عادي

12 نصيحة لقائد المركبة للمحافظة عليها بحالة جيدة

00:07 صباحا
قراءة 4 دقائق
تفقد المركبة من قبل المتخصصين
سيارة لا تعمل على أحد الطرق في دبي
تغيير زيت المركبة
فحص زيت المركبة
عطل ماتور مركبة

دبي: حازم حلمي

إن شراء سيارة جديدة أو مستعملة، مهما كان نوعها فارهة أو متوسطة أو عادية، يعد خطوة مهمة لأي فرد؛ حيث تسهل عليه حرية الحركة والتنقل أينما أراد وفي الوقت الذي يختاره، وهي شيء مهم للعائلة في الإمارات، للتنقل بين الأماكن السياحية التي تزخر بها الدولة، وكذلك للسياح الذين ينشطون في قطاع تأجير المركبات في الدولة. المحافظة على السيارة وصيانتها أولاً بأول يعني أن الأعطال التي من الممكن أن تكبر وتصبح صداعاً في رأس مالكها، يمكن السيطرة عليها إذا تم إصلاح الأعطال بعد اكتشافها، ومعظم شركات تصنيع المركبات اليوم، تعطي مزايا كثيرة عند اقتناء مركبتها؛ من حيث الصيانة الدورية وغيرها من المزايا المتنوعة.

ومن ناحية أخرى، يعد شراء سيارة قراراً مهماً؛ حيث يمكن أن تصل كُلفة السيارة الجديدة العائلية إلى أكثر من 130 ألف درهم، وأي فرد ينفق مثل هذا المبلغ الكبير، يطمح لأن تعمل مركبته على النحو الأمثل لأطول فترة ممكنة، على عكس الهاتف الذكي، واستبدالها في غضون فترة زمنية قصيرة ليست مهمة سهلة ولا مجدية من الناحية المالية.

تضمن مواكبة صيانة المركبة استمرارها في العمل بشكل سليم، ومن خلال هذا التقرير نقدم بعض النصائح التي من شأنها المساعدة على بقاء المركبة في حالة جيدة.

1-دليل المالك

كل مركبة عند شرائها تحتوي على كتيب خاص بها، يبرز كيفية إصلاحها إن كان يوجد بها أي عطل أو خلل؛ لذلك يعد الاحتفاظ بهذا الكتيب ومراجعته أولاً بأول لفهم الطريقة التي تعمل بها السيارة أمراً مهماً لمالك المركبة، سواء كنت تبحث عن النوع المناسب من الوقود، أو نصائح حول استكشاف الأخطاء وإصلاحها؛ لذا استشر الدليل الخاص بأي مشاكل في المركبة قبل أن تأخذها إلى ميكانيكي.

2-فحص الإطارات وتدويرها

يجب تدوير الإطارات بشكل روتيني، لضمان تآكلها بالتساوي، من الضروري أيضاً التأكد من نفخ الإطارات بشكل صحيح، كما يجب التنويه إلى ضرورة فحص ضغط الإطارات مرتين إلى ثلاثة في الشهر على الأقل.

3-تغيير الزيت

تغيير الزيت مهم للغاية لصيانة السيارة، من الناحية المثالية يجب تغيير الزيت كل ستة أشهر، أو أكثر أو أقل اعتماداً على طراز سيارتك، وهناك أنواع من الزيوت تحدد لك تغيير الزيت بعد أن تقود المركبة لأكثر من 5 آلاف أو حتى 10 آلاف كيلومتر.

4-تنظيف وتغيير فلاتر الهواء

من الجيد القيام بين الفينة والأخرى بتنظيف وتغيير فلاتر الهواء في المركبة، للتأكد من أن التكييف لا يعمل بجهد أكبر مما يجب، علاوة على ذلك، إذا كانت مدينتك بها الكثير من التلوث، فقد تحتاج إلى استبدالها بشكل متكرر.

5-فحص السوائل الأخرى

هناك العديد من السوائل في المركبة والتي تحتاج في كل فترة إلى تغييرها، بخلاف زيت الماكينة (الماتور)، وزيت دعاسة الوقوف (البريك).

6-فحص الفرامل

مع مرور الوقت قد تتعرض الفرامل للتلف؛ لذلك يجب على الفور التوجه إلى أقرب مركز صيانة لفحص المكابح، خاصة إذا كانت تصدر من خلالها أصوات غريبة، تدل على وجود عطل لا يمكن قيادة المركبة إلا بإصلاحه.

7-تغيير مساحات الزجاج الأمامي

قد تترك المساحات الأمامية لأشهر من دون أن تستعمل، ومع مرور الوقت والأيام قد تتلف لقلة حركتها، وعند حاجتها لن تقوم بمهمتها بشكل كبير، خاصة في العواصف الرملية، والأمطار والثلوج، بسبب ضعف أدائها، افحصها بانتظام وقم بتغييرها إذا لزم الأمر.

8-فحص الأضواء

قد يقع قائد المركبة التي بها أعطال كهربائية، مثل العطل الذي يصيب الأضواء الأمامية التي تعد أهم ما في المركبة لغرامات مالية؛ لذلك من الواجب تفقد الأضواء دائماً، وإصلاحها من أجل سلامتك وسلامة من معك في المركبة، وقم باستبدال المكسور أو المعطل منها فوراً ولا تتأخر في ذلك.

9-تحسين عادات القيادة

التهور في قيادة المركبة قد يعرضها لأعطال كثيرة ومتكررة؛ لذلك عند دخول شوارع أو مناطق جديدة لا تعرفها، عليك أن تخفف من سرعتك، وأن تنتبه إلى الطريق حتى تتفادى المطبات والحفريات التي قد تظهر فجأة، خاصة إذا كانت البلدية لها مشاريع لتطوير الطرق في هذه المنطقة؛ لذا حاول أن تبطئ على الطرق الوعرة وقم بالقيادة بحذر أكبر.

10-المحافظة على التصميمات الداخلية

التصميمات الداخلية للسيارة لن تؤثر في قيادتها، لكنها قد تؤثر في سعرها عند التفكير في بيعها، ومن الواجب أن تبقى المقاعد في أفضل حال، وإذا كان لديك أي تصميم داخلي من الجلد، فاستخدم منتجات وتقنيات التنظيف المناسبة.

11-تنظيف المركبة بانتظام

الغطاء الذي يوضع على المركبة سيساعد بشكل كبير على أن تبقى السيارة بعيدة عن الغبار والأتربة، وأشعة الشمس القوية، وبالتالي لا تحتاج إلى تنظيفها باستمرار، على عكس المركبات التي لا تقوم بوضع الغطاء، كما أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويمنع بهتان الألوان وتغير لونها، وأيضاً في حال كانت هناك أعمال بناء بجوار منزلك باستمرار.

12-فحص البطارية

لكل شيء عمر افتراضي، ولبطارية المركبة فترة زمنية وبعدها سوف تتوقف عن العمل، وهذا اليوم لا يتمناه أي قائد للمركبة، خاصة أثناء الذهاب إلى العمل، ومن المهم فحص البطارية بانتظام، واستبدالها كل عام إلى عامين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2arv9fz9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"