عادي

تحذير لأطفال العراق..هذا الدواء فيه سم قاتل

17:04 مساء
قراءة دقيقتين

ردت نقابة الصيادلة العراقية على التحذيرات المتداولة بشأن وجود دواء هندي لعلاج حالات البرد لدى الأطفال يباع في الصيدليات «ملوث بمواد كيميائية سامة»، أهمها مادة «غلايكول الإثيلين».

وقال نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي، إن «مادة غلايكول الإثيلين ممنوعة من العراق منذ نحو 25 عاماً، ولا تقبل هذه المادة كمادة حافظة تضاف إلى بعض الأشربة».

وأضاف: «هذه المادة تؤثر في الكبد وتتسبب في حموضة الدم، وتؤدي إلى تلف وتوقف الكلى ثم الوفاة، وليس غريباً على أي إنسان عديم الضمير أن يدخل هذه المادة إلى العراق بصورة غير مشروعة من أي مكان»، وفق ما نقلت شبكة رووداو الإعلامية.

مع ذلك، أكد نقيب الصيادلة عدم تسجيل «أي نتيجة للمادة المذكورة في العراق»، إلا أنه استدرك بالقول: «ربما تكون هنالك وفيات، لكن الطب الشرعي لم يثبت لنا هذا الموضوع أو حدوث وفيات بشكل كبير، ووجود هذه المادة في أي مستحضر صيدلاني جريمة».

وشدد الهيتي على أن «الأدوية التي تدخل إلى العراق هي فقط المفحوصة في الرقابة الدوائية والمستوردة بشكل رسمي، ويوجد باركوود على هذه الأدوية يحدد هذا الموضوع».

وكانت وكالة بلومبيرغ الأمريكية قد أطلقت تحذيرات خطرة بشأن اختبار أجرته مؤخراً، أظهر وجود دواء هندي لعلاج حالات البرد لدى الأطفال يباع في العراق «ملوث بمواد كيميائية سامة».

وأوضحت الوكالة أن زجاجة واحدة من الدواء المسمى «كولد آوت» تم شراؤها من صيدلية في بغداد في مارس الماضي كان بها 2.1% من مادة «غلايكول الإثيلين» بحسب نتائج فحص أجراها مختبر «Valisure» الأمريكي المستقل.

وتابعت أن هذه النسبة تعادل نحو 21 ضعفاً للحد المقبول من مادة «غلايكول الإثيلين»، مضيفة أن كمية صغيرة من هذه المادة تعد قاتلة للبشر وكانت قد لعبت دوراً في حالات وفاة جماعية لأطفال بسبب شراب سعال هندي في غامبيا وأوزبكستان العام الماضي.

وأكدت بلومبيرغ أنها أطلعت منظمة الصحة العالمية ومسؤولين عراقيين وهنوداً على نتائج الاختبار في 8 يوليو الجاري.

ووجدت منظمة الصحة العالمية أن النتائج التي توصل إليها مختبر «Valisure» كانت مقبولة. وأكدت أنها ستصدر تنبيهاً في حال أكدت الحكومة العراقية أن هذا المنتج يباع في الصيدليات

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dnxbyjz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"