق وغير ذلك.

  • ثانياً: امتلاك رخصة قيادة وبطاقة تسجيل مركبة

ولاستكمال إجراءات التأمين يجب أن يكون لدى المؤمّن رخصة قيادة سارية وبطاقة تسجيل المركبة؛ والوثائق المطلوبة هي: صورة من جواز السفر، صورة من الإقامة، صورة من رخصة القيادة، صورة من بطاقة تسجيل المركبة أو فاتورة التسجيل الأولي.

والمقيم الذي ينوي البقاء في الدولة لمدة ستة أشهر أو أكثر، فقد يحتاج إلى الحصول على رخصة قيادة من داخل الدولة. وربما تتطلب الإجراءات الهوية الإماراتية وشهادة عدم ممانعة من صاحب العمل.

  • ثالثاً: تكاليف التأمين بحسب بقيمة المركبة

قد تختلف أقساط التأمين بشكل كبير اعتماداً على شركة التأمين ونوع السيارة؛ وبشكل عام يجب توقع أن تشكل حوالي 1.25% إلى 3% من قيمة السيارة.

ومع ذلك هناك طرق لتقليل تكاليف ملكية السيارة الإجمالية.

ومن ذلك: اختيار سيارة أقل تكلفة، تثبيت نظام تتبع المركبات عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وميزات الأمان الأخرى، وهي أمور تخفض قسط التأمين.

وتأخذ شركات التأمين في الاعتبار عمر المؤمّن وعدد سنوات القيادة وتاريخ الحوادث التي ارتكبها من قبل.

  • رابعاً: إمكانية الحصول على عروض عبر الإنترنت

تتوفر في الدولة أنظمة متطورة للغاية لمقارنة خطط التأمين وأنواع التغطية. فعلى سبيل المثال يتيح متجر «انشورانس ماركت» والأسواق الأخرى إمكانية للحصول على عروض أسعار في الوقت الفعلي ومن وكالات التأمين الأكثر ثقة في الدولة لتجنب عمليات الاحتيال التي أصبحت شائعة في الوقت الحالي.

  • خامساً: زيادة الإنفاق تقلل التكلفة

قد يتطلع الشخص إلى تقليل نفقاته لموازنة ميزانيته. ومع ذلك هناك بعض المشتريات التي يجب ألا يبخل بها؛ خاصة عندما يتعلق الأمر بوثائق التأمين.

ففي حين أن من المغري اختيار التغطية الأساسية غير المكلفة، كالتأمين ضد الغير فقط، فقد لا يوفر هذا النوع من التأمين التغطية التي تكون المركبة بحاجة لها.

لذلك على المؤمن مراجعة نمط حياته وتفضيلات القيادة حتى يضع تصوراً للأضرار التي قد تلحق بمركبته؛ كأن تكون قيادته في مسارات وعرة تعرض المركبة للضرر؛ بجانب الأعطال المحتملة والحاجة لخدمات طوارئ.

وبالتأكيد أن هذه الخيارات تزيد قيمة أقساط التأمين إلا أنها تقي المؤمّن من تبعات مفاجآت الطريق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53xyzr36

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"