عادي

10 معلومات عن مباراة الأهلي والوداد في نهائي دوري أبطال إفريقيا

16:30 مساء
قراءة 5 دقائق
10 معلومات عن مباراة الأهلي والوداد في نهائي دوري أبطال إفريقيا

يراقب عشاق الساحرة المستديرة في إفريقيا والعالم العربي، اليوم الأحد، عقارب الساعة، عندما تتجه نحو العاشرة بتوقيت القاهرة ومكة، والحادية عشرة بتوقيت أبوظبي، لمتابعة اللقاء الناري الذي يجمع الأهلي المصري مع الوداد المغربي بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، فى «إياب» نهائي دوري أبطال إفريقيا.

الأهلي عميد البطولة الإفريقية

الأهلي القاهري هو النادي الأكثر تتويجاً بلقب دوري أبطال إفريقيا برصيد 10 مرات، متفوقاً على مازيمبي الكونغولي، ومواطنه وغريمه الزمالك بفارق 5 ألقاب، وتوج الأهلي بنسختي 2019- 2020 و2020 - 2021، ثم خسر النسخة الماضية أمام الوداد المغربي الذي جرده من اللقب بالفوز 2-0.

تاريخ المواجهات

التقى الأهلي مع الوداد البيضاوي المغربي في 12 مباراة قبل لقاء الأحد في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا، وفاز «الشياطين الحمر» في خمس مباريات بينما فاز «وداد الأمة» في ثلاث مباريات وانتهت 4 مباريات بالتعادل.

(الأهلي 3 - 3 الوداد) ذهاب دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2011.

(الأهلي 1 -1 الوداد) إياب دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2011.

(الأهلي 0 - 0 الوداد) ذهاب دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2016.

(الأهلي 1 - 0 الوداد ) إياب دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2016.

(الأهلي 2 - 0 الوداد) ذهاب دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2017.

(الأهلي 0 - 2 الوداد) إياب دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2017.

(الأهلي 1 - 1الوداد) ذهاب الدور النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2017.

(الأهلي 0 - 1الوداد) إياب الدور النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2017.

(الأهلي 2 - 0 الوداد) ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2020.

(الأهلي 3 -1الوداد) إياب الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2020.

(الأهلي 0 - 2 الوداد) نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2022.

(الأهلي 2 - 1 الوداد) ذهاب الدور النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2023.

نهائيات مصرية مغربية

وسيكون هذا النهائي الرابع بين الفرق المصرية والمغربية في دوري أبطال إفريقيا، وبمنزلة إعادة لنهائي 2022، عندما تفوّق الوداد على الأهلي (2-1) في مجموع المباراتين، وكذلك نهائي 2017 عندما خسر الأهلي أمامه بركلات الترجيح، وفوز الزمالك على الرجاء في 2002.

غيابات الوداد

ويغيب عن الوداد في لقاء الأهلي 7 لاعبين، بينهم 3 من العناصر الأساسية، و4 لاعبين كانوا خارج حسابات مدربي الفريق المغربي خلال الموسم الجاري، فلم يتم الاعتماد عليهم.

وأكد مدرب نادي الوداد المغربي فاندنبروك في تصريحات نقلتها الصحافة المغربية أن زهير المترجي، صاحب هدفي الوداد في نهائي النسخة الماضية سيغيب عن الفريق في هذه المباراة المرتقبة للإصابة، ليضاف ضمن قائمة غيابات الفريق.

ويغيب عن الوداد أيضاً أحمد رضا التكناوتي، حارس المرمى الأساسي والذي تم إبعاده عن الصورة بسبب الإصابة التي لحقت به في مارس/ آذار الماضي، ليتم استبعاده من قائمة الفريق المرتقبة لمباراة الأهلي.

ثالث الغيابات المؤثرة، هو عبد الله حيمود، لاعب وسط الفريق الذي خضع لعملية جراحية قبل لقاء الذهاب في أحد مستشفيات القاهرة؛ بسبب الزائدة الدودية ما أدى إلى غيابه عن لقائي الذهاب والإياب.

ويغيب عن الفريق 4 لاعبين آخرين هم سهيل العامري، الظهير الأيسر، والمدافع سامي العناي إضافة إلى الجناح الكاميروني ديديه لاماك إضافة إلى الجناح الأيسر عماد قنوس؛ وذلك لأسباب فنية.

غيابات للأهلي

ويغيب عن تشكيلة الأهلي المصري في مباراة اليوم كل من حمزة علاء، مصطفى مخلوف، برونو سافيو، أيمن أشرف، شادي حسين، رأفت خليل، كريم الدبيس، محمد فخري، محمد أشرف لأسباب فنية وأكرم توفيق وكريم فؤاد للإصابة.

علي غير العادة الأهلي بالأحمر والوداد بالأبيض.

وتم الاتفاق خلال لقاء فني بين الفريقيين على أن يرتدي الأهلي زياً أحمر بالكامل مع حارس المرمى بقميص أخضر بالكامل، بينما سيرتدي فريق الوداد قميصاً أبيض بالكامل مع حارس المرمى بقميص بنفسجي، شورت وجوارب سوداء.

قائمة الأهلي

حراسة المرمى: محمد الشناوي - علي لطفي - مصطفى شوبير.

خط الدفاع: محمود متولي - رامي ربيعة - علي معلول - خالد عبد الفتاح - ياسر إبراهيم - محمد هاني - محمد عبد المنعم.

خط الوسط: أحمد نبيل كوكا - مروان عطية - حمدي فتحي - عمرو السولية - أحمد القندوسي - محمد الضاوي كريستو - أليو ديانج - محمد مجدي أفشة.

خط الهجوم: حسين الشحات - محمد شريف - طاهر محمد طاهر - أحمد عبد القادر - بيرسي تاو - محمود عبد المنعم كهربا.

صافرة إثيوبية غير مرغوب فيها

فور تعيين تيسيما لإياب النهائي، فكر مجلس إدارة الأهلي في الاعتراض عليه رسمياً قبل أن يتراجع، لكن الضغط الجماهيري استمر في محاولة لإثناء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن قراره بتعيين الحكم بسبب ما سماه «ذكريات مؤلمة»؛ حيث خسر الأهلي النهائي مرتين في مباراتين أدارهما الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما، بينما يخشى الجمهور المغربي مما يعده «محاولة تيسيما للانتقام من واقعة 2019 وترجيح كفة الفريق المصري»؛ حيث أدار تيسيما أدار نهائي الكونفيدرالية عام 2019 بين الزمالك المصري ونهضة بركان المغربي في الإسكندرية، وفاز الأبيض بركلات الترجيح عقب الانتصار خلال المباراة بهدف نظيف من ركلة جزاء، واعترضت الجماهير المغربية بشدة على قرارات الحكم وحمّلوه مسؤولية خسارة اللقب.

قائمة الوداد

- حراسة المرمى: يوسف مطيع - طه موريد- يانيس حنين.

- خط الدفاع: أيوب العملود - الحسين بنعيادة - حمزة أيت علال - يحيى الندراني - أمين أبو الفتح - أمين فرحان - يحيى عطية الله - آرسين زولا.

- خط الوسط: يحيى جبران - جلال الداودي - همام باعوش - رضا الجعدي - أيمن الحسوني - إسماعيل المترجي.

- خط الهجوم: مؤيد اللافي - سيف الدين بوهرة - بديع أووك - هشام بوسفيان - سامبو جونيور - محمد أوناجم - حميد أحداد - زهير المترجي.

القنوات الناقلة للمباراة

تنقل مباراة الأهلي والوداد في نهائي دوري أبطال إفريقيا، عبر قناة «be in sports 4 HD»، كما تنقلها قناة «المغربية الرياضية» عبر التردد الأرضي.

ملعب المباراة

تلعب المباراة على استاد مركب محمد الخامس وهو أول ملعب يستضيف المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا ثلاث مرات متتالية بعدما استضاف ملعب محمد الخامس نهائي دوري أبطال عامي 2021 بين الأهلي وكايزر تشيفز، و2022 بين الوداد والأهلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2y7d8zr4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"