عادي

الاتحاد الإفريقي يعلن «تعليقاً فورياً» لعضوية الغابون إثر الانقلاب

20:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نيروبي - (أ ف ب)
أعلن مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي، الخميس، أنه قرر «تعليقاً فورياً» لعضوية الغابون في الاتحاد، إثر الانقلاب الذي شهدته هذا الأسبوع.
وأعرب المجلس عبر منصة إكس عن «تنديده الشديد باستيلاء عسكريين على الحكم في جمهورية الغابون، وإطاحة الرئيس علي بونغو في 30 آب/أغسطس 2023»، مضيفاً أنه «قرر أن يعلق فوراً مشاركة الغابون في كل أنشطة الاتحاد الإفريقي وهيئاته ومؤسساته».
وجاء هذا الإعلان إثر اجتماع للمجلس بحث التطورات في الغابون، بعد انقلاب، الأربعاء، الذي أعقب انتخابات رئاسية مثيرة للجدل أعلن فوز بونغو فيها.
وقال المجلس، إن الاجتماع ترأسه مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية النيجيري بانكول اديويي والرئيس الدوري لمجلس السلم والأمن، البوروندي ويلي نياميتوي.

وينصب، الاثنين، الجنرال بريس أوليغي نغيما، الرجل القوي الجديد في الغابون، رئيساً «انتقالياً» لفترة لم تحدد حتى الآن، فيما حضت المعارضة الانقلابيين على الاعتراف بفوز مرشحها في الانتخابات الرئاسية.
ووعد الجنرال أوليغي الذي يقود العسكريين الذين اطاحوا الرئيس علي بونغو اوديمبا، بعيد إعلان اعادة انتخابه، بـ«إنشاء مؤسسات انتقالية على مراحل» واحترام كل «التزامات» الغابون سواء «خارجية أو داخلية».
كذلك، طلب «من جميع المسؤولين عن خدمات الدولة» ضمان «استمرار تشغيل كل الخدمات العامة».

شهدت بلدان إفريقية أخرى، هي مالي وغينيا وبوركينا فاسو والنيجر انقلابات عسكرية في السنوات الثلاث الماضية، فيما قاوم قادتها الجدد المطالب بوضع جدول زمني قصير الأمد للعودة إلى ثكناتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz59ud8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"