عادي

«مفجر الجامعات والطائرات» يموت في زنزانته بأمريكا

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين
تيد كازينسكي

نيويورك - أ ف ب

عُثر على تيد كازينسكي، الملقب بـ«يونابومبر» والذي تسبب إرساله طروداً مفخخة بصدمة في الولايات المتحدة بين 1978 و1995، ميتاً في زنزانته عن عمر 81 عاماً، على ما ذكرت وسائل إعلام.

واعتباراً من عام 1978، وعلى مدى 18 عاماً، أرسل كازينسكي عالِم الرياضيات من جامعة هارفارد 16 قنبلة في طرود إلى أشخاص وشركات مختلفة، ما تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص، وإصابة 23 بجروح. وبعد مطاردة طويلة، ألقي القبض عليه في عام 1996، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 1998.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلًا عن المكتب الفيدرالي للسجون، أن كازينسكي وُجد فاقداً لوعيه في زنزانته، السبت، وأن سبب وفاته ما زال غير معروف. وبعدما احتجز لفترة طويلة في سجن شديد الحراسة في فلورنس بولاية كولورادو- المعروف بإيوائه سجناء مشهورين مثل زعيم المخدرات إل تشابو- نُقل في عام 2021 إلى منشأة صحية بالسجن في ولاية كارولاينا الشمالية.

وكان ثيودور كازينسكي عالم رياضيات لامعاً تحول إلى «ناسك»، وصنّع قنابله الخاصة في كوخ في جبال ولاية مونتانا، قطعت عنه المياه والكهرباء. وفي بداية الأمر، استهدف أكاديميين جامعيين وشركات طيران، ما يفسر لقب «يونابومبر» الذي أعطي له (للإشارة باللغة الإنجليزية إلى تفجيره لجامعات وشركات طيران).

وفي 1995، بعدما وعد بوقف إرسال قنابل، نشرت صحيفتا «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست» بياناً طويلًا له عبّـر فيه عن كرهه للتكنولوجيا وللعالم الحديث.

وخلال قراءته البيان، لاحظ أحد سكّان الساحل الأمريكي الشرقي ديفيد كازينسكي، أوجه شبه بين النص ونصوص قديمة كان يكتبها شقيقه ثيودور الذي انقطع عن أسرته قبل سنوات. فأبلغ مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، ما أدى إلى توقيف تيد كازينسكي في عام 1996.

وعلى الرغم من تشخصيه بالفصام المصحوب برهاب الاضطهاد، حُكم عليه في عام 1998 بالسجن مدى الحياة، بعد إقراره بالذنب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdwxkskv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"