عادي

الجيش العراقي ينشر مضادات جوية في إجراء روتيني ببغداد

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

نشر الجيش العراقي، أمس السبت، مضادات جوية على أسطح البنايات الحكومية، في مناطق بالعاصمة العراقية بغداد، ما أثار جدلاً في العراق، فيما أكدت الحكومة العراقية عودة 293 نازحاً إيزيدياً طوعياً إلى سنجار بمحافظة نينوى، بينما أعلنت القوات الأمنية الإطاحة بمسؤول تصفيح وتفخيخ سيارات «داعش» في كركوك.

وحسبما ذكر موقع «السومرية نيوز»، أصيب الأهالي بحالة من الاستغراب والقلق تجاه نشر مضادات الطائرات فوق المباني. وتساءل الكثير من المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي، عن السبب الحقيقي لهذه الإجراءات المفاجئة وغير المعتادة. ونقلت شبكة «سكاي نيوز عربية»، عن مصدر أمني، قوله إن «نشر المضادات يأتي ضمن خطة لتأمين الأهداف الحيوية في العاصمة العراقية». وأرجع المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، اللواء تحسين الخفاجي، في تصريحات صحفية، السبب إلى «حماية سماء العراق من أي اعتداء، أو خرق، أو تهديد أمني تتعرض له البلاد». وشدد المتحدث على أنه «إجراء روتيني متبع في كل دول العالم».

نازحو سنجار

من جهة أخرى، أعلنت وزيرة الهجرة العراقية إيڨان فائق جابرو، الجمعة، عن عودة 293 نازحاً إيزيديا بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية في سنجار، وذلك ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد. وذكر بيان الوزارة أن جابرو أعلنت عن عودتهم من مخيمات النزوح في محافظة دهوك إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار، مشيرة إلى أن عملية نقل الأسر النازحة جرت بانسيابية عالية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة والحكومات المحلية من دون أي مشاكل تذكر. وأكدت جابرو أن الوزارة مستمرة بتسجيل الأسر النازحة التي ترغب بالعودة طوعياً في مخيمات النزوح الموجودة في إقليم كردستان، وتذليل العقبات التي تحول دون عودة بقية النازحين إلى مناطق سكناهم الأصلية.

في غضون ذلك، أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن في محافظة كركوك، أمس السبت، عن الإطاحة بمسؤول تصفيح وتفخيخ سيارات تنظيم «داعش» الإرهابي. وذكر بيان للمديرية، أنه «استناداً إلى معلومات استخبارية وجهد فني، تمكنت مفارز المديرية من الإطاحة بأحد أخطر قيادات داعش في محافظة كركوك». وأكدت، أن «الإرهابي كان يعمل بصفة مسؤول ورشة لتصفيح وتفخيخ السيارات وتصنيع العبوات الناسفة». وأوضحت أن «هذه العملية جرت بالتنسيق مع قيادة عمليات كركوك وقوة من جهاز مكافحة إرهاب السليمانية وقوة اقتحام قائد شرطة كركوك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/558w4p33

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"