عادي
عام على إطلاق مبادرة «نرى العالم من منظور مختلف»

مطار دبي يرسّخ مكانته وجهة صديقة لأصحاب الهمم

22:29 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

تحتفل مطارات دبي بالذكرى السنوية الأولى لإطلاق برنامج «نرى العالم من منظور مختلف» قبيل اليوم العالمي لأصحاب الهمم الموافق الثالث من ديسمبر الجاري. ونجح البرنامج، الذي يمتد لمدة عامين وتم تطويره بالتعاون مع مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة، في إطلاق مجموعة من المبادرات الهادفة لإنشاء بيئة أكثر شمولية ضمن مرافق مطار دبي الدولي DXB، وبما ينسجم مع رؤية دبي الهادفة لترسيخ مكانة دبي لتكون واحدة من بين أكثر المدن الصديقة لأصحاب الهمم على مستوى العالم، وإنشاء مجتمع وبيئة داعمة ترحب بجميع المسافرين من أصحاب الهمم ذوي الإعاقات الخفية.

قلادة دوار الشمس

وقال ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات دبي: «في الوقت الذي نحتفل فيه بنجاح هذا البرنامج الشامل، لا يسعنا إلا أن نشعر بالفخر والتواضع حيال مستوى التأثير والقيمة الإيجابية الذي يقدمه هذا البرنامج لضيوفنا المسافرين. وبدورنا نحرص في مطارات دبي على مواصلة العمل لتوفير بيئة يشعر فيها كل شخص بأنه مرحب بهم بغض النظر عن قدراته وإمكاناته».

ويتضمن البرنامج مجموعة من الخدمات المخصصة، مثل إطلاق تطبيق تخطيط رحلة السفر الذي يوفر دليلاً مرئياً للمسافرين من أصحاب الهمم ذوي الإعاقات الخفية للتنقل في أنحاء المطار بكل سلاسة. ومن خلال «قلادة دوار الشمس» يتم تحديد المسافرين من أصحاب الهمم، لمساعدتهم ومنحهم إمكانية الوصول إلى الممرات والمسارات المناسبة لأﺻﺤﺎب الهمم من ذوي التوحد لإعطائهم الأولوية في استكمال إجراءات السفر بما في ذلك تسجيل الوصول، وبوابات التفتيش، وأولوية الصعود إلى الطائرة.

الصورة

برنامج تدريب

كما تم إطلاق برنامج تدريب وتوعية لخدمة أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الخفية، والذي يستهدف 33 ألفاً من موظفي المطار الذين يمثلون العديد من الشركاء الاستراتيجيين بهدف تعزيز معرفتهم وفهمهم الإعاقات الخفية وغير الخفية. وإضافة إلى ذلك، يُعدّ توفير مواقف السيارات المجانية لمدة ساعتين والمساعدة المتخصصة عند نقاط الجمارك والهجرة، وسيارات الأجرة المخصصة وخدمات الكرسي المتحرك من الجوانب البارزة التي تؤكد التزام مطارات دبي بالارتقاء بجودة السياحة وجعلها في متناول الجميع.

وخصص مطار دبي الدولي DXB كذلك مجموعة من المرافق لتلبية الاحتياجات الخاصة بأصحاب الهمم والارتقاء بتجربة سفرهم عبر المطار. ولتعريف الضيوف وعائلاتهم بهذه الخدمات الجديدة وبيئة عمل المطار تقوم إدارة المطار بإجراء مجموعة من الجولات التعريفية في أنحاء المطار بالتعاون مع المراكز المتخصصة، يتم خلالها تقديم إرشادات عملية، لتعريف المشاركين بإجراءات المطار الأساسية، بدءاً من تسجيل الوصول وحتى الصعود إلى الطائرة، ما يمكّنهم من تجربة بيئة المطار قبل موعد سفرهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zyy76ye

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"