عادي

أبوظبي تحدد تراخيص الأعمال التطوعية

3 أنواع صالحة لمدة سنتين وبدون رسوم
02:20 صباحا
قراءة دقيقتين
دائرة تنمية المجتمع

أبوظبي: ميثاء الكتبي

أكدت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي أن هناك 3 أنواع من تراخيص الأعمال التطوعية، ولكل ترخيص متطلبات وشروط، مشيرة إلى أن جميع التراخيص صالحة لمدة سنتين وبدون رسوم ومدة معالجة الطلب 30 يوم عمل.

وأوضحت أن التراخيص هي: «ترخيص تطوع الأفراد» لراغبين بممارسة العمل التطوعي في أبوظبي، و«ترخيص تطوع لجهة تستعين بالمتطوعين» للجهات الاعتبارية من القطاع العام أو الخاص أو الثالث التي ترغب بإشراك المتطوعين في عملياتها، و«ترخيص تطوع لفريق» يتكون من: (ترخيص تطوع لفريق يتبع لجهة) لتشكيل فريق تطوعي تابع للجهة، بشرط أن يكون جميع الأعضاء المؤسسين للفريق موظفين يعملون في نفس الجهة، أو لتشكيل فريق تطوعي يتبع للجهة ويتكون من أفراد لا يعملون لدى نفس الجهة، و(ترخيص تطوع لفريق مستقل) لمجموعة مكونة من 5 أفراد أو أكثر يرغبون بممارسة العمل التطوعي.

وأضافت الدائرة، أن متطلبات الخدمة لإصدار ترخيص «تطوع للأفراد» تتضمن إنشاء حساب في موقع (Volunteers.ae)، وأن يكون مواطناً من مواطني الدولة أو يحمل إقامة سارية المفعول ويستثنى من ذلك المتطوع الزائر، وألا يقل عمره عن ثماني عشرة سنة ميلادية ويجوز لمن يقل عن ذلك التطوع بموافقة ولي الأمر، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وقبول ميثاق العمل التطوعي.

وتابعت: «للأعمال التطوعية المتخصصة، يتطلب إرفاق شهادة رخصة مهنية معتمدة من قبل جهة داخل الإمارات، وفقاً للنشاط التطوعي المطلوب، وإفصاح الأفراد للمنظمات العاملة في التطوع أو للفريق التطوعي عن أية حالات صحية ذات علاقة قد تؤثر في سلامتهم أو سلامة الآخرين أو قدرتهم على ممارسة نشاط التطوع».

وأضافت أن هناك 5 مستندات مطلوبة تشمل: جواز سفر ساري المفعول، بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول، وصورة شخصية، وموافقة ولي الأمر في حال كان المتطوع دون 18 عاماً، وإقامة سارية المفعول للمقيمين.

وأضافت الدائرة أن متطلبات خدمة «ترخيص تطوع لجهة تستعين بالمتطوعين»، تشمل إنشاء حساب في موقع وتوضيح الغرض من الأنشطة التطوعية التي ترغب الجهة بممارستها، والمستندات المطلوبة التي تتضمن رسالة رسمية توضح طلب الحصول على الترخيص وأغراض الترخيص والأشخاص المعنين بالتواصل، وقانون / مرسوم / قرار / رخصة الجهة المقدمة للطلب.

وتشمل متطلبات خدمة «ترخيص تطوع لفريق يتبع لجهة»، مراعاة الشروط الخاصة بإصدار ترخيص فريق مستقل، وأن يكون الفريق تابعاً لجهة حكومية أو خاصة أو القطاع الثالث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/492kkmmh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"