عادي
محمد بن زايد وأردوغان ومنصور بن زايد شهدوا المباراة

مانشستر سيتي «قمر» أوروبا

00:58 صباحا
قراءة 3 دقائق
2

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» ورجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة تتويج مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه في المباراة النهائية على إنتر ميلان 1-صفر في ملعب أتاتورك في إسطنبول.

الصورة
1

وحقق مانشستر سيتي كذلك ثلاثية تاريخية، بعدما فاز أيضاً بلقبي الدوري والكأس الإنجليزي، ليعادل رقم مانشستر يونايتد كثاني فريق إنجليزي يحقق الثلاثيو وذلك عام 1999.

وسجل الإسباني روردي هدف الفوز في الدقيقة 68 بتسديدة من خارج المربع.

الصورة
1

وكان مانشستر سيتي تعرض لضربة موجعة خلال اللقاء بإصابة صانع ألعابه الدولي البلجيكي كيفن دي بروين.

الصورة
1

وأصيب دي بروين في الدقيقة 29 وتدخل الجهاز الطبي لعلاجه في إصابة بدت في ساقه وقرر إكمال المباراة قبل أن يطلب استبداله فدفع المدرب الاسباني بيب غوارديولا بفودن مكانه (36).

الصورة
1

لكن «القمر السماوي» تخطى هذا التحدي وأستطاع ان يعبر بفوز سيتم تسجيله في كتاب تاريخ كرة القدم في أوروبا.

تشكيلتا النهائي
بدأ فريقا مانشستر سيتي وإنتر ميلان مواجهتهما في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في إسطنبول أمس بتشكيلتين متوقعتين، ولم تخرجا بأي مفاجآت.
ولعب الإسباني بيب غوارديولا مدرب سيتي بتشكيلة تألفت من: إيدرسون - روبن دياز - نيثن آكي - مانويل أكانجي - جون ستونز - رودري - برناردو سيلفا - كيفن دي بروين - إيلكاي غندوغان - جاك غريليش - إرلينج هالاند.
أما تشكيلة إنتر فضمت: أندريه أونانا - ماتيو دارميان - فرانشيسكو أتشيربي - أليساندرو باستوني - دينزل دمفريس - نيكولو باريلا - مارسيلو بروزوفيتش - هاكان تشالهان أوغلو - فيدريكو ديماركو - إيدن دزيكو - لاوتارو مارتينيز.

سبب جلوس والكر احتياطياً

الصورة
1

فضل بيب غوارديولا اللعب بثلاثة مدافعين بدلاً من 4 لذلك جلس الظهير كايل والكر احتياطياً رغم أنه كان نجم مباراتي نصف النهائي أمام ريال مدريد الإسباني، حيث نجح في إيقاف خطورة البرازيلي السريع جونيور فينيسيوس.
وعندما سئل بيب غوارديولا عن سبب جلوس مدافعه على دكة البدلاء، أجاب:  كان قراراً صعباً، والكر يستحق اللعب بالفعل، لكن بالنسبة للطريقة التي نريدها للدفاع والهجوم، نحتاج إلى نوع آخر من اللاعبين. وهذا هو السبب الوحيد لإبعاده.

الصورة
1

رابع نهائي لبيب
خاض الإسباني بيب غوارديولا، أمس، رابع نهائي في دوري أبطال أوروبا كمدرب، اثنين مع برشلونة في 2009 و2011، واثنين مع مان سيتي في 2021 و2023، بينما خاض الإيطالي كارلو أنشيلوتي نهائيات أكثر (5 مرات).
وفــــي الإحصاءات أيضــــاً، لـــــم يـــــواجـــه إنتر ميــــلان نـــاديـــــاً إنجليزيـــاً فـــي نهائــي مسابقـة أوروبية، وكانت مباراة ملعب أتاتورك بالأمس، الأولى له مع فريق إنجليزي في لقاء ختامــي، كما كانت المباراة الأولى له مع فريق مانشستر سيتي.

أول ألماني
أصبح الألماني إلكاي غندوغان أول ألماني يحمل شارة القيادة لفريق غير ألماني في نهائي دوري أبطال أوروبا، وذلك عندما  قاد مانشستر سيتي في مباراة، أمس.
وخاض الألماني رودري المباراة رقم 52 له هذا الموسم رفقة مانشستر سيتي في جميع المسابقات. وطوال مسيرة بيب غوارديولا التدريبية، اللاعب الوحيد الذي خاض عدداً أكبر من المباريات في موسم واحد تحت قيادته، كان ليونيل ميسي بواقع 57 مباراة في موسم (2011- 2012).

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr5c8wp9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"