عادي
1.75 مليون قرضاً لشراء أو بناء مسكن

أبوظبي تعفي كبار المواطنين من سداد القروض السكنية

00:03 صباحا
قراءة 5 دقائق
1
تصور للمشاريع الإسكانية في المركز (تصوير: محمد السماني)

أبوظبي: عماد الدين خليل وميثاء الكتبي

أعلنت هيئة أبوظبي للإسكان، عن خدمات ومزايا جديدة لأول مرة، عبر المركز الموحد لخدمات الإسكان «إسكان أبوظبي»، الذي دشنه سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة، يوم الجمعة الماضي، وتستهدف تلك المزايا دعم ذوي الدخل المحدود، وهم من يقل دخلهم الشهري عن 21 ألف درهم، أو يقل نصيب الفرد في الأسرة عن 3725 درهماً.

وقام حمد حارب المهيري، مدير عام الهيئة بجولة تفقدية، أمس الاثنين، بمقر مركز «إسكان أبوظبي» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» بالتزامن مع أول يوم عمل لاستقبال المتعاملين، وقال إن الخدمات والمزايا الجديدة لدعم ذوي الدخل المحدود تشمل، تقديم منحة مسكن جاهز من ون مقابل، ورفع قيمة قروض البناء وقروض الهدم، وإعادة البناء الآجلة السداد لتصبح 1.75 مليون درهم لمساعدتهم على اختيار المنفعة السكنية المناسبة.

أضاف حمد المهيري أن المزايا الجديدة شملت أيضاً إعفاء كبار المواطنين من ذوي الدخل المحدود من سداد القروض السكنية، أو ما تبقى منها، في حال لم يستوفوا شروط الإعفاءات الأخرى، ترجمة لتوجيهات القيادة في توفير متطلبات العيش الكريم لهم. ولضمان شمول جميع المواطنين من ذوي الدخل المحدود، والذين استفادوا من القروض السكنية في الأعوام الماضية، فقد نصت السياسة الجديدة على إيقاف استقطاع الأقساط الشهرية منهم، بغضّ النظر عن تاريخ صدور الموافقة على القرض السكني.

وأوضح أن قيمة القروض السكنية الخاصة بشراء مسكن جاهز وقرض بناء مسكن وقرض هدم وإعادة بناء، أصبحت 1.75 مليون للقروض التي كانت تقل عن هذه القيمة، مؤكداً أنه لمعالجة التحديات الراهنة، قامت الهيئة بتحديث اشتراطات وضوابط استبدال المنافع السكنية، سواء كانت أراضي أو مساكن مع الحكومة، أو بين المواطنين أنفسهم، بتحديد النطاق الجغرافي، وأسباب الاستبدال وموافقة الأسرة ومساحة الوحدة، بما يعود بالفائدة على المواطنين ويعزز الاستقرار الأسري.

 وقال المهيري إن مركز «إسكان أبوظبي»، يشكل نموذجاً في تكامل الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين بشكل عام، مؤكداً أن الهيئة حريصة دائماً على تطوير أساليب عملها، على نحو يلبي احتياجات المواطنين ويسهل إجراءات حصولهم على المنافع والخدمات السكنية تحقيقا لرؤية القيادة الرشيدة.

وأضاف أن هذا المركز يبسط إجراءات الحصول على جميع خدمات المنافع السكنية، بما في ذلك تمكين المستفيدين من استعراض الأراضي والمساكن المتوفرة باستخدام التقنيات ثلاثية الأبعاد، وبما يحاكي واقع المجتمعات والأحياء السكنية، بكل ما فيها من وسائل ترفيهية وخدمات اجتماعية متكاملة، ومشاهدة المشاريع الجاهزة والمشاريع التي ما زالت قيد التطوير والتخطيط واختيار ما يناسبه منها، لتمكين المواطن من البدء بالتخطيط لحياته واستقراره الأسري.

 وثمّن الدور الكبير الذي قامت به الجهات الحكومية ذات العلاقة في تحويل فكرة «إسكان أبوظبي» إلى منظومة متكاملة تعزز رحلة المواطن في الحصول على المنفعة السكنية بطريقة فعالة وسلسة، وقدم الشكر إلى مكتب شؤون المواطنين والمجتمع بديوان الرئاسة، ومكتب أبوظبي التنفيذي دائرة تنمية المجتمع، وهيئة أبوظبي الرقمية، دائرة البلديات والنقل أكاديمية أبوظبي الحكومية.

استقبال المواطنين

 باشرت هيئة أبوظبي للإسكان، أمس الاثنين، استقبال المواطنين عبر مركز «إسكان أبوظبي» والذي يجمع خدمات الهيئة والشركاء الاستراتيجيين ضمن منصة واحدة شاملة تخدم المواطنين المستحقين من المنافع السكنية في الإمارة، ما يساهم في تقليل الوقت والجهد على المتعاملين، على أن يستقبل المركز المواطنين ضمن مواعيد مسبقة، يتم من خلالها إعطاء الأولوية للمستحقين للمنافع السكنية في المرحلة الأولى.

 وقال محمد علي الشرفا، رئيس دائرة البلديات والنقل ورئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للإسكان: «إن إنشاء المركز جاء ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زاید آل نهیان، رئيس الدولة، حفظه الله، في تسهيل حصول المواطنين على المنافع السكنية بشكل میسّر، وبلا جهد، وبما يناسب احتياجاتهم وطموحاتهم ويحقق لهم مستوى متميّزاً من الرفاهية والأمان الاجتماعي والاستقرار الأسري.

 وأكد أن مبادرات القيادة الرشيدة متواصلة في تطوير وتعزيز مخرجات قطاع الإسكان في أبوظبي، وتمثل آخرها في قرار المجلس التنفيذي للإمارة اعتماد ميزانية لمشاريع الإسكان الحكومية بكلفة إجمالية بلغت 85.4 مليار درهم لتوفير 76 ألف مسكن وأرض سكنية لمواطني الإمارة حتى عام 2027، إلى جانب اعتماد المجلس لتحديث سياسات برامج المنافع السكنية، ما سيسهم في تعزيز تلبية احتياجات المواطنين للمساكن، وتخفيض فترة الانتظار للحصول على المنفعة السكنية.

خدمات المركز

 يقدم مركز «إسكان أبوظبي» بصفته الواجهة الرسمية لخدمة متعاملي هيئة أبوظبي للإسكان كل خدمات المنافع السكنية للمواطنين والتي تشمل المنح السكنية، والقروض السكنية والإعفاءات وشراء الأراضي السكنية، وخدمات الاستبدال، حيث تم تزامناً مع تدشين المركز إطلاق تطبيق «إسكان أبوظبي» المنصة الرقمية التي ستتيح في مرحلتها الأولى للمتعاملين ممن لديهم طلبات مستحقة معتمدة مسبقاً استكمال رحلتهم الإسكانية.

وتشمل خدمات المركز «منحة الأرض السكنية» حيث تتيح للمستفيدين إمكانية استعراض الأراضي السكنية المتاحة افتراضياً، واختيار قطعة الأرض المناسبة لهم واستكمال إجراءات اعتماد الطلب، والحصول على سند الملكية من خلال التطبيق، وخدمة «استبدال أرض سكنية» بأخرى من المخزون الحكومي، حيث توفر هذه الخدمة للمستفيدين إمكانية الاطلاع على الأراضي المتاحة ومقارنتها بالأراضي المراد استبدالها واستكمال عملية الاستبدال، وصولاً إلى تحميل سند الملكية من خلال التطبيق.

كما تتيح خدمة «منحة مسكن جاهز أو قرض شراء المسكن الجاهز» للمستفيدين استعراض المساكن المتوفرة، سواء كانت في المشاريع الجاهزة، أو في المشاريع التي ما زالت تحت التطوير والتخطيط، كما تمكنهم من الاطلاع على تفاصيل المرافق المجتمعية والخدمات المتوفرة في المناطق المحيطة بها، لاختيار المسكن الذي يلائم احتياجاتهم بكل سلاسة ويسر.

 وتمكن خدمة «القروض السكنية» المستفيدين من بدء عملية تفعيل القرض السكني ومتابعة التقدم في حالة القرض وكل المستجدات من الصرف وعملية السداد.

رحلة المتعاملين

 حول رحلة المتعاملين في مركز «إسكان أبوظبي» أوضح خليفة الكتبي، المدير التنفيذي لخدمات قطاع الإسكان في الهيئة، أن رحلة المتعامل تبدأ عند استلامه رسالة نصية، لاستكمال الإجراءات الخاصة بطلبه، حيث يستطيع المتعامل إتمام الإجراءات عبر التطبيق الإلكتروني، أو حجز موعد للحضور الشخصي للمركز حيث سيتم تحديد مسار رحلة المتعامل، بعد وصوله إلى مكتب الاستقبال في المركز عن طريق موظفي خدمة المتعاملين وفقاً لنوع الخدمة المطلوبة.

 إطلاق مشاريع جديدة في 30 منطقة 

كشفت الدكتورة منى المنصوري، المدير التنفيذي لقطاع تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي بهيئة أبوظبي للإسكان، أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق مشاريع إسكانية جديدة للمواطنين، تشمل وحدات سكنية وأراضي، متوزعة في 30 منطقة في مدينة أبوظبي، إضافة إلى مناطق أخرى في مدينة العين ومنطقة الظفرة.

وأضافت أنه من خلال مركز «إسكان أبوظبي» تم إطلاق ما يقارب 8 آلاف وحدة سكنية موزعة على 6 آلاف أرض سكنية، و2000 مسكن جاهز من خلال مشاريع مكتملة، أو قيد التطوير، لافتة إلى أنه ستتم إضافة المزيد من المشاريع بحسب خطة المشاريع السكنية الفترة المقبلة في كل أنحاء أبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwe7yc2m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"