عادي

إرجاع جواز السفر عند التجديد حال وجود تأشيرة صالحة لإحدى الدول الأجنبية

21:10 مساء
قراءة 3 دقائق
جواز السفر الإماراتي
الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أنه عند تقديم طلب تجديد جواز السفر الإماراتي لأي من أسباب التجديد، كامتلاء الصفحات أو تعديل البيانات أو تغيير الصورة الشخصية، وغيرها، يتم إرجاع الجواز إلى المتعامل في حال وجود تأشيرة صالحة لإحدى الدول الأجنبية، مع أخذ تعهد بتسليم الجواز القديم بعد انتهاء صلاحية التأشيرة.

وأوضحت أن خدمة تقديم طلب إصدار جواز سفر «جديد – تجديد» هي خدمة يتم بموجبها إصدار جواز سفر للأسباب التالية: «إصدار لأول مرة للمواليد الجدد أو إصدار لأول مرة، اكتساب، أو امتلاء الصفحات، أو انتهاء صلاحية جواز السفر، أو تعديل البيانات، أو تغير الصورة الشخصية بسبب تغير ملامح الوجه، أو جواز السفر أوشك على الانتهاء».

وأضافت أن هناك 3 قنوات للتقدم على الخدمة، وهي منظومة الخدمات الذكية عبر الموقع الإلكتروني للهوية والجنسية، أو عبر تطبيق الهاتف الذكي UAEICP، عن طريق الدخول باستخدام الهوية الرقمية، أو اسم المستخدم، أو رمز الاستجابة السريع، والبحث عن الخدمة المطلوبة وتعبئة البيانات ودفع الرسوم إن وجدت، وثانياً: مركز سعادة المتعاملين عن طريق زيارة أقرب مركز سعادة متعاملين تابع للهيئة والحصول على تذكرة باستخدام نظام الدور الألي وتقديم الطلب مستوفي الشروط والمستندات لموظفي خدمة المتعاملين ودفع الرسوم، وثالثًا: عن طريق مكاتب الطباعة المعتمدة لدى الهيئة، مشيرة إلى أن قنوات تقديم الخدمة قد تختلف وفقاً لنوع الخدمة.

وبينت الهيئة، أن الوثائق والمستندات المطلوبة هي صورة شخصية وقد تختلف الوثائق الإجبارية والاختيارية حسب البيانات المدخلة في الطلب، مؤكدة أنه يتطلب حضور الشخص المعني لاستلام جواز السفر، ويستثنى من ذلك الأبناء القصر، حيث يتم الاكتفاء بحضور رب الأسرة، أو من ينوب عنهم قانونياً.

وأضافت أنه يتم تجديد جواز السفر في حال انتهاء صلاحيته، ويجور تجديده في حال كانت صلاحيته أقل من 6 أشهر، لافتة إلى أنه يجب إضافة المولود في خلاصة القيد وتسجيله في السجل السكاني أولاً، ومن ثم إصدار جواز السفر، كما يتم إرجاع جواز السفر للمتعامل في حال وجود تأشيرة صالحة لإحدى الدول الأجنبية مع أخذ تعهد بتسليم جواز السفر بعد انتهاء صلاحية التأشيرة.

وحول رسوم الحصول على الخدمة، أوضحت أن رسوم طلب الخدمة تبلغ 80 درهماً، تشمل 40 درهماً رسوم الإصدار، و15 درهماً رسوم التوصيل – توزيع-، و15 درهماً رسوم التوصيل -امبوست- و10 دراهم رسوم الطلب، لافتة إلى أن رسوم الخدمة قد تختلف حسب البيانات المدخلة في الطلب.

وأشارت «الهوية والجنسية» إلى أنه يتم رفض الطلب الطلب تلقائياً إذا لم يتم استكمال البيانات المطلوبة خلال 30 يوماً من تاريخ إرجاعه لاستكمال البيانات، أو في الطلبات التي يتم إرجاعها 3 مرات بسبب نواقص في البيانات والوثائق المطلوبة، وفي حال تم رفض الطلب، يمكن لمقدم الطلب استرداد رسوم الإصدار والضمانات المالية فقط، كما هو موضح في الإيصال المالي.

وأوضحت أنه يتم استرداد الرسوم المدفوعة عبر بطاقة الائتمان التي تم استخدامها لدفع الرسوم، في مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ تقديم الطلب، ويحق للمتعامل استرداد الرسوم إما عن طريق شيك بنكي، وإما تحويل مصرفي للبنوك الموجودة داخل الإمارات فقط، في حال تحقق شروط الاسترداد، مشيرة إلى أنه إذا تجاوز تاريخ تقديم الطلب الستة أشهر، سيتم استرداد الرسوم المدفوعة عن طريق شيك بنكي، أو تحويل مصرفي للبنوك - الموجودة داخل دولة الإمارات فقط، والتي ستكون متاحة لمدة تصل إلى خمس سنوات من تاريخ استحقاق الاسترداد، لتيسير عملية استرداد الرسوم، لافتة إلى أن جميع الشروط والأحكام تخضع للتغيير في أي وقت من دون إشعار مسبق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4u4b8e9e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"