عادي

جائزة الشيخة جواهر القاسمي للتميز تكشف قائمتها النهائية

17:00 مساء
قراءة 7 دقائق
خلال حملة التعريف بجائزة الشيخة جواهر القاسمي
جانب من المرشحين لبعض الجوائز

كشفت جائزة الشيخة جواهر القاسمي للتميز الرياضي قائمة المرشحين النهائية لدورتها الأولى، وعددهم 33 مرشحاً من إجمالي 1630 ملف ترشيح، يتنافسون للفوز في فئات الجائزة المحددة، ومن المقرر أن يتم الاحتفاء بالفائزين في الحفل الختامي الذي يقام يوم الأربعاء 22 نوفمبر الجاري في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة.

وأبدى عيسى هلال الحزامي، رئيس مجلس الشارقة الرياضي، رئيس مجلس أمناء الجائزة سعادته بالمستوى التنظيمي الذي وصلت إليه الجائزة في دورتها الأولى، لاسيما على مستوى التفاعل والمشاركة من الأفراد والمؤسسات، ما يعكس أهمية وقيمة الجائزة، ومقدار الجهود المبذولة من جميع المنتسبين للجائزة منذ بداية تدشينها، منوهاً في الوقت ذاته بتواصل العمل دون توقف لدراسة التوصيات والرؤى التي وضعتها اللجان، لرسم الملامح المستقبلية للجائزة بما يتوافق مع رؤية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي.

وأضاف أن الجائزة حققت أهدافها الترويجية بدليل العدد الوفير في الملفات المقدمة، ما أكد ضرورة التركيز بشكل دقيق عليها أثناء مرحلة الفرز والتقييم ومن ثم مرحلة المقابلات الشخصية، ليتم الخروج بهذه القائمة النهائية للترشيحات، وذلك باختيار عدد ثلاثة مرشحين من كل فئة، ليتم تكريم فائز واحد من كل فئة بإجمالي 11 فائزاً بالاضافة إلى شخصية العام الرياضية في الحفل الختامي.

وجاءت نتائج الترشيحات النهائية للفئات الرئيسية والفرعية كالتالي:

1- فئة الريادة الرياضية: تأهل 9 مرشحين في فئاتها الفرعية الثلاث.

2- فئة أفضل رياضي ناشئ:

المرشح علي صالح البلوشي، لاعب كاراتيه في نادي اتحاد كلباء، ومصنف دولي على مستوى الناشئين وحقق ميداليات ذهبية دولية منها بطولة غرب آسيا.

المرشح مبخوت عويضة الكربي، لاعب نادي الشارقة للفروسية والسباق، الذي حقق المركز الأول 26 مرة في عدد من البطولات المحلية وميدالية ذهبية في نهائي بطولة العرب والمركز الأول عربياً في كأس حاكم الشارقة.

المرشح حارب عبد الواحد الحمادي، لاعب جوجيتسو في نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس، وقد حقق 3 ذهبيات في البطولات الدولية وعلى مستوى المنتخب، إضافة إلى 15 ميدالية ذهبية في البطولات المحلية.

3- فئة أفضل رياضي صاعد:

المرشح محمد سلطان اليحيائي، لاعب نادي الشارقة للفروسية والسباق، حقق ستة مراكز متقدمة منها المركز الأول في البطولة الدولية في بلجيكا والمركز الثالث عربياً.

المرشحة عائشة سيف فهد، لاعبة نادي الشطرنج والثقافة للفتيات في الشارقة، وقد حققت 10 مراكز متقدمة على مستوى الدولة منها أربعة في المركز الأول وكأس سمو رئيس الدولة فئة السيدات.

المرشح رحمة خالد الشامسي، لاعب القوس والسهم في نادي الحمرية الثقافي الرياضي، الذي حقق أكثر من 17 إنجازاً على مستوى الدولة منها تسعة مراكز أولى.

4- فئة أفضل رياضي شاب:

المرشح راشد عبد الله البلوشي، لاعب سبارتن بنادي الحمرية الثقافي الرياضي، شارك في 50 بطولة رياضية محلية و4 بطولات عالمية لسباقات سبارتن في الإمارات وأمريكا، ومثل منتخب الامارات في بطولة كأس العالم باليونان.

المرشح محمد عبد الله القايد الحمادي، لاعب ألعاب القوى في نادي الثقة للمعاقين، حقق 7 أرقام بارالمبية آسيوية مسجلة باسمه وله عدة ميداليات في الألعاب البارالمبية وكأس العالم.

المرشح سلطان علي العويس، لاعب جوجيتسو في نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس، وهو المصنف الإماراتي الأول على المستوى العالمي والآسيوي للعامين 2022 و2023، ويعد أول مواطن من إمارة الشارقة يحقق اللقب كما حقق مراكز متقدمة في 54 بطولة دولية في الجيوجيتسو.

5- فئة شركاء المستقبل الرياضي:

وتنقسم إلى 5 فئات فرعية، بواقع ثلاثة مرشحين في كل فئة ليصل اجمالي المرشحين فيها إلى 21 مرشحاًَ، وتضم:

فئة أفضل ناشط في المحافل الرياضية:

المرشح أحمد سالم الكعبي، لاعب كرة القدم بنادي اتحاد كلباء الثقافي الرياضي، وقد نظم 54 مباراة مختلفة على مستوى الدولة وله مشاركات في عدد من الفعاليات الرياضية وعضوية في لجان مختلفة، كما قام بتنفيذ عدد من المبادرات الرياضية بمشاركة 2000 طالب.

المرشح حميد صالح المهيري، لاعب تايكواندو سابق في نادي الشارقة الرياضي، ألقى عدداً من المحاضرات في الإرشاد والتوجيه الرياضي لقرابة 200 لاعب وقدم أكثر من 1500 ساعة تطوعية كاستشاري توجيه، وصدر له كتاب للتطوير الشخصي والمهني بعنوان «45 إجابة بين يديك» صادر من المجلس الوطني للإعلام.

المرشح سلطان محمد اليحيائي مدير عام نادي الشارقة للفروسية والسباق، ساهم في وضع إمارة الشارقة على الخريطة الدولية في قفز الحواجز والخيول العربية بعلامات فارقة، كما ساهم في وصول أعضاء النادي إلى 15 ألف مشارك والتأهل لكأس العالم 7 مرات، وهو أول من أسس بطولة دبي الدولية لجمال الجواد العربي.

فئة أفضل صانع للفرص الرياضية:

المرشح محمد أحمد الكمالي، عضو مجلس إدارة نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية، أسس شركة القدرة للخدمات الرياضية، عاقداً شراكات مع أكثر من 66 جهة. وقام بتنظيم أكثر من 223 فعالية، حيث وصل عدد المستفيدين من الفرص الرياضية التي صنعها إلى أكثر من 59 ألفاً من مختلف شرائح المجتمع، منهم 41 ألفاً من إمارة الشارقة.

المرشح لؤي سعيد النقبي، عضو مجلس إدارة نادي خورفكان للمعاقين، وأول من أدخل لعبة كرة الهدف للمكفوفين في الدولة وأنشأ أول فريق يمثل منتخب الإمارات، كما أنه أدخل المرأة الإماراتية في لعبة الجودو للمكفوفين لتحصل أول لاعبة على ميدالية فضية للجودو للمكفوفين في منطقة الخليج.

المرشح أحمد عبد الرحمن العويس، رئيس نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس، قاد رياضة الجوجيتسو في النادي لإنجاز تاريخي، فحقق خلال الخمس سنوات إجمالي 2418 إنجازاً رياضياً منها 1359 إنجازاً عالمياً وحول خمسة مخازن إلى صالات رياضية تخدم 10 آلاف مستفيد.

فئة أفضل مؤثر إعلامي رياضي:

المرشح عادل محمد الحوسني، مدرب ومحاضر وإعلامي حاصل على أكثر من 30 شهادة تدريبية في مختلف الألعاب الرياضية و950 منشوراً رياضياً وتحفيزياً وتعليمياً في صفحته على منصة الإنستغرام، كما أن لديه برامج إذاعية وتلفزيونية بالتعاون مع هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون.

المرشحة نورا سلطان المرزوقي، إعلامية وطبيبة أسنان، أطلقت مبادرة «عيشها بصحة» حيث استفاد منها 100 مشارك، وساهمت في تشجيع ما يقارب 100 سيدة لممارسة الرياضة وتغيير نمط حياتهن. لديها 3 عضويات مختلفة تساهم في التأثير الايجابي على المحتوى.

المرشح محمد عمران آل علي، إعلامي حاصل على 3 جوائز في المجال الإعلامي والمجتمعي وقام بتغطية والمشاركة في47 فعالية رياضية خلال الثلاث سنوات الماضية ولديه خمس عضويات إعلامية تساهم في التأثير الايجابي على المحتوى.

فئة أفضل رياضي موجه:

المرشح خضير خفياني، المدرب في أكاديمية شرطة الشارقة، ألقى 45 محاضرة استفاد منها 2304 أشخاص واستحدث ثلاثة مناهج وخمسة أدلة رياضية ونظام القياس والتقويم الرياضي وتدريب Fartlek لرفع كفاءة الجهاز التنفسي، ولديه 835 ساعة تطوعية في المجتمع.

المرشح سلطان حسن العبيدلي، الرحال ومسؤول المسارات الجبلية في مدينة خورفكان، قام بتقديم برنامج للنصح والإرشاد لرياضة تسلق الجبال والمغامرات على قناة الشرقية من كلباء، وأسس شركة مغامرات الساحل الشرقي لرياضات المغامرات مستهدفاً 1000 مشارك سنوياً.

المرشح علي بن محمد علوي، مدرب تايكواندو في نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس، يدرب الرياضيين بشكل تطوعي في مراكز أطفال الشارقة، ويقدم مجموعة حلقات تدريبية عبر قناة الشارقة، حصل على ما يقارب 249 ألف مشاهدة بمجموع 25 حلقة على منصة اليوتيوب.

فئة المؤسسات الداعمة مالياً:

هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، هيئة حكومية راعية للعديد من الأحداث في الإمارة، وقدمت 700 ألف درهم في عام 2023 لرعاية البطولات والأنشطة الرياضية.

هيئة مطار الشارقة الدولي، هيئة حكومية تقدم ميزانية سنوية تقدر بـ3 ملايين درهم لدعم البطولات والأنشطة الرياضية ووقعت اتفاقية رعاية مع فريق كرة اليد في نادي الشارقة منذ 2019 حتى الآن.

مؤسسة مراد عبد الله مراد، مؤسسة خاصة بخطة دعم مالي لغاية عام 2025 للعديد من المبادرات، وقدمت مبلغ مليون و600 ألف درهم خلال الخمس سنوات الماضية بتأهيل ملعب ترابي لتنظيم ورعاية بطولة الكريكيت المقامة للجاليات منذ عام 1989 حتى تاريخه، وصيانة ملعب نادي خورفكان.

فئة المؤسسات الداعمة رياضياً:

جامعة الشارقة - عمادة شؤون الطلبة، جهة حكومية حرصت على بناء الخطط السنوية لتوفير الاحتياجات الرياضية لكافة فئات الأسرة الجامعية وشرائح المجتمع للإمارة، نظمت بطولات وفعاليات ومهرجانات رياضية محلية وعربية وقارية ودولية ودمج المعاقين.

بلدية منطقة الحمرية، جهة حكومية لديها خطة استراتيجية رئيسية 2023-2026 وقامت بإعداد برامج للمشاركة في الفعاليات الرياضية والمجتمعية والتنظيم والرعاية، ورصد مبلغ 20 ألف درهم تقريباً لتنفيذ البطولات خلال ثلاث سنوات.

ناشئة الشارقة، مؤسسة حكومية تحت مظلة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، رسمت ضمن مسار الرياضة خطة استراتيجية مرتبطة بالخطة الاستراتيجية لمجلس الشارقة الرياضي والهيئة العامة للرياضة، ترجمتها إلى خطط تشغيلية واضحة وتعمل على اكتشاف الموهوبين ورفد الأندية بهم، وخصصت مبلغ 147 ألف درهم في 2023 لبعض هذه الأنشطة.

فئة أفضل أسرة رياضية:

أسرة المرشح حمد علي الكربي من نادي الشارقة للفروسية والسباق، أسرة رياضية من أربعة أفراد تمتلك إسطبلاً للخيول وتقوم بتربية وإنتاج خيول القفز وحصدت أكثر من عشرة مراكز متقدمة في مسابقات مختلفة.

أسرة المرشحة مريم عبد الكريم المازمي، من نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس، أسرة رياضية من سبعة أفراد وهي أسرة مستقلة في تطبيق مبادئ وممارسات جودة الحياة، حيث تنوعت أنشطتها الرياضية وحصدت 13 مركزاً متقدماً في مسابقات مختلفة

أسرة المرشح سيف محمد الزري الشامسي، من نادي الشارقة الرياضي، أسرة رياضية من تسعة أفراد حققت 14 مركزاً متقدماً في مسابقات مختلفة، كما نظمت وشاركت في 14 فعالية رياضية مثل بطولة بادل العالمية في فرنسا، وساهمت بدعم مالي قدره مليون و200 ألف درهم لدعم الرياضة في الامارة.

فئة إنجاز العمر:

المرشحة ثريا حمد أحمد الزعابي، لاعبة رمي الرمح والجلة والقرص، من فئة المعاقين حركياً، تمارس الرياضة منذ 20 سنة، حاصلة على 300 ميدالية محلية وخليجية و12 ميدالية عالمية و15 ميدالية في بطولات أوروبية وإقليمية.

المرشح الشيخ عبد الله بن ماجد القاسمي، رئيس نادي الشارقة للفروسية والسباق، يمارس الرياضة منذ 44 سنة، أسس نادي الشارقة للفروسية والسباق وأنشأ أول منتخب لقفز الحواجز، ومؤسس مهرجان جمال الخيول في الإمارات قبل 25 سنة، كما يعمل على استقطاب البطولات العالمية للفروسية ليكون مقرها في الشارقة.

المرشح عبد الرحمن إبراهيم حسن الدرمكي، حكم إماراتي يمارس الرياضة منذ 39 عاماً، حكم درجة أولى، مراقب مباريات في رابطة المحترفين الاماراتية منذ 2009.

فئة شخصية العام الرياضية:

والتي أحدثت طفرة في المجال الرياضي، سيتم الإعلان عن الفائز بها خلال الحفل الختامي، باختيار مجلس أمناء الجائزة.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس أمناء الجائزة يضم نجلاء عبد الله الشامسي والدكتور عبد الله عبد الرحمن بن سلطان مشرف لجنة التحكيم والتقييم وحنان محمد المحمود مشرف لجنة التسويق والاتصال، وخولة جاسم السركال مشرف اللجنة الإعلامية، ووفاء عبد الله مشرف لجنة المعايير الفنية، ومحمد علي بن حماد مشرف لجنة الفعاليات والعلاقات العامة، وبخيت سعيد القرص مقرر مجلس الأمناء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5a75z5bb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"