عادي
ترعاه لطيفة بنت محمد

«أسبوع دبي للتصميم» ينطلق 7 نوفمبر

01:46 صباحا
قراءة 3 دقائق

تنطلق فعاليات النسخة التاسعة من أسبوع دبي للتصميم 2023، خلال الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر المقبل، والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي، وبشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم، التابع لمجموعة تيكوم، وبدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة».

تهدف هذه النسخة التي تقام في حي دبي للتصميم «d3» إلى جانب مجموعة من الفعاليات والمعارض والأنشطة بمشاركة أكثر من 500 مصمّم من 40 دولة إلى جذب أكثر من 150 ألف زائر، بما في ذلك المهندسون المعماريون والمصممون وقادة الفكر والمؤثرون وجميع الزوار من المنطقة ومن حول العالم، ما يرسخ مكانة دبي عاصمة للتصميم والإبداع في منطقة الشرق الأوسط ضمن شبكة منظمة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة.

عناصر الابتكار

يستضيف الحدث عدداً من الفعاليات والمعارض والجلسات الحوارية وورش العمل، إضافة إلى مشاريع وتجارب تصميم أخرى مبتكرة، مع التركيز على كيفية تلاقي عناصر الابتكار والإبداع في التصميم والعلوم والتكنولوجيا لإعادة استخدام المواد التقليدية، وإعادة تصور أشكال وتصاميم جديدة من شأنها تعزيز الممارسات المستدامة.

وقالت خديجة البستكي، نائب الرئيس لحي دبي للتصميم: «الصناعات الإبداعية تسهم في تشكيل المجتمعات والهويات، إضافة إلى كونها محركات للنمو الاقتصادي، وعبرت عن تطلع دبي من خلال أسبوع التصميم، إلى توفير منصة تحتضن المواهب الاستثنائية القادمة من حي دبي للتصميم ودولة الإمارات والمنطقة والعالم، لعرض إبداعاتهم على مستوى العالم».

وقالت ناتاشا كاريلا، مديرة البرامج في أسبوع دبي للتصميم: «تماشياً مع عام الاستدامة في الدولة الإمارات، يعد أسبوع دبي للتصميم لهذا العام المهرجان الأكثر ابتكاراً في تاريخه، وستضيف برامجنا وفعالياتنا التي تقام بالتعاون مع حي دبي للتصميم عناصر مميزة وتجارب استثنائية لأصحاب المواهب الإبداعية».

التزام وحرص

من جانبه، قال د.سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في «دبي للثقافة»: «يلعب التصميم دوراً محورياً في توسيع آفاق الابتكار محلياً وإقليمياً وعالمياً، وهو ركيزة أساسية في خارطة طريقنا الاستراتيجية»، مؤكداً التزام وحرص «دبي للثقافة» على دعم أصحاب المواهب الإبداعية وتمكينهم وصقل مهاراتهم ودفعهم نحو الأمام، ما يسهم في تعزيز قوة الصناعات الثقافية والإبداعية، ويحقق رؤية دبي الثقافية الهادفة إلى ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً عالمياً.

ويستعرض الحدث الأبرز في أسبوع دبي للتصميم، معرض «داون تاون ديزاين» بنسخته العاشرة من 8 إلى 11 نوفمبر الجاري أحدث التصاميم المعاصرة والراقية في الشرق الأوسط، إلى جانب أحدث المجموعات الفنية والمنتجات المبتكرة وحلول التصميم.

ويشهد أسبوع دبي للتصميم عودة معرضه الشهير «أبواب»، الذي يشكل منصة لمواهب التصميم الإقليمية من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

وتم منح التكليف الرئيسي لأسبوع دبي للتصميم 2023 إلى المهندس المعماري الإماراتي ومؤسس استوديو التصميم «ملّا MULA» عبدالله الملا الذي سينشئ جناحاً معمارياً يتمحور حول الاستدامة والمواد المستخدمة وسيتضمن قائمة من التدخلات والأداء الاستعراضي. (وام)

الاستدامة والتصميم

من المقرر أن تعرض سلسلة من المعارض على مدار أسبوع دبي للتصميم، أحدث مشاريع التصميم من المنطقة وخارجها، ومنها «معرض المصممين الإماراتيين السنوي»، وبرنامج «100/100 لأفضل ملصق عربي» على أن تعرض الكلية الملكية للفنون في لندن مشاريع تستكشف الاستدامة والتصميم، إضافة إلى عروض تقديمية أخرى تستعرض مشاريع الطلاب المبتكرة ومكتبة المواد المستخدمة وأعمال الشركات المعمارية الناشئة.ويعد سوق أسبوع دبي للتصميم الذي يقام من 11 إلى 12 نوفمبر المقبل تجربة فريدة لجميع الزوار الذين يرغبون في الاحتفاظ بقطع تذكارية من «الأسبوع»، لاستكشاف العلامات الناشئة والرائدة في المدينة بدءاً من القطع الفريدة المصنوعة يدوياً، والمنتجات ذات المواد المستدامة.

أشغال مدنية

تعود مسابقة التصميم «أشغال مدنية» ضمن أسبوع دبي للتصميم 2023، بدعوة المصممين والمهندسين المعماريين إلى تقديم مقترحات مشاريع مبتكرة لتصاميم أثاث خارجي مبتكر في المناطق العامة. يعد أسبوع دبي للتصميم الوجهة المثالية لتمكين المجتمع الإبداعي العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh42f7f5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"