عادي

«التقنية» تطرح 11 برنامجاً في الدبلوم المهني للعام الأكاديمي الجديد

19:41 مساء
قراءة دقيقتين
الدكتور فيصل العيان وسمية الحوسني

أعلنت كليات التقنية العليا، اعتماد طرح 11 برنامجاً في الدبلوم المهني للعام الأكاديمي المقبل 2023/2024، ضمن مجموعة من البرامج الأكاديمية التطبيقية والمهنية الجديدة التي تمتد الدراسة فيها لعامين أكاديميين، حيث جاءت عملية طرح تلك البرامج استجابة لاحتياجات سوق العمل وتعزيزاً للخيارات الدراسية أمام الطلبة وفق اختلاف القدرات والميول فيما بينهم.

وأوضح الدكتور فيصل العيان، مدير مجمع كليات التقنية العليا، أن الكليات تدخل اليوم مرحلة جديدة مؤسسةً تعليميةً تركز على الدراسة التطبيقية والمخرجات النوعية، وبناء عليه يجري العمل على تنفيذ تحولات استراتيجية عدة، لتطوير القوى العاملة البشرية، بما يتماشى مع المتغيّرات المتسارعة في سوق العمل والخطة الاقتصادية للدولة، وكذلك بما يؤكد تميز الكليات في التعليم التطبيقي، لذا جاء إطلاق النموذج التعليمي الجديد للكليات الذي تضمن ثلاثة مسارات متنوعة تراعي اختلاف القدرات والميول الطلابية، وتلبّي في الوقت نفسه احتياجات سوق العمل لكثير من قطاعات العمل والصناعية الحيوية. وأحد أهم هذه المسارات «الدبلوم المهني» الذي حصلت الكليات على اعتماد طرح برامجه من وزارة التربية والتعليم وتشمل 11 برنامجاً جديداً وهي: التكنولوجيا الكهربائية، والتكنولوجيا الميكانيكية، وتكنولوجيا الهندسة المدنية، وإدارة الشبكات والأنظمة، وتكنولوجيا التصنيع، والخدمات الطبية الطارئة، وفني صيدلة، وتكنولوجيا الهندسة الكيميائية، وإدارة المشاريع، والمبيعات والتسويق، ومساعد التدريس.

وأضاف أن جميع هذه التخصصات التي تطرح في شهادة الدبلوم، اختيرت بعناية ودقة، بعد دراسة واقعية لسوق العمل واحتياجاته المستقبلية من الكفاءات الوطنية ذات القدرات الفنية والتقنية المهارية العالية، وتمت الدراسة بشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتوطين، والشركاء الاستراتيجيين من قطاعات العمل والصناعة.

ورأى الدكتور العيان، أن كل عنصر إماراتي هو طاقة حقيقية ويجب توجيهها واستثمارها بشكل المطلوب، بتوفير الفرص التعليمية المناسبة لكل طالب وطالبة، ما يراعي قدراته وميوله ما إذا كانت أكاديمية أو تطبيقية ومهنية، والكليات سعت لتوفير هذه الفرص وتمكين كل طالب من أخذها لبناء مستقبله. فبرامج الدبلوم وفق متطلبات القبول بها تتيح لكثير من الطلبة ممن لديهم شغف بالدراسة التطبيقية ولا يميلون كثيراً للدراسة الأكاديمية النظرية من أخذ فرصتهم في دراسة تطبيقية مهنية متخصصة.

وأوضحت سمية الحوسني، نائبة مدير المجمع، أن الكليات اليوم تضيف امتيازاً جديداً لمنظومتها التعليمية بتنويع فرص الدراسة فيها وتأكيد الدراسة التطبيقية والشهادات الفنية والمهنية التي يحتاج إليها سوق العمل، فمع طرح مسار الدبلوم المهني أصبح بإمكان طلبة الثانوية العامة خريجي المسار العام والمسار التطبيقي من الحاصلين على نسبة 70% وإمسات 900 نقطة فما فوق، من الدراسة في الكليات ضمن برامج الدبلوم، كونهم لم يتمكنوا من تحقيق متطلبات دراسة البكالوريوس.

ولفتت إلى أنه إضافة لبرامج الدبلوم المهني ال11 المعتمد طرحها، فإنه جار العمل أيضاً على اعتماد برنامج إضافي جديد وهو برنامج الدبلوم المتقدم في تكنولوجيا صيانة الطائرات، وبمجرد اعتماده سيكون متاحاً أمام الطلبة للتسجيل فيه.

وبإمكان الطلبة الراغبين في دراسة الدبلوم المهني، الرجوع الى الموقع الإلكتروني لكليات التقنية، للتعرف إلى التفاصيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4m3298fc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"