عادي

فيرستابن يحقق فوزه ال18 في موسمه التاريخي ببطولة العالم للفورمولا1

23:08 مساء
قراءة 3 دقائق

تابع سائق ريد بول «القياسي» الهولندي ماكس فيرستابن هيمنته على منافسات بطولة العالم للفورمولا 1 المتوج بلقبها الثالث على التوالي عندما فاز بالمركز الأول في سباق جائزة لاس فيغاس الكبرى، المرحلة الحادية والعشرين، السبت، محققاً انتصاره الثامن عشر.

وانتزع فيرستابن صدارة السباق العائد إلى الروزنامة للمرة الأولى منذ 41 عاماً، أمام سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو وزميله في ريد بول المكسيكي سيرخيو بيريس الذي ضمن وصافة البطولة العالمية مستغلاً إنهاء منافسه سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون للسباق في المركز السابع واتساع الفارق بينهما إلى51 نقطة.

وأنهى فيرستابن السباق الذي انتقده الأربعاء بوصفه «استعراضيا بنسبة 99 بالمئة»، بأغنية «فيفا لاس فيغاس» محققاً الفوز بالمركز الأول في السباقات الأمريكية الثلاثة هذا الموسم بعد ميامي والأمريكيتين في أوستن.

واستحق فيرستابن الذي انطلق من المركز الثاني، الفوز في سباق شهد إثارة على مراكزه الأولى منذ الانطلاقة وحتى اللفة الأخيرة وذلك على الرغم من معاقبته بخمس ثوان بسبب مخالفة بحق لوكلير عند الانطلاقة عندما انتزع منه المركز الأول.

وحقّق الهولندي فوزه ال53 في مسيرته الاحترافية فعادل إنجاز سائق ريد بول السابق الألماني سيباستيان فيتل صاحب المركز الثالث في قائمة أكثر السائقين فوزاً بعدما تخطى بطل العالم أربع مرات الفرنسي ألان بروست في جائزة البرازيل قبل أسبوعين.

ويحتل الألماني ميكايل شوماخر المركز الثاني برصيد 91 انتصاراً، فيما يحمل البريطاني لويس هاميلتون الرقم القياسي مع 103 انتصارات.

كما عزز فيرستابن رقمه القياسي بالصعود إلى منصة التتويج للمرة العشرين في موسم واحد، رافعاً رصيده في صدارة الترتيب العام إلى 549 نقطة، بفارق شاسع عن زميله بيريس الذي حل حل ثالثة وضمن وصافة بطولة العالم (273).

- «الكثير من المتعة»

وقال فيرستابن «لقد جربت حظي في البداية (...)، استخدمنا المكابح في وقت متأخر جدًا وفقدنا السيطرة، لذلك انتهى بنا الأمر بعيدًا بعض الشيء خارج الحلبة».

وأضاف «لقد عاقبني المراقبون بسبب ذلك مما وضعنا في موقف محرج. كان عليّ تجاوز عدد لا بأس به من السيارات وكانت هناك سيارة الأمان، لذلك في تلك المرحلة حصلت الكثير من الأمور».

وتابع «ثم انطلقنا بسرعة. كان علي أن أتجاوز بضع سيارات والدخول في المعركة معهم. بالتأكيد كانت هناك الكثير من المتعة».

من جهته، قال لوكلير الذي كان قاب قوسين او ادنى من تحقيق فوزه الاول هذا الموسم: «يا له من سباق. لقد استمتعت به كثيرًا. أشعر بخيبة أمل بالطبع لأنني أنهيته في المركز الثاني فقط، لكن هذا أفضل ما يمكننا القيام به».

وأضاف «كنا بحاجة الى هذا الانجاز. عطلة نهاية الأسبوع لم تبدأ بالطريقة التي أردناها ولكني سعيد جدا لأنها انتهت بهذه الطريقة. إنها رياضة مذهلة. الطاقة في جميع أنحاء المدينة لا تصدق ولقد استمتعت حقًا على الأقل اليوم».

انطلاقة قوية

وانطلق فيرستابن بقوة منذ البداية واندفع إلى المنعطف الأول، وقام بالفرملة متأخرًا وتجاوز لوكلير، وهي مناورة اعتبرها المراقبون لاحقًا غير قانونية وعاقبوه بخمس ثوانٍ.

ودخلت سيارة الامان في اللفة الرابعة بسبب حادث لسائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس عندما فقد السيطرة على سيارته التي استدارت واشتعلت بها النيران قبل ان تخرج عن الحلبة ما اضطره الى الانسحاب.

واستعاد لوكلير الصدارة من الهولندي في اللفة السادسة عشرة بعدما دخل الأخير إلى المرآب وخرج في المركز الحادي عشر.

وارتقى بيريس الذي انطلق من المركز الحادي عشر، إلى المركز الثاني في اللفة التاسعة عشرة.

ودخل لوكلير الى المرآب في اللفة 21 وخرج ثالثا، في الوقت الذي واصل فيه فيرستابن تخطي المتسابقين وارتقى إلى المركز السادس في اللفة 23، ثم إلى المركز الخامس في اللفة 25.

ودخل بيريس إلى المرآب بعد دخول سيارة الأمان في اللفة 27 وتبعه فيرستابن فاستعاد لوكلير الصدارة امام بيريس والفرنسي بيار غاسلي (ألبين) والأسترالي أوسكار بياستري (ماكلارين) وفيرستابن.

ونجح بيريس في استعادة الصدارة من لوكلير في اللفة 33 وارتقى زميله فيرستابن إلى المركز الثالث في اللفة 34، قبل أن يعود لوكلير إلى الصدارة في اللفة 35.

واستغل فيرستابن انزلاق سيارة زميله بيريس في المنعطف الثاني للفة 36 وانتزع منه المركز الثاني، قبل أن يخطف الصدارة من لوكلير في اللفة 38.

واستغل بيريس خطأ للوكلير في اللفة 43 وانتزع منه المركز الثاني في اللفة 44، لكن ابن امارة موناكو استعاده في اللفة الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/443j69ue

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"