عادي
«أرادَ» تكشف النقاب عن مسرح التياترو بالجادة

صرحٌ فريد للثقافة والفنون في قلب الشارقة من تصميم تاداو أندو

19:48 مساء
قراءة 4 دقائق
منظومة متكاملة تعطي إيحاءً بالجمال
تصور عن المسرح من الداخل
تصور عن المسرح من الخارج
  • المجمّع الثقافي يمتد على مساحة 260 ألف قدم مربعة
  • خالد بن الوليد: التياترو موقع جذب استثنائي
  • الأعمال في التياترو بالجادة ستبدأ العام المقبل

كشفت أرادَ، «مطور عقاري مبتكر»، النقاب مؤخراً عن اختيار المعماري الياباني، تاداو أندو، لتصميم التياترو بالجادة، والذي سيمثل صرحاً جديداً يضاف إلى قائمة معالم الثقافة والفنون المتنوّعة في قلب الشارقة. وقد تمّ الكشف عن التصاميم المبتكرة للمبنى، والذي سيعزز من مكانة حي نسيج الثقافي وحضوره على مستوى المنطقة.

يمتد المجمّع الثقافي المتكامل على مساحة 260 ألف قدم مربعة، حيث سيكون التياترو والساحة المحيطة به قادراً على استضافة مختلف العروض والفعاليات الفنية، بما في ذلك عروض الأوبرا، والفعاليات المسرحية، وعروض الرقص والباليه والعروض الموسيقية والحفلات والأفلام والمعارض الفنية والمهرجانات الثقافية. ويضم التياترو مسرحاً يستوعب 2000 شخص، إضافة إلى معرض أنيق ومطعم فاخر.

ويمتاز تصميم التياترو بالبساطة المعمارية المعروفة عن علامة تاداو أندو؛ حيث يتكوّن المبنى من كتلة خرسانية أسطوانية يقابلها ساحة ثقافية متعددة الطبقات. وسوف يتسم التياترو بميزة درامية ثانوية، وهي عبارة عن فتحة كبيرة مقوّسة تضفي جمالية خاصة على واجهة المبنى، وتعزز الاتصال بين العناصر المعمارية الداخلية والخارجية للمكان.

وتمتد الساحة الخارجية عبر طابقين، بحيث تشمل مساحة مرتفعة تطفو فوق معلم مائي، وتضمّ مدرّجاً كبيراً في الهواء الطلق يواجه التياترو، كما ستوفر المساحات الخارجية الرحبة تجربة متعددة الأبعاد لإلهام الفنانين المحليين والمجتمع الإبداعي المتنامي في دولة الإمارات، وذلك عبر استضافة سلسلة من الفعاليات والأنشطة المتنوّعة على مدار العام.

ويعدّ المعماري الياباني تاداو أندو، الحائز جائزة بريتزكر المرموقة في فنون العمارة في عام 1995، أحد أشهر المهندسين المعماريين في العالم؛ حيث حرص على إبراز مفاهيم الجمالية والبساطة في العديد من أعماله الرئيسية، التي شملت كنيسة النور في مدينة أوساكا، ودارة أزوما في سوميوشي، ومتحف تشيتشو للفنون. ويمثل التياترو بالجادة المشروع الثاني على التوالي للمعماري تاداو أندو في دولة الإمارات، وذلك بعد مشروع أرماني بيتش رزيدنسز نخلة جميرا بالشراكة مع أرادَ، والذي تم الإعلان عنه في وقتٍ سابق من هذا العام.

إضافة نوعية

قال الأمير خالد بن الوليد بن طلال، نائب رئيس مجلس إدارة أرادَ: «يمثل التياترو بالجادة موقع جذبٍ جديداً واستثنائياً في الشارقة وعلى مستوى دولة الإمارات، كما يشكل إضافة نوعية إلى قائمة المتاحف والمعارض الفنية والمرافق الترفيهية والثقافية المتنوّعة التي تتميز بها الإمارة في المنطقة».

وأضاف: «فخورون بالعمل مع تاداو أندو، والذي يتمتع بسجلٍّ حافل في تصميم المساحات العامة الاستثنائية التي تأسر زوّارها وتلهمهم، ونحن نتطلّع لتحقيق رؤيته المستنيرة وشغفه الكبير على أرض الواقع».

نقطة جذب

من جانبه، قال تاداو أندو، مؤسس شركة تاداو أندو للهندسة المعمارية: «حرصنا على أن يترك التياترو بالجادة أثراً مستداماً على مدى الأجيال القادمة عبر تعزيز دور الثقافة والفنون». وأضاف: «لقد صممت الهيكل المركزي للتياترو ليحاكي استدارة كوكب الأرض؛ حيث أردت إنشاء فضاء جديد يشكل نقطة جذب محورية للسكان المحليين والزوّار من مختلف أرجاء العالم».

منظومة متكاملة

قال إيلي مراد، رئيس قسم العمارة والتصميم في أرادَ: «يجمع أسلوب تاداو أندو بدقةٍ متناهية بين مجموعة من العناصر الطبيعية التي تشمل الحجر والخرسانة والضوء والماء، بحيث تشكل منظومة متكاملة تعطي إيحاءً بالجمال، وتضفي لمسة من البساطة. وقد تمّ تبني هذا النهج المعماري المحكم في تصميم التياترو والساحة المحيطة به، بحيث يمثل بوتقة اجتماعية وثقافية يلتقي فيها الجميع».

ويحتل التياترو موقعاً متميزاً في مجتمع الجادة على الطريق الموصل إلى المخطط الرئيسي في هذه الوجهة العصرية المبتكرة، كما يقع وسط حي نسيج الإبداعي، والذي يضم 19 مبنىً، بالإضافة إلى فندق فيدا الجادة وفيدا رزيدنسز الجادة تحت إدارة مجموعة إعمار للضيافة.

وسيكون بإمكان المقيمين في المنطقة الثقافية بالجادة الوصول إلى التياترو عبر محورين أخضرين على هيئة حدائق حضرية تغطيها الأشجار الكثيفة، إلى جانب ورش التصميم المتخصصة، والاستوديوهات الفنية والمقاهي والتي تنتشر على كلا الجانبين. كما سيحظى السكان كذلك بجدول فعاليات منتظمة يتضمن العديد من النشاطات والعروض والمعارض الفنية وعلى بعد مسافةٍ قصيرة سيراً على الأقدام من عتبات منازلهم.

تجري الأعمال الإنشائية في منطقة نسيج على قدمٍ وساق، ومن المتوقع تسليم أول باقة من المنازل خلال هذا العام. كما ستبدأ الأعمال في التياترو بالجادة خلال العام المقبل، حيث من المقرر تسليم المبنى والساحة المحيطة به في عام 2027.

وتمتد الجادة على مساحة تزيد على 24 مليون قدم مربعة، وتعدّ أكبر مشروع متعدد الاستعمالات في تاريخ الشارقة؛ حيث من المتوقع أن تغيّر المشهد الحضري في الإمارة بكاملها عند الانتهاء منها.

وتضمّ الوجهة العصرية المتكاملة عدة أحياء سكنية كبرى، وباقة من المرافق التجارية والفندقية والترفيهية والرياضية والتعليمية والصحية، إضافة إلى ميدانٍ للمكاتب والشركات، وتقع جميعها ضمن مخطط رئيسي أخضر تم تصميمه بعناية فائقةٍ لتوفير تجربة معيشية استثنائية للجميع.

يذكر أنّ المخطط الرئيسي للجادة يضم في مجمله أكثر من 25 ألف منزل؛ حيث تمّ إكمال 6700 وحدة سكنية، إضافة إلى وجهة ترفيهية متكاملة من تصميم شركة زها حديد العالمية للهندسة المعمارية، ومدرسة دولية، وباقة كبيرة من المرافق التجارية والمطاعم والمقاهي الراقية والمساحات الطبيعية المنسّقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ybe54yf3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"