عادي

محمد بن سلمان وماكرون يدعوان إلى إنهاء الفراغ السياسي بلبنان

02:02 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
محمد بن سلمان وماكرون يدعوان إلى إنهاء الفراغ السياسي بلبنان

باريس - أ ف ب

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى «ضرورة وضع حد، سريعاً، للفراغ السياسي المؤسساتي في لبنان»، وفق ما أعلن الإليزيه، الجمعة، إثر اجتماع بين الزعيمين.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان، الجمعة، إن عدم انتخاب رئيس منذ ثمانية أشهر «يبقى العائق الرئيسي أمام معالجة الأزمة الاجتماعية الاقتصادية الحادة» التي يعانيها لبنان.

واخفق مجلس النواب اللبناني، الأربعاء، للمرة الثانية عشرة، في انتخاب رئيس جديد. وتستمر المواجهة السياسية بين حزب الله المدعوم من إيران وحلفائه من جهة، وخصومه من جهة أخرى.

وذكّر الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي ب«تمسكهما المشترك بالأمن والاستقرار في الشرقين الأوسط والأدنى، وأعربا عن نيتهما مواصلة جهودهما المشتركة من أجل تهدئة دائمة للتوترات».

وعلى الصعيد الثنائي، يعتزم الجانبان «تطوير وتعميق الشراكة بين البلدين».

وأبدت باريس استعدادها أيضاً «لمواكبة السعودية في تعزيز قدراتها الدفاعية»، وذكّر ماكرون ب«نية الشركات الفرنسية الاستمرار في مواكبة السعودية في تنفيذ رؤية 2030 الطموحة».

وفي هذا السياق، أبرز ماكرون «الخبرة المعترف بها للشركات الفرنسية، خاصة على صعيد الانتقال في مجال الطاقة والنقل والصحة والتكنولوجيات الجديدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yra58yhj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"