- تعديل البيانات يشمل المعلومات الشخصية والمهنة وتغيير الجنسية
أبوظبي: عماد الدين خليل
أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أنه عند تقديم المتعاملين بطلب لتعديل بيانات الإقامة الخاصة بهم سيتم إنشاء طلب استبدال الهوية الإماراتية بشكل آلي.
وأتاحت الهيئة للمتعاملين، من خلال قنواتها الذكية عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي، خدمة تعديل بيانات الإقامة والتي يتم بموجبها تعديل بيانات الإقامة التي تم إدخالها بشكل غير صحيح مثل «المعلومات الشخصية الحالية، وتعديل المهنة، وتعديل معلومات جواز السفر الحالي، أو تغيير الجنسية في حال تم الحصول على جنسية جديدة».
وأشارت إلى أنه يمكن للمتعاملين طلب إجراءات الخدمة عبر عدة طرائق، وهي الموقع الإلكتروني www.icp.gov.ae، أو التطبيق الذكي للهيئة UAEICP عبر تسجيل الدخول بالهوية الرقمية أو باسم المستخدم، والبحث عن الخدمة المراد التقدّم لها، وتعبئة بيانات الطلب حيثما انطبق، ودفع رسوم الخدمة، أو بزيارة مراكز سعادة المتعاملين للتقديم، أو زيارة مكاتب الطباعة التي تعتمدها الهيئة.
وحددت «الهوية والجنسية» 5 وثائق ومستندات مطلوبة لتقديم طلب الحصول على الخدمة، تشمل «صورة شخصية ملونة ونسخة عن جواز السفر للمستفيد من الخدمة، وطلب تعديل البيانات موقع من الكفيل، وصورة لبطاقة الهوية الإماراتية من الأمام والخلف».
وأضافت أن رسوم طلب الحصول على خدمة تعديل بيانات الإقامة تبلغ 200 درهم تشمل 100 درهم رسوم الخدمات الذكية و 50 درهماً رسوم الطلب و50 درهماً رسوم الخدمات الإلكترونية ورسوم الهيئة الاتحادية.
وأكدت أنه يتم رفض الطلب إلكترونياً بعد مضي 30 يوماً، في حال إرجاعه لوجود نواقص في البيانات أو عدم استكمال الوثائق المطلوبة، كما يُرفض الطلب في حال إرجاعه 3 مرات، لوجود نواقص في البيانات أو عدم استكمال الوثائق المطلوبة، وتسترد رسوم الإصدار فقط والضمانات المالية- إن وجدت- في حال رفض الطلب.
ولفتت الهيئة إلى أنه تسترد الرسوم بالبطاقة الائتمانية في مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب، أو تُسترد بالإجراءات المتبعة لاسترداد الرسوم بموجب شيك أو حوالة بنكية- للبنوك الموجودة داخل الدولة فقط- وفي مدة لا تتجاوز 5 سنوات، مشيرة إلى أن القواعد واللوائح قابلة للتغيير دون إشعار.