عادي
يقام خلال الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر

إعلان البرنامج الكامل لـ «أسبوع دبي للتصميم»

20:15 مساء
قراءة 6 دقائق
إعلان البرنامج الكامل لـ «أسبوع دبي للتصميم»
إعلان البرنامج الكامل لـ «أسبوع دبي للتصميم»
إعلان البرنامج الكامل لـ «أسبوع دبي للتصميم»
إعلان البرنامج الكامل لـ «أسبوع دبي للتصميم»
إعلان البرنامج الكامل لـ «أسبوع دبي للتصميم»

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي، وبشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم، التابع لمجموعة تيكوم، وبدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، أعلن أسبوع دبي للتصميم عن برنامجه الكامل الذي سيقام في حي دبي للتصميم في الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر.

يعزز أسبوع دبي للتصميم مكانة دبي، باعتبارها مركزاً للتصميم والثقافة في الشرق الأوسط، وحاضنة للمواهب الإبداعية من جميع أنحاء العالم. إذ سيوفر لمجتمع التصميم والزوار من جميع الخبرات والأعمار تجربة غنية تشمل المعارض والفعاليات والتكليفات الجديدة والمنافذ والمتاجر المؤقتة والجلسات الحوارية وورش العمل التفاعلية والأعمال التركيبية الخارجية، بالإضافة إلى مشاريع وتجارب تصميم أخرى مبتكرة.

كما سيحتفل معرض «داون تاون ديزاين»، الحدث الأبرز في أسبوع دبي للتصميم والمعرض الرائد للتصاميم المعاصرة ورفيعة المستوى، بالذكرى العاشرة على انطلاقه.

ويوفر أسبوع دبي للتصميم في كل عام فرصة فريدة للمصمّمين من جميع أنحاء المنطقة، لعرض أعمالهم أمام جمهور عالمي، كما يعد منصة للمحاضرات التفاعلية، وتعزيز التصميم المسؤول والمؤثر، وتشجيع المصممين على النظر في الآثار الأوسع لأعمالهم، من الممارسات التقليدية والتكنولوجيا الناشئة إلى الاستدامة البيئية، وحلول التأثير الاجتماعي التي يقودها قطاع التصميم.

مساعدات إنسانية

لإغاثة المتضررين من الحرب في قطاع غزة، سيجمع معرض داون تاون ديزاين الأموال للمساعدات الإنسانية لدعم المدنيين الأبرياء المتضررين من المأساة المستمرة. حيث سيُطلب من زوار المعرض التبرع طوعياً بدفع رسم دخول قدره 25 درهماً إماراتياً عند الدخول، وسيتم التبرع بكامل المبلغ إلى هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لدعم جهود الإغاثة في غزة. وستقوم مجموعة آرت دبي، التي تمتلك وتدير معرض داون تاون ديزاين، بمطابقة إجمالي الأموال التي تم جمعها والتبرع بها إلى هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

«داون تاون ديزاين»

احتفالاً بمرور عقد من الزمان على إبداعات التصميم المعاصر، سيعرض «داون تاون ديزاين»، أكثر من 300 مصمّم وعلامة تجارية عالمية وإقليمية من أكثر من 40 دولة، ما يعكس تأثير دبي على صناعة التصميم المزدهرة في المنطقة.

وفي نسخته العاشرة هذا العام، سيرحب المعرض ببعض العلامات التجارية الأكثر رواجاً على مستوى العالم.

وفي قسم المعرض المخصّص للإصدارات المحدودة والتصاميم المبتكرة حسب الطلب، «داون تاون إيديشنز»، يمكن للزوار استكشاف أعمال المصممين المستقلين والاستوديوهات والمعارض من جميع أنحاء العالم، مع تسليط الضوء على أعمال مهمة من المنطقة.

«النخيل»

تم منح التكليف الرئيسي لمعرض أبواب في أسبوع دبي للتصميم 2023 إلى المصمم والمهندس المعماري الإماراتي عبدالله الملا. وكانت شجرة النخيل في موطنها الطبيعي مصدر إلهام هذا العام لمشروع الملا بعنوان «النخيل»، إذ سيتم بناء الجناح بأكمله، من هيكله وديكوراته الداخلية وعناصر تصاميمه، من شجرة النخيل، وسيتم إحياء أهميتها من خلال الجلسات النقاشية وورش العمل عن هذه المادة العضوية والطبيعية.

«أشغال مدنية»

تعود مسابقة التصميم السنوية في أسبوع دبي للتصميم، هذا العام من خلال دعوة المصممين والمهندسين المعماريين لتقديم مقترحات مشاريع مبتكرة لتصاميم أثاث خارجي مبتكر في المناطق العامة، مع الالتزام بنهج التصميم المسؤول. حيث يتم تقييم مقترحات المشاريع من قبل لجنة تحكيم مكونة من خبراء في مجال التصميم، وهم: أحمد بوخش، وروبرت شكسبير، وسيريل زاميت.

والفائز لهذا العام هو المصمم والمهندس السوري أحمد القطان عبر مشروعه «ديزاينست» - وهو عبارة عن عمل مستوحى من الأهمية الثقافية لأبراج الحمام في شبه الجزيرة العربية، والذي تم تصميمه كسلسلة من المساحات الحيوية الشاملة للتجمع والجلوس. وسيتم الكشف عن مشروع «ديزاينست» في حي دبي للتصميم خلال أسبوع دبي للتصميم.

الأعمال التركيبية

سيقدم المصممون والمهندسون المعماريون والمجموعات الفنية الرائدة والناشئة من المنطقة وخارجها إمكانات لا حدود لها للتصميم والإبداع من خلال الأعمال التركيبية الضخمة. وسيعرض أسبوع دبي للتصميم لهذا العام أكثر من 25 مشروعاً وعملاً تركيبياً ضخماً في جميع أنحاء حي دبي للتصميم، حيث سيحظى الزوار بفرصة استكشاف وتجربة هذه الأعمال والتفاعل معها، مما يوضح كيف يمكن أن يتلاقى التصميم والعلوم والتكنولوجيا لاستعادة المواد التقليدية من الماضي وإعادة تصورها.

المعارض

يستضيف أسبوع دبي للتصميم على مدار الأسبوع عدداً من المعارض المختارة، والتي تشمل: معرض مصمّمين من الإمارات، المنصة السنوية للمجتمع الإبداعي المحلي، حيث يعرض المواهب الناشئة والرواد من الشباب. يقام معرض هذا العام في «داون تاون ديزاين»، بإدارة فاطمة المحمود تحت شعار «من أجل مساحات معيشية مستقبلية»، مع التركيز على المصممين الملتزمين بصياغة مساحات معيشية التي تحتضن التأثير الاجتماعي والوعي البيئي.

ومن بين المصممين والاستوديوهات المميزة علياء الغفلي، ومنيرة الملا، وماجد البستكي، وعرين حسن، وعمار كالو، وعلياء المزروعي، ونهير زين، وDachah Studio.

ستقدم «Colab»، أول مكتبة مواد مخصصة في دبي، معرض «RETHINK» وتستعرض مواد رائدة تلهم طرقاً جديدة للأخذ بعين الاعتبار موضوع الاستدامة والتصميم وعمليات الإنتاج. وسيضم معرض «RETHINK» مواد مصنوعة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب مجموعة من المواد المبتكرة الأخرى من جميع أنحاء العالم.

ستعرض الكلية الملكية للفنون Royal College of Art، إحدى الجامعات الرائدة عالمياً في مجال فنون التصميم ومقرها لندن، أكثر من 20 مشروعاً تستكشف من خلاله مواضيع الاستدامة والتصميم والتقنيات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي المرتبط بقطاعات مختلفة، مثل الأزياء والمنسوجات والرعاية الصحية، والمدن والبنية التحتية بالإضافة إلى إعادة تأهيل البيئات.

كما يقام معرض «100/100 لأفضل ملصق عربي»، بدعم من منصّة 421 بدورته الرابعة، وهو عبارة عن توثيق الثقافة البصرية في العالم العربي وشرح بصري للحوار غير الموثق في المنطقة حول جماليات التصميم المعاصر. ويحتفل المعرض الذي يضم 100 ملصق يركز على موضوع التصميم، بالجماليات الثقافية المتنوعة والمشهد الإبداعي الغني في المنطقة، ويعمل بمثابة أرشيف مهم للتصاميم والنماذج العربية.

تحت عنوان «الاستدامة - الماضي والحاضر والمستقبل»، سيقدم ملتقى الهندسة المعمارية الذي ينظمه حي دبي للتصميم بالشراكة مع RIBA Gulf Chapter على هامش الفعاليات، سرداً مقنعاً عبر الزمن، ويوضح روح التطور المستمر للهندسة المعمارية المستدامة في المنطقة، ويؤكد الدور المهم للمهندسين المعماريين في هذه الرحلة. وسيضم المعرض أعمال الطلاب والمهندسين المعماريين الناشئين إلى جانب شركات الهندسة المعمارية الرائدة.

كما سيرحب أسبوع دبي للتصميم بسلسلة من المبادرات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركاء المهرجان.

وسيقدم معهد دبي للتصميم والابتكار DIDI، ومقره في حي دبي للتصميم، سلسلة من ورش العمل الملهمة في مجال التصميم ومعارض للطلاب والمصمّمين وجولات في الحرم الجامعي مصممة للزوار للحصول على لمحة عما ستكون عليه الدراسة في معهد دبي للتصميم والابتكار.

وتقدم حاضنة الأعمال In5 التابعة لمجموعة تيكوم والمتخصصة بدعم وتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة، معرض The North Star، أكبر معرض مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد في المنطقة. تم تطوير وبناء North Star بواسطة Nyxo Studios، وهي شركة ناشئة في in5، وتمثل مبدأ توجيه الأفراد نحو أهدافهم.

ويقام برنامج ورش عمل، تحت عنوان مساحة إبداعية في أسبوع دبي للتصميم يسهّل عملية متابعة وممارسة وصقل مجموعة من المهارات عبر قطاعات التخصص في عالم التصميم.

50 ورشة

سيتم تنظيم أكثر من 50 ورشة عمل تلبي احتياجات الزوار من جميع الأعمار والمستويات على مدار الأسبوع، ويستضيفها مجموعة من المتخصّصين من جميع أنحاء المنطقة.

ويتضمن البرنامج سلسلة من الجلسات النقاشية الحية والحلقات الحوارية والمنتديات الرئيسية مع ما يقرب من 20 جلسة، والتي تجمع مجموعة متنوعة من المصممين الإقليميين والدوليين والمبدعين وقادة الفكر لتبادل رؤى الصناعة والأفكار والتشجيع على فتح باب النقاش والحوار التفاعلي.

ويعد «المنتدى»، الذي يتم استضافته في معرض «داون تاون ديزاين»، في الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم، المنصة الرئيسية للمهرجان لتعزيز التفاعل والتواصل والحوار. وتشمل قائمة المتحدثين لهذا العام: المتنبئة بالاتجاهات العالمية ليدويج إيديلكورت، ومصمّم الأزياء الشهير أوزوالد بواتينج، والمصممين المشهورين روس لوفجروف، ونينا ماجون، وسيباستيان هيركنر.

ينضم إلى حلقات النقاش حول المواضيع الملحة في الصناعات الإبداعية سريعة التطور في الشرق الأوسط أسماء من بينها المهندسون المعماريون وائل الأعور وسمية الدباغ، بالإضافة إلى الثنائي الشهير المصممان ديفيد رافول ونيكولا مسلم (ديفيد/نيكولاس).

تجربة مبتكرة

يعود سوق حي دبي للتصميم ليقدم تجربة تسوق مبتكرة في الهواء الطلق طوال عطلة نهاية الأسبوع في الفترة من 11 إلى 12 نوفمبر في الحي الإبداعي. ويقدم تجربة استثنائية وأكثر تنوعاً، حيث تشارك أكثر من 50 علامة تجارية لأول مرة. ويجمع السوق أبرز العلامات الصغيرة المحلية، ويعد وجهة مفضّلة للاستكشاف لجميع أفراد العائلة في حال رغبتهم للتسوق وتناول الطعام والتواصل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3e6cbzrk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"