عادي
الإيرادات تتجاوز مليار درهم بزيادة 6%

485 مليوناً أرباح مجموعة تيكوم خلال النصف الأول

08:58 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

دبي:حمدي سعد

سجّلت مجموعة تيكوم، خلال النصف الأول 2023، صافي أرباح بلغ 485 مليون درهم بنمو 13% على أساس سنوي، فيما حققت إيرادات بقيمة 1.049 مليار درهم بزيادة 6% على أساس سنوي، مدفوعة بالمحافظة على معدلات الإشغال المرتفعة عبر محفظة أصولها المتنوّعة، وبفضل النمو في معدلات الإيجار والاحتفاظ بالعملاء في جميع مجمعات الأعمال.

ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 825 مليون درهم، ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى تحسن الإيرادات وتعزيز إدارة النفقات التشغيلية.
وارتفع صافي الأرباح بنسبة 13% إلى 485 مليون درهم، مدعوماً بالأداء القوي للإيرادات، والنمو المستمر في جميع قطاعات الأعمال، وتحسّن الكفاءة التشغيلية، وتعزيز الرافعة المالية، وانخفاض الكلفة الإجمالية للاقتراض.
ووصلت قيمة التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية، إلى 678 مليون درهم، بزيادة بنسبة 8% على أساس سنوي، ما يعكس تحسّن الإيرادات والكفاءة التشغيلية عبر جميع الأصول.
معدلات الإشغال
وبلغ معدل إشغال الأصول التجارية والصناعية 87% بزيادة بنسبة 5% مقارنة بالفترة المنتهية في 30 يونيو 2022، وبلغت نسبة الاحتفاظ بالعملاء 92%، كما شهدت قاعدة العملاء نمواً بنسبة 18% على أساس سنوي لتتجاوز 10000 عميل من كبرى الشركات العالمية والإقليمية.
استراتيجية استباقية
وقال مالك آل مالك، رئيس مجلس إدارة مجموعة تيكوم: «تواصل مجموعة تيكوم تحقيق الإنجازات وتسجيل نتائج مالية وتشغيلية قوية، بفضل استراتيجية المجموعة الاستباقية والديناميكية الهادفة إلى زيادة معدلات الإشغال والإدارة الحكيمة لرأس المال، مدعوماً باقتصاد دبي المتين والرؤية الاستشرافية لقيادتنا الرشيدة. وبناءً على أدائنا الاستثنائي للنصف الأول من عام 2023، يسرني الإعلان عن موافقة مجلس الإدارة على توزيع أرباح مرحلية بقيمة 400 مليون درهم عن النصف الأول من العام الجاري، حيث سيتم دفعها في سبتمبر 2023».
ملاءة مالية قوية
من جانبه أكد عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم، الملاءة المالية القوية للمجموعة حالياً، مشيراً إلى تمكن «المجموعة» من تحسين مستويات الدين، حيث وصلت نسبة الدين إلى القيمة 15%، ووصلت نسبة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 5.7 ضِعف معدل الفائدة، مدفوعةً بالتأثير الإيجابي المباشر لاتفاقية إعادة تمويل التسهيلات الائتمانية بقيمة 7.6 مليار درهم، والتي منحت المجموعة شروطاً أفضل وبسعر تنافسي.
وتضمنت قائمة العملاء الجدد شركات عالمية مرموقة، مثل «سيلز فورس» التي أنشأت أول مكاتبها في الشرق الأوسط، وشركة «أسترازينيكا» العالمية المتخصّصة في صناعة الأدوية، ومجموعة «فيراكس بايولابز»، وجامعة «إي إم نورماندي» الفرنسية لإدارة الأعمال، وأول مصنع من نوعه لتصنيع اللحوم النباتية بالكامل في منطقة الشرق الأوسط تحت علامة «ثرايف» التابع لمجموعة «إفكو» العالمية.
أبرز أعمال النصف الأول 
أطلقت مجموعة تيكوم، الصيغة الجديدة لمساحات العمل المشتركة D/Quarters في مجمع دبي للعلوم، وإطلاق حاضنة الأعمال in5 للعلوم بالتعاون مع مجمع دبي للعلوم. 
وعزّزت مدينة دبي الصناعية مساهمتها في مسيرة التنمية الاقتصادية للإمارة، عبر استقطاب استثمارات بقرابة مليار درهم من شركات تصنيع محلية وعالمية، وأبرمت المدينة شراكات استراتيجية بارزة مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة ووزارة التغير المناخي والبيئة ومصرف الإمارات للتنمية ودائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، لدعم التنمية المستدامة لقطاع التصنيع في الإمارات.
الأداء البيئي 
أحرزت المجموعة تقدماً لافتاً في العديد من جوانب الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة، حيث عززت مستويات رضا عملائها إلى 88.6% خلال النصف الأول من عام 2023 مقارنة بنسبة 87.8% خلال السنة المالية 2022.
400 مليون توزيعات
أقرّ اجتماع مجلس الإدارة الذي عُقد في 1 أغسطس الجاري، توزيع أرباح مرحلية بقيمة 400 مليون درهم عن النصف الأول 2023، سيتم دفعها في سبتمبر 2023. وعملاً بسياسة توزيع الأرباح المقررة في نشرة الاكتتاب، تعتزم مجموعة تيكوم، توزيع أرباح إجمالية بقيمة 800 مليون درهم سنوياً حتى سبتمبر 2025.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8yfcfb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"