عادي
ضمن المبادرات الرئيسية ليوم البرمجة

تكريم طلاب المدارس الحكومية الفائزة بهاكاثون «الإمارات تبرمج»

00:23 صباحا
قراءة 5 دقائق
عمر سلطان العلماء خلال حديثه في فعاليات الإمارات تبرمج 2023
خلال تكريم الفائزين بهاكاثون الإمارات تبرمج

دبي: «الخليج»
كرم عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، الفرق الطلابية من المدارس الحكومية في مختلف مناطق دولة الإمارات، التي فازت في هاكاثون «الإمارات تبرمج 2023»، الذي تم تنظيمه بالشراكة بين البرنامج الوطني للمبرمجين ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، في حدث رئيسي ينظم ضمن فعاليات يوم الإمارات للبرمجة «الإمارات تبرمج 2023».

حضر حفل تكريم الفائزين الذي نظم في متحف المستقبل بدبي، خالد المازمي المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المؤسسية بالإنابة في مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وممثلو الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وأعضاء الفرق الطلابية المشاركة في الهاكاثون من مختلف المدارس في الدولة، وسفراء البرمجة، وممثلو القطاع الأكاديمي.

ومثل هاكاثون «الإمارات تبرمج» في دورته لعام 2023 منافسة رقمية تقوم على ابتكار حلول للتحديات التي يواجهها قطاعا الزراعة والصناعة، وتحويلها إلى مشاريع تسهم في دعم مجالات الاقتصاد والاستدامة البيئية، وركز على ابتكار الحلول لتحديات تطوير العمليات والإنتاجية الزراعية والحيوانية باستخدام اللغات البرمجية وتكنولوجيا المستقبل.

وهدف الهاكاثون الذي شارك فيه أكثر من 500 طالب من كل إمارات الدولة إلى تعزيز الابتكار الرقمي في مجالات الصناعة والتكنولوجيا والزراعة، ورفع الوعي بأهمية البرمجة لدى أجيال المستقبل، بما يدعم بناء مستقبل رقمي رائد، وإيجاد حلول مبتكرة تعتمد على التكنولوجيا، وتطوير حلول مبتكرة ومستدامة تساهم في تحقيق أجندة الإمارات للخمسين عاماً المقبلة.

لغة المستقبل

وأكدت سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أن المؤسسة تولي أهمية كبيرة لتعزيز مهارات البرمجة لدى الطلبة وإشراكهم في كل البرامج المتخصصة في هذا المجال، بما يمكنهم من المشاركة بفعالية في رسم المستقبل، مبينة أن البرمجة وعلومها باتت تكتسب أهمية متزايدة باعتبارها لغة المستقبل وأبرز محاور الاقتصاد المعرفي المستدام الذي تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تجسيده في مختلف المجالات والمسارات الحيوية التي تتواءم مع رؤيتها للخمسين عاماً المقبلة.

الاحتفاء بالإنجازات

من جهته، أكد عمر سلطان العلماء، أن يوم الإمارات تبرمج، يمثل منصة استثنائية لدعم تحقيق رؤى وتوجهات القيادة الرشيدة في مجال تطوير التكنولوجيا، وتوظيف الذكاء الاصطناعي لتحقيق التقدم والتطور، إضافة إلى ما يمثله من فرصة للاحتفاء بإنجازات نخبة من طلاب المدارس الإماراتية المتميزين في عالم البرمجة والتكنولوجيا.

وأشار إلى أن نجاح هاكاثون «الإمارات تبرمج»، يعكس الحراك البرمجي غير المسبوق الذي تشهده دولة الإمارات، ويأتي استمراراً لجملة من الإنجازات التي حققها البرنامج الوطني للمبرمجين على مدى السنوات القليلة الماضية، والتي تشمل مشاركة 30 ألف شخص في المخيم الصيفي للذكاء الاصطناعي، وتنظيم مئات الورش خلال عامين من تفعيل مقر المبرمجين، والمشاركة الواسعة لأكثر من 90 جهة في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية البرمجة، إضافة إلى مشاركة 100 ألف شخص العام الماضي، في كتابة خط برمجي في يوم واحد فقط.

25 مدرسة فائزة

وشهدت فعاليات الهاكاثون منافسات قوية بين فرق طلاب المدارس الحكومية في مختلف أنحاء دولة الإمارات، وأسفرت المنافسات النهائية عن فوز 25 مدرسة في المنافسات التي شملت الحلقات الأولى والثانية والثالثة.

وضمت قائمة الفائزين في هاكاثون الإمارات تبرمج في أبوظبي، على مستوى الحلقة الأولى مدرسة ساس النخل في المركز الأول، ومدرسة البطين في المركز الثاني، وكلاً من مدرسة شما بنت محمد ومدرسة حليمة السعدية في المركز الثالث.

وعلى مستوى الحلقة الثانية لمدارس أبوظبي، فاز مدارس بينونة، وسلطان بن زايد، والفوعة، وربدان ح2 ذكور، بالمركز الأول، فيما فازت مدرسة الريم بالمركز الثاني، وفازت بالمركز الثالث مدرسة فاطمة بنت مبارك ومدرسة الزلاقة.

وفاز على مستوى الحلقة الثالثة لمدارس أبوظبي، كل من مدرسة نعمة ح 3 ذكور بالمركز الأول، ومدرسة المبزرة الخضراء بالمركز الثاني، ومدرسة سلامة بنت بطي بالمركز الثالث.

أما قائمة الفائزين في هاكاثون الامارات تبرمج، في إمارات دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، فشملت على مستوى الحلقة الأولى مدرسة السعادة في المركز الأول، ومدرسة عاتكة بنت زيد في المركز الثاني، ومدرسة عبد الرحمن الناصر في المركز الثالث.

وعلى مستوى الحلقة الثانية فاز كل من مجمع زايد التعليمي - محمد بن زايد - رياض والحلقة الأولى والثانية، ومدرسة المجد النموذجية - الحلقة الثانية بنين بالمركز الأول، فيما فاز مجمع زايد التعليمي - الرحمانية - الحلقتين الثانية والثالثة بالمركز الثاني، ومدرسة ابن الهيثم - الحلقة الثانية والثالثة بنين بالمركز الثالث.

وعلى مستوى الحلقة الثالثة فاز بالهاكاثون كل من مدرسة حمد بن عبد الله الشرقي - الحلقة الثانية والثالثة بنين، ومدرسة الأمير - الحلقة الثالثة بنين بالمركز الأول، فيما فازت مدرسة الشفاء بنت عبد الله - الحلقة الثالثة بنات بالمركز الثاني، والمدرسة الثانوية النموذجية للبنين بالمركز الثالث.

تكريم 15 فائزاً

شهدت الفعالية تكريم الفائزين بالدورة السابقة لهاكاثون الإمارات تبرمج، التي شارك فيها 200 طالب وطالبة من مختلف المدارس الحكومية في الدولة، وتكريماً استثنائياً للطالب منصور عبد الله الكعبي.

وضمت قائمة الفائزين في المجموع الكلي على مستوى الحلقة الأولى مدرسة القرية للتعليم الأساسي ح1 في المركز الأول، ومدرسة البطين في المركز الثاني، وعلى مستوى الحلقة الثانية فاز كل من مدرسة الارتقاء بالمركز الأول، ومدرسة فاطمة بنت مبارك بالمركز الثاني، ومدرسة الحوتين بالمركز الثالث، فيما فازت على مستوى الحلقة الثالثة كل من مدرسة خليفة بن زايد، ومدرسة عائشة بنت أبي بكر، ومدرسة سلامة بنت بطي بالمركز الأول، ومدرسة واسط الثانوية بالمركز الثاني، ومدرسة سلامة بنت بطي بالمركز الثالث.

في المعايير الفرعية، فاز في فئة أفضل تصميم ومنهجية تنفيذ كل من مدرسة التفوق في أبوظبي، ومدرسة التفوق في العين، وفاز في فئة أفضل فكرة إبداعية مدرسة الظاهر للبنات ح3، وفي فئة أفضل أسلوب في حل المشكلات مدرسة احمد خليفة السويدي ح3، وفي فئة أفضل تجربة للمستخدم مدرسة عاتقة بنت زيد ح1.

وشارك 50 متطوعاً في تحكيم المشاريع المشاركة في الهاكاثون، من ضمنهم عدد من سفراء البرمجة والخبراء في مقر معهد تدريب المعلمين في عجمان، والمدرسة الإماراتية في أبوظبي.

وعملت لجنة التحكيم على تقييم المشاريع المشاركة بناء على معايير شملت، التحدي الذي سيتم حله، والتصميم والمنهجية، وسهولة الاستخدام، والإبداع، ومهارات التواصل والعرض.

على صعيد متصل، كرم عمر العلماء، نخبة متميزة من منتسبي الدفعة الأولى لمبادرة سفراء البرمجة، إحدى مبادرات البرنامج الوطني للمبرمجين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4y2nnv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"