عادي
شاحنات مصرية عالقة على الحدود بسبب تجدد القتال

توقف دخول المساعدات مع استئناف الحرب الإسرائيلية

03:20 صباحا
قراءة دقيقتين
شاحنات محملة بالمساعدات عالقة في معبر رفح مع انتهاء الهدنة (ا ف ب)

ذكرت مصادر أمنية وإغاثة مصرية، أمس الجمعة، أن دخول شاحنات المساعدات والوقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح المصري توقف، إثر استئناف إسرائيل حملتها العسكرية بعد هدنة استمرت أسبوعاً.

وقالت هذه المصادر ل «رويترز»، إن كمية المساعدات التي تم تسليمها عبر معبر رفح زادت خلال الهدنة، على الرغم من أن مسؤولي الإغاثة قالوا إنها لا تزال أقل بكثير مما هو مطلوب، بينما تقطعت السبل بشاحنات المساعدات قرب الحدود المصرية مع القطاع مع استئناف الحرب الإسرائيلية أمس الجمعة، حيث يتوقع السائقون مزيداً من التأخير في عمليات تسليم المساعدات التي ارتفعت وتيرتها خلال أيام الهدنة. وقالت مصادر أمنية مصرية ومسؤول في الهلال الأحمر، إن شاحنات الوقود والمساعدات توقفت عن الدخول إلى قطاع غزة من مصر. ووصف مسؤولون في الأمم المتحدة استئناف القتال بأنه «كارثي»، وقالوا إن استمرار إيصال المساعدات أصبح موضع شك. ومعبر رفح هو النقطة الوحيدة التي أمكن من خلالها إدخال المساعدات إلى غزة منذ أن بدأت إسرائيل حصار القطاع وقصفه، رداً على هجوم «حماس» في السابع من أكتوبر الماضي. وتهبط طائرات دولية في مطار العريش بسيناء، لتوصيل شحنات المساعدات. كما تنقل الشاحنات مساعدات الإغاثة من القاهرة.

وسمحت الهدنة التي جرى التوصل إليها الأسبوع الماضي بتسليم المزيد من الغذاء والأدوية والوقود والمياه، لكن الكميات أقل بكثير من المطلوب لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، معظمهم نازحون داخلياً بسبب الحرب. وقال سائقو شاحنات مصريون إنهم يتأخرون لفترات طويلة خلال انتظارهم تفتيش البضائع التي يحملونها من جانب أفراد أمن إسرائيليين في معبر العوجة.

وتضغط الأمم المتحدة على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم قرب رفح الذي كان يمر عبره كميات كبيرة من البضائع قبل الحرب. لكن إسرائيل‭‭ ‬‬ترفض ذلك حتى الآن بذريعة الخشية من وصول المساعدات إلى حماس. وسمحت الهدنة بدخول نحو 200 شاحنة مساعدات إلى غزة يومياً، أي أكثر من مثلي العدد الذي كان يدخل القطاع في المتوسط خلال الفترة السابقة. وكانت تدخل نحو 500 شاحنة إلى القطاع يومياً قبل الحرب، عندما كانت الاحتياجات للإمدادات العاجلة أقل مما هي عليه الآن. وقبل الهدنة، كان سائقو الشاحنات المصريون يفرغون حمولاتهم في رفح، حيث يتم تحميل البضائع على شاحنة أخرى لتوزيعها في غزة، بينما كانت عمليات التسليم تتوقف في بعض الأحيان بسبب نقص الوقود أو القصف. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uz6933u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"