عادي

إخضاع جميع أكياس الدم في مصر لفحص الحمض النووي

17:58 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

وجه د.خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بوضع آليات وضوابط لإجراء فحص الحمض النووي على جميع أكياس الدم في مصر، بهدف تحقيق مأمونية وسلامة الدم. مشدداً، خلال ترؤسه اجتماع مجلس مراقبة عمليات الدم، على تشكيل لجنة متخصصة لهذا الغرض، ووضع جدول زمني للعمل على توفيق أوضاع بنوك الدم، بما يضمن توحيد آليات العمل تحقيقاً للأهداف التي حددها المجلس.

وأوضح د.حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الأحد، أن الوزير وجه بضرورة العمل على وضع ضوابط تتفق مع المعايير العالمية لعمليات الدم، بما يضمن توفير دم آمن وفعال، لافتاً إلى تأكيد الوزير إمكانية استعانة بنوك الدم بالمعامل الخارجية المعتمدة من قِبل الوزارة، لإجراء الاختبارات والتحاليل اللازمة، لضمان مأمونية الدم.

وأوضح المتحدث أنه تم الاتفاق على وضع برنامج تدريبي متكامل وموحد للفرق الطبية من العاملين ببنوك الدم، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.. وقال المتحدث إنه من المقرر تدريب 1130 فرداً من العاملين ببنوك الدم، ووضع برامج تدريبية للعاملين ضمن فرق المراقبة، حيث إنه من المقرر التوسع في قاعدة التدريب تباعاً.

وأضاف المتحدث أن الوزير اطلع على التقرير الخاص بأعمال لجنة التكاليف والتسعير بمجلس عمليات مراقبة الدم، وعناصر الكلفة الخاصة بأكياس الدم، بهدف وضع سعر استرشادي لأصناف الدم ومشتقاته، الواقعة ضمن نطاق العمل.

وناقش الوزير قائمة وسياسة التسعير لأكياس الدم ومشتقاته، وأسعار التداول في البنوك التجميعية والتخزينية، التي اتفقت عليها اللجنة، وذلك تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.

وأشار المتحدث إلى أنه تم تناول مناقشة التقارير الخاصة بمعدلات العمل بخطة ميكنة مراكز وبنوك الدم التجميعية والتخزينية التابعة لكافة القطاعات والجهات والهيئات المعنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3v5c545

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"