عادي

«الجرافات»: 50% حصتنا من مشروع الشطر البحري لـ«الحيل وغشا»

14:02 مساء
قراءة دقيقتين
مجموعة الجرافات البحرية الوطنية
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة «الجرافات البحرية الوطنية»، قيام شركتها التابعة- «الإنشاءات البترولية الوطنية»، بتوقيع عقد مشروع الشطر البحري لمشروع «الحيل وغشا» مع «أدنوك». وأوضحت أن المشروع يتضمن أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لأربع مراكز حفر ومحطة معالجة سيجري بناؤها على جزر اصطناعية، إلى جانب عدد من المنشآت البحرية وما يفوق على 300 كيلومتر من خطوط الأنابيب تحت البحر. وقالت الشركة: إن القيمة الإجمالية للمشروع تبلغ 30 مليار درهم (50% لشركة الإنشاءات البترولية الوطنية)، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في عام 2028.

وأعلنت «أدنوك»، الخميس، قرار الاستثمار النهائي وترسية عقود لمشروع تطوير حقلي «الحيل» و«غشا» البحري، والذي يهدف إلى العمل بصافي انبعاثات صفرية من ثاني أكسيد الكربون، ما يعزز إرث «أدنوك» في الإنتاج المسؤول للطاقة، ويدعم طموحها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045، وخططها لتسريع جهود خفض الانبعاثات. 

وتم توقيع عقود المشروع خلال فعاليات «أديبك 2023»، أكبر تجمع لقطاع الطاقة في العالم، حيث شملت عقدين لأعمال الهندسة والمشتريات والتشييد لمشروع تطوير حقلي «الحيل» و«غشا»، اللذين يعدان جزءاً من امتياز «غشا»، الذي من المقرر أن ينتج أكثر من 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز بحلول نهاية 2030، ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، وتعزيز خطط «أدنوك» لتطوير أعمالها في مجال الغاز وتوسيع صادراتها من الغاز الطبيعي المسال.

وتبلغ قيمة العقد الأول لأعمال الهندسة والمشتريات والتشييد لتنفيذ حزمة الأعمال البحرية 30 مليار درهم (8.2 مليار دولار)، وتبلغ قيمة العقد الثاني للأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لتنفيذ حزمة الأعمال البرية 32 مليار درهم (8.74 مليار دولار).

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhum7by

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"