عادي

عينات كويكب بينو وصلت أخيراً إلى الأرض

20:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نجحت مهمة OSIRIS-REx - كبسولة فضائية تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا»، وهي تحمل على متنها عينة لمادة صخرية أخذت من سطح كويكب قبل ثلاث سنوات، وهي أول مهمة أمريكية تحاول استعادة عينة من صخرة فضائية - في إرسال مواد من الكويكب بينو إلى الأرض، لتنتهي رحلة ملايين الأميال، والتي تمثل بداية جديدة في دراسة تاريخ النظام الشمسي، بحسب المجلة العلمية الأمريكية.

هبطت كبسولة العودة OSIRIS-REx المليئة بالعينات بالمظلة في ساحة اختبار Dugway التابعة لوزارة الدفاع في نطاق الاختبار والتدريب في ولاية يوتا، على بعد حوالي 80 ميلاً غرب مدينة سولت ليك بولاية يوتا.

وقد تم جمع العينات من الكويكب بينو القديم القريب من الأرض والمغطى في كبسولة قوية لإعادة العينات بواسطة وكالة ناسا.

تم إطلاق OSIRIS-REx في 8 سبتمبر 2016، أي منذ سبع سنوات في مثل هذا الشهر. توقف المسبار عند بينو في ديسمبر 2018. وأمضى ما يقرب من عامين في رسم خريطة الصخرة الفضائية بعناية ثم التقط عيناته الثمينة في 20 أكتوبر 2020، وبعد مرور نصف عام تقريباً، في 10 مايو 2021، أطلقت المركبة الفضائية دافعاتها وتركت بينو خلفها. منذ ذلك اليوم، عادت المركبة OSIRIS-REx إلى موطنها.

في الأسابيع الأخيرة، دفعت مجموعة من مناورات الضبط الدقيق المركبة بدقة إلى مسار طيران بالقرب من الأرض لنهاية مهمتها الأساسية، وهي إطلاق كبسولة العودة الخاصة بها في رحلة فضائية منفردة مدتها أربع ساعات إلى الحدود الخارجية لكوكبنا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hxu3afn6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"