عادي
الدورة الـ 44 تعود بمشاركة 2200 عارض من أكثر من 150 دولة

معرض «الخمسة الكبار» يسلط الضوء على إزالة الكربون في قطاع البناء والتشييد

17:24 مساء
قراءة 4 دقائق
معرض «الخمسة الكبار» يسلط الضوء على إزالة الكربون في قطاع البناء والتشييد
دبي: «الخليج»
انطلقت رسمياً، فعاليات الدورة الرابعة والأربعون من معرض «الخمسة الكبار» Big 5 Global الحدث الأكبر والأكثر تأثيراً في قطاع البناء والتشييد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، حيث يحظى الحدث بدعم محلي ودولي قوي، ويشهد مشاركة 2200 عارض من أكثر من 60 دولة لاستعراض آخر وأحدث المنتجات والخدمات التي من شأنها تحويل مشهد البناء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا نحو مستقبل أكثر استدامة.
وقالت جوزين هيجمانز، نائب الرئيس لفعاليات الإنشاءات بشركة دي إم جي إيفنتس، الجهة المنظمة لمعرض «الخمسة الكبار»: «إن «الخمسة الكبار» ثابت بالتزامه في مواكبة المناقشات التي يتم انعقادها هذا الأسبوع في مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ (كوب 28) الذي تستضيفه دولة الإمارات نحو تحقيق أهداف الاستدامة العالمية، ونحن في «الخمسة الكبار» فخورون للغاية بأن نعكس مدى التزام العالم بالاستدامة، حيث يساهم هذا الحدث العالمي الذي يستمر لمدة أربعة أيام في تعزيز الابتكار والتعاون نحو مستقبل أكثر استدامة لقطاع البناء والتشييد».
منصة مثالية لاستعراض المنتجات المستدامة والحلول الخضراء
إن الاستهلاك الكبير للطاقة في قطاع البناء وانبعاثات الكربون يجعلها قطاعًا حاسمًا في السباق نحو تحقيق أهداف صافي الصفر، حيث يوفر معرض «الخمسة الكبار» هذا الأسبوع مجموعة متنوعة من الحلول المبتكرة لمواجهة هذه التحديات، كما تستعرض الشركات من خلاله أحدث المنتجات والتقنيات والمبادرات الجديدة المتطورة التي تساهم في تحسين كفاءة استخدام الطاقة وإزالة الكربون من قطاع البناء.
إحدى هذه الشركات العارضة هي شركة ميلووكي توول (Milwaukee Tool) ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تستعرض من خلال الحدث تكنولوجيا خالية من الانبعاثات الكربونية للمعدات بالإضافة إلى عرض مجموعة شاملة من الحلول بدءًا من الأدوات اليدوية الاحترافية ومعدات الحماية الشخصية للتخزين والمنتجات الخارجية.
وفي هذا الإطار قال بيير بيناو، المدير العام لشركة ميلووكي توول لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: «يسعدنا أن نعلن عن شركة Milwaukee Tool كأحد المبتكرين الرئيسيين المستدامين في «الخمسة الكبار» 2023، حيث سنكشف النقاب عن مجموعة رائدة من المنتجات الجديدة المخصصة لمختلف الصناعات، ونحن ملتزمون بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 60٪ بحلول عام 2030 وذلك كجزء من استراتيجيتنا العالمية للحد من تأثير عملياتنا على البصمة البيئية».
كما تستعرض شركة LINQ Modular، وهي شركة تابعة لشركة أليك (ALEC) للهندسة والمقاولات ومقرها دبي، غرفة فندقية جاهزة ومجهزة بالكهرباء تسمح للزوار من خلالها بالدخول لتجربة مرحلة التشطيب النهائية عالية الجودة، حيث تؤدي إعدادات المصنع الخاضعة للرقابة إلى تقليل استهلاك الطاقة وانخفاض انبعاثات الكربون مقارنة بالبناء التقليدي في الموقع.
فعالية (Big 5 Impact Trail) الجديدة:
يسعى معرض «الخمسة الكبار» دوماً لتعزيز جهوده الحثيثة في إحداث تأثير إيجابي من خلال دعم الشركات المشاركة بالمعرض في رحلتها للترويج لمنتجات وحلول البناء الصديقة للبيئة، لذا تم إضافة فعالية Big 5 Impact Trail الجديدة في دورته لهذا العام، وهي عبارة عن مسار أخضر يستقطب جميع زوار المعرض لاستكشاف المنتجات التي تساعد على خلق مستقبل مستدام لهذه الصناعة.
كما تعد شركة حديد الإمارات أركان الإماراتية كإحدى الشركات التي تنضم إلى فعالية Impact Trail وتتبنى الحلول المستدامة التي تساعد على إزالة الكربون من سلسلة قيمة الفولاذ ومواد البناء، حيث تستعرض الشركة مواد ومنتجات البناء التي يتم إنتاجها بكفاءة واستدامة، وتضع معايير جديدة في قطاعي البناء والبنية التحتية كجزء من مشاركتها في معرض Big 5 Global 2023.
هذا وتعتبر شركة حلول المباني الخضراء ومقرها المملكة العربية السعودية شركة أخرى تعمل على تعزيز الممارسات المستدامة من خلال مشاركتها في فعالية Impact Trail، حيث تستعرض الشركة منتجات Phomi MCM مثل: صفائح الطين وألواح الخشب والألواح الحجرية المصنعة من مواد طبيعية وصديقة للبيئة.
انعقاد محادثات ونقاشات حول إزالة الكربون من الصناعة:
من المقرر أن يصبح «الخمسة الكبار» على مدار الأيام الأربعة بمثابة بوتقة تنصهر فيها أبرز مناقشات القيادة الفكرية من خلال انعقاد قمة Big 5 Global Leaders، وقمة Big 5 FutureTech، وEverything Architecture، و محادثات Big 5 Talks لتشكيل المبادرات التي من شأنها تعزيز مبادرات الصناعة التي تهدف إلى إزالة الكربون بشكل فعال.
وسلط الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، وزير التغير المناخي والبيئة السابق الضوء على أبرز الاستراتيجيات الرئيسية لمستقبل البناء المستدام تزامناً مع احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة بـ «عام الاستدامة» وانطلاق فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) الذي تستضيفه دولة الإمارات.
من جهة أخرى تعمقت كريستينا جامبوا، الرئيس التنفيذي للمجلس العالمي للأبنية الخضراء، في تبادل الأفكار حول سبب كون البيئة المبنية ضرورة حتمية لجدول أعمال 2030، حيث يجب أن يتم تخفيض الانبعاثات الكربونية إلى النصف وتقليل الكربون المتجسد بنسبة 40٪ على الأقل.
وقد شملت بعض جلسات النقاش الأخرى المعنية بمناقشة كيفية تحقيق الاستدامة وإزالة الكربون من الصناعة كلاً من: جلسة حوار تم تسليط الضوء من خلالها على دور المهندسين المعماريين في بناء عالم خالٍ من الكربون قدمها لوتز ويلجن، القائم بأعمال رئيس إدارة التصميم في مدينة مصدر؛ وجلسة أخرى عن التخطيط للاستدامة وإزالة الكربون لأصول البيئة المبنية بإدارة كاتارينا أوهيروفا حاصباني، الشريك والمدير العالمي للاستراتيجية والاستشارات في شركة AESG؛ بالإضافة إلى جلسة للدكتور مايكل إل. ثولين، مدير عام أول للعمليات الفنية في ACI: الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول مركز التميز الجديد للخرسانة المحايدة للكربون.
واختتمت هيجمانز حديثها قائلة: «نتطلع بشدة إلى خلق أربعة أيام رائعة غنية بالأنشطة المتنوعة وإطلاق المنتجات التي تقود الاستدامة وإزالة الكربون تزامناً مع استمرار معرض «الخمسة الكبار» بلعب دور حاسم في بناء العلاقات ودعم نمو الشركات».
تستمر فعاليات معرض «الخمسة الكبار» 2023 لغاية يوم الخميس 7 ديسمبر 2023 في مركز دبي التجاري العالمي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54dwsnvu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"