عادي

أوروبا تهدد كوسوفو ب «عواقب سياسية» على خلفية التوترات في المناطق الصربية

22:13 مساء
قراءة دقيقتين

بروكسل - أ ف ب

هدّد الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، السلطات في كوسوفو ب«عواقب سياسية»، في حال لم تتخذ قرارات لتهدئة التوترات مع المجموعة الصربية في الشمال.

وقال متحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: «ننتظر من رئيس الوزراء في كوسوفو ألبين كورتي اتخاذ إجراءات لخفض التصعيد. وفي حال لم يحصل ذلك ستكون هناك عواقب سياسية مع تعليق الزيارات والعلاقات الرفيعة المستوى، واتخاذ إجراءات مؤقتة يمكن العودة عنها».

وشدد على أن «الأمر لا يتعلق بعقوبات بل بإجراءات مُقيّدة». وأقر المتحدث بأن تعليق دعم الاتحاد الأوروبي مالياً قيد المناقشة. وتابع: «طُرحت سلسلة إجراءات على الدول الأعضاء، وتتم مناقشتها».

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في 26 يونيو/ حزيران الجاري في لوكسمبورغ.

وتصاعد التوتر بين بلغراد وبريشتينا منذ تنصيب رؤساء بلديات ألبان في مايو/ أيار بأربع مدن في شمال كوسوفو تقطنها أغلبية صربية.

وكان أعضاء مجلس المدينة هؤلاء انتُخبوا في إبريل/نيسان الماضي، خلال الانتخابات البلدية التي قاطعها صرب كوسوفو.

وأصيب 30 جندياً في قوة حفظ السلام التي يقودها حلف شمال الأطلسي بجروح خلال مواجهات بين محتجين من الطرفين.

وتواصلت الاشتباكات على الرغم من تقديم رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي خطة لمحاولة خفض التصعيد، تشمل إجراء انتخابات جديدة في البلديات الأربع المتنازع عليها.

كما دعا إلى استئناف «فوري» للمحادثات مع صربيا برعاية الاتحاد الأوروبي. ولم تعترف صربيا بالاستقلال الذي أعلنه إقليمها السابق في 2008 بعد عقد من حرب دامية بين القوات الصربية والمتمردين الألبان الانفصاليين. وتشجع بلغراد حوالي 120 ألف صربي يقيمون هناك (ما بين 6 و7% من السكان) على تحدي سلطات بريشتينا.

وينشر حلف شمال الأطلسي قوة حفظ سلام في كوسوفو منذ تدخّله العسكري في العام 1999.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9e8f2a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"