عادي

50 مادة كيميائية في مياه بريطانيا

18:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

كشفت دراسة تبحث في جودة المياه حول موانئ تشيتشيستر ولانغستون في بريطانيا عن مستويات عالية من المواد الكيميائية الضارة المحتملة، في تعاون جديد بين مجموعات المصالح المحلية وجامعتي بورتسموث وبرونيل. وجُمعت مئات العينات قبالة سواحل هامبشاير وويست ساسكس و20 موقعاً.

وحلل باحثو جامعتي بورتسموث وبرونيل بلندن 288 عينة واكتشفوا 50 مركباً كيميائياً في 22 موقعاً تتضمن الأدوية والعقاقير الترويحية، ومبيدات حشرية.

وقال البروفيسور أليكس فورد، من كلية العلوم البيولوجية بجامعة بورتسموث: «هناك مليارات اللترات من تصريف مياه الصرف الصحي سنوياً في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ولكن تأثير هذه التصريفات غير مفهومة بشكل واضح، وهذا المشروع يمكننا من تحديد ما هي الملوثات الكيميائية في حياتنا البحرية والمياه الساحلية».

وأضاف: «وجدنا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوية الموصوفة وغير القانونية بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المبيدات في المياه الساحلية والكائنات البحرية، مثل سرطان البحر والمحار».

وأكد الباحثون أن هناك قائمة من الأدوية الموصوفة التي تنتقل من البشر إلى محطات معالجة مياه الصرف الصحي وإلى مجاري المياه أو مصبات الأنهار أو المحيطات عن طريق الاستهلاك المباشر والتمثيل الغذائي والإفراز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dcwmvu4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"