عادي

«سان فرانسيسكو» تطلق خدمة حافلات دون سائق

17:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
السيارة أثناء العمل
راكب يحمل في يده المقبض الآلي في حالة الطوارئ

الشارقة: مصطفى الزعبي

أطلقت مقاطعة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية خدمة حافلات دون سائق بعد أسبوع من موافقة المنظمين في الولاية على توسيع عمل الروبوتات والسيارات الذاتية القيادة على الرغم من مخاوف المرور والسلامة.

وسيتم تشغيل الحافلات في طريق يسمى «Loop» وسط خليج سان فرانسيسكو، وستتوقف الحافلات في سبع محطات، وستربط الأحياء السكنية بالمتاجر والمراكز المجتمعية على أطراف المقاطعة، وستخدم 2000 شخص.

وستعمل الحافلة التي تتسع ل10 ركاب من التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً كل يوم، مع رحلة كل 20 دقيقة.

وقال تيلي تشانغ، المدير التنفيذي لهيئة النقل في مقاطعة سان فرانسيسكو: «الحافلات آمنة وتعمل دون سائق في بيئة قيادة منخفضة السرعة، مع وجود مقبض آلي لتوقيف الحافلة يمكن لأي شخص استخدامه في حالة الطوارئ، وهذا يساهم في راحة الركاب».

وقال نيكولاس مارتيلارو، باحث المركبات الذاتية في جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية: «ستكون هناك حاجة إلى مشغلين مدربين على متن الحافلات حتى مع زيادة الأتمتة ونظام الحماية في الحافلات، لا سيما أن الموافقة جاءت على الرغم من الشكاوى المنتشرة من أن سيارات الأجرة الذاتية القيادة تتوقف بشكل غير متوقع وتتسبب في إعاقة سيارات الإسعاف، وقد سجلت الحافلات الذاتية القيادة خلال العمليات التجريبية حادثاً مع إحدى سيارات الإسعاف».

وقال آرت جوزيتي، نائب رئيس الجمعية الأمريكية للنقل العام: «لا يزال يتعين علينا إيجاد سوق لهذه الحافلات، فنحن نفعل ذلك لجعل الرحلة أفضل وأكثر كفاءة، لا للتخلص من العمالة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw5cfdjk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"