عادي

تايوان توبخ ماسك: لسنا جزءاً من الصين ولسنا للبيع

09:06 صباحا
قراءة دقيقتين
تايوان تنتقد إيلون ماسك.. «لسنا للبيع»

قال وزير خارجية تايوان إن تايوان «ليست للبيع» في توبيخ شديد اللهجة لإيلون ماسك الذي أكد أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، في الوقت الذي خاض فيه الملياردير مرة أخرى في قضية العلاقات الشائكة بين بكين وتايبيه.
أدلى ماسك، مالك منصة التواصل الاجتماعي «إكس» المعروفة سابقًا باسم «تويتر»، وكذلك شركة «تيسلا» للسيارات الكهربائية وشبكة «ستارلينك» الفضائية، بالتعليقات في منتدى «أول إن» في لوس أنجلوس، والتي تم تحميلها على «يوتيوب» هذا الأسبوع.
وقال ماسك: «كانت سياستهم (بكين) هي إعادة توحيد تايوان مع الصين. ومن وجهة نظرهم، ربما يكون الأمر مشابها لهاواي أو شيء من هذا القبيل.. الولايات المتحدة نشرت الأسطول في المحيط الهادئ لمنع جهود إعادة التوحيد بالقوة».
ورد وزير خارجية تايوان جوزيف وو، في تغريدة على «إكس» في وقت متأخر من يوم الأربعاء، بأنه يأمل أن يطلب ماسك من الصين «فتح منصة إكس لشعبها»، في إشارة إلى حظر «إكس» إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي الغربية الرئيسية الأخرى مثل «فيسبوك» في الصين.
وأضاف وو: «ربما يعتقد أن حظرها سياسة جيدة، مثل إيقاف ستارلينك لإحباط ضربة أوكرانيا المضادة ضد روسيا»، في إشارة إلى رفض ماسك طلبا أوكرانيا لتفعيل شبكة ستارلينك الفضائية في مدينة سيفاستوبول الساحلية في شبه جزيرة القرم العام الماضي للمساعدة في هجوم على الأسطول الروسي هناك.
وقال وو: «اسمعوا، تايوان ليست جزءا من جمهورية الصين الشعبية وبالتأكيد ليست للبيع»، مستخدما الاسم المختصر لجمهورية الصين الشعبية.
وترفض حكومة تايوان بشدة مطالبات الصين بالسيادة على الجزيرة، وتقول إن شعب تايوان وحده هو الذي يستطيع أن يقرر مستقبله.
وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها ماسك، الذي كان لدى شركة تيسلا الخاصة به مصنع كبير في شنغهاي، غضب تايوان. وفي أكتوبر الماضي، اقترح أن التوترات بين الصين وتايوان يمكن حلها من خلال تسليم بعض السيطرة على تايوان إلى بكين، مما أثار توبيخا قويا مماثلا من تايوان. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr9kpbx7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"