عادي
3715 عدد مالكي الوسائل البحرية

«شرطة الموانئ» يتعامل مع 78 حادثاً خلال 5 أشهر

00:33 صباحا
قراءة 3 دقائق
إحدى دوريات الإنقاذ البحري

دبي: سومية سعد

كشف العقيد الدكتور حسن سهيل السويدي، مدير مركز شرطة الموانئ بشرطة دبي، أن عدد الحوادث البحرية التي تم التعامل معها خلال الأشهر الخمسة الماضية، بلغ 78 حادث، كما تم تنفيذ 127 مهمة بحرية تنوعت بين تأمين فعاليات وتقديم الدعم اللوجستي والمساعدة.

وأكد أن جميع أقسام مركز شرطة الموانئ التخصصية جاهزة دائماً بناءً على توجيهات القيادة العامة لشرطة دبي، بهدف التعامل مع أي حادث طارئ وعلى مدار الساعة، مبيناً أن المركز يُسير الدوريات من أجل سرعة الاستجابة مع أية حوادث في المناطق البحرية وكذلك الأودية في منطقة حتا.

وأضاف أن هناك نقاط تمركز «برية وبحرية» للتعامل مع الحالات الطارئة تتضمن دوريات مشتركة من قسم «الأمن البحري» وقسم «الإنقاذ البحري» بالتعاون مع قسم «أمن الشواطئ»، ويتوفر على متنها غواصو إنقاذ وسائقو زوارق ودراجات مائية وهوائية، وتعمل على مدار 24 ساعة حرصاً على راحة وسلامة الناس.

1
حسن السويدي

وحث مدير مركز شرطة الموانئ مرتادي البحر على الاستجابة للتعليمات والتوجيهات التي وضعتها شرطة دبي وبلدية دبي، لمنع وقوع الحوادث والمتمثلة في أخذ الحيطة والحذر اللازمين أثناء السباحة، وتجنب التيارات البحرية في حال حدوثها وارتفاع الأمواج والالتزام بالتعليمات والاشتراطات الموجودة على الشواطئ، ولإشارة رفع العلم الأحمر الذي يعني ضرورة التوقف عن السباحة لما لذلك من خطر عليهم في حال حدوث أمطار أو أثناء التقلبات الجوية.

وأهاب بضرورة اتباع اشتراطات السلامة العامة وتوخي الحيطة والحذر في مناطق الأودية وخاصة منطقة حتا في ظل الظروف المناخية المُتقلبة، وضرورة الابتعاد عن أماكن تجمعات المياه وعدم التواجد والتخييم في مجاري السيول والمناطق المنخفضة بشكل نهائي.

كما دعا أفراد الجمهور إلى الاتصال بمركز القيادة والسيطرة في شرطة دبي على الرقم (999) في حال وقوع حالات طارئة، والرقم (901) في الحالات غير الطارئة، وأن يتم وصف المكان بدقة وبوضوح من أجل الاستجابة السريعة للبلاغ لما لذلك من أهمية بالغة في مساعدة المُحتاجين، متمنياً للجميع السلامة والأمان.

1
علي النقبي

من جانبه قال المقدم علي النقبي، رئيس قسم الإنقاذ البحري، إن عدد مالكي وقائدي الوسائل البحرية المُسجلين في خدمة تطبيق شرطة دبي «أبحر بأمان»، بلغ 3715 شخصاً في كل من منصتَي «أبل ستور» و«أندرويد»، كما بلغ عدد نداءات الاستغاثة (SOS) منذ إطلاق الخدمة 65 نداء، مؤكداً على أهمية عدم تجاوز مرتادي البحر لمسافة 300 إلى 500 متر بعيداً عن الشاطئ والخروج من علامات حدود السباحة كون ذلك قد يعرضهم إلى تيارات بحرية شديدة في حال حدوث التقلبات الجوية، أو تعرضهم للصدم من قبل درجات مائية أو زوارق، داعياً في الوقت ذاته أصحاب المراكب البحرية للاطلاع على النشرة الجوية قبل ارتياد البحر وتحميل خدمة «أبحر بأمان» على تطبيق شرطة دبي من أجل سرعة الاستجابة لبلاغاتهم في الحالات الطارئة.

وأكد على تسخير جميع زوارق وآليات الإنقاذ البحري والأمن البحري في مناطق الاختصاص البحري ضمن نقاط التمركز الثماني، وهي: الحمرية، مرفأ ديرة عند حياة ريجنسي، خور دبي عند جسر آل مكتوم، الجسر العائم، جميرا الأولى ميناء الصيادين (1)، جميرا الرابعة ميناء الصيادين (2)، وجميرا الخامسة ميناء الصيادين (3) في جميرا أم سقيم، وعين دبي، وذلك لتعزيز سرعة تلبية نداء الاستغاثة ضمن المهام الرئيسية في سرعة الاستجابة للبلاغات البحرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28tpn2h9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"