عادي

بلغت 888 مليون دولار.. مانشستر سيتي يحقق إيرادات قياسية ويتفوق على جاره يونايتد بفارق كبير

16:49 مساء
قراءة دقيقتين
لاعبو سيتي يرفعون كأس بطولة الدوري

أعلن نادي مانشستر سيتي الإنجليزي عن إيرادات قياسية بلغت 888 مليون دولار أمريكي خلال موسم 2022-2023 الذي تُوّج فيه بثلاثية تاريخية، متفوّقًا بفارق كبير عن الرقم الذي أعلنه جاره مانشستر يونايتد الشهر الماضي.

وأفاد بطل إنجلترا وأوروبا عن زيادة بلغت 124 مليون دولار في إيراداته السنوية لموسم 2022-2023، مقارنة بالعام السابق، لتتضاعف أرباحه إلى نحو 100 مليون دولار.

وأعلن يونايتد، الذي يعيش في ظل سيتي منذ عقد من الزمن، عن رقم قياسي لإيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز بلغ حوالى 807 ملايين دولار أمريكي في أواخر أكتوبر.

وأصبح رجال المدرب الإسباني بيب غوارديولا ثاني ناد إنجليزي بعد يونايتد عام 1999 يحرزون ألقاب دوري الابطال، الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا في موسم واحد.

وحصل سيتي الذي تصدر القائمة الصادرة عن شركة ديلويت المتخصصة في مجال التدقيق المالي لعام 2023 على إيرادات النقل التلفزيوني في العام حتى 30 يونيو التي بلغت حوالى 374 مليون دولار، والتي عززها نجاحه الأوروبي.

وارتفعت قيمة الأجور لدى النادي من حوالى 87 مليون دولار إلى 527 مليوناً، وحقق أرباحًا قاربت 152 مليوناً من صفقات تبادل اللاعبين.

إلا انّ التقرير السنوي للنادي ذكر التهم الـ115 التي وجهتها له رابطة الدوري الإنجليزي في فبراير الماضي تحت بند «المخاطر والشكوك».

وأضاف التقرير «يعترف مجلس الإدارة بوجود عدد من المخاطر والشكوك التي قد يكون لها تأثير مادي على أداء النادي».

وقال خلدون المبارك رئيس مجلس إدارة نادي سيتي «في أعقاب الفوز بدوري أبطال أوروبا في تركيا واستكمال الثلاثية، كان السؤال الذي طرح عليّ في أغلب الأحيان هو»كيف يمكنك تحقيق ذلك؟«

خلدون المبارك

وتابع»الإجابة هي من خلال مضاعفة الفلسفات والممارسات التي أثبتت جدواها والتي جلبت لنا هذا النجاح وتحدي أنفسنا لمواصلة الابتكار المستمر من أجل تحقيق مستويات جديدة من الأداء داخل وخارج الملعب.

وأضاف «سنستمر في التشكيك في جميع المعايير المعهودة، وسنقوم بتقييم نجاحاتنا والتعلم من أي إخفاقات. لن نخاف من تحديد أهداف جديدة وتطوير استراتيجيات جديدة تخدم نادينا ومجتمعاتنا وأصحاب المصلحة وخاصة للجماهير».

ويتصدر سيتي الباحث عن لقبه الرابع توالياً والعاشر في الدوري الإنجليزي ترتيب الفرق برصيد 28 نقطة بعد 12 جولة، وقد ضمن أخيرًا تأهله إلى الأدوار الاقصائية في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xedtbfb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"