عادي

الإمارات: نعمل مع المجتمع الدولي على وقف التصعيد والتهدئة في غزة

00:03 صباحا
قراءة 3 دقائق

شاركت نورة الكعبي، وزيرة دولة، في اجتماع افتراضي دعت إليه فرنسا في أعقاب المؤتمر الإنساني الدولي للمدنيين في قطاع غزة، والذي استضافته باريس بمبادرة من إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، وبمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات، لبحث الوضع الإنساني الذي يواجهه المدنيون الفلسطينيون في غزة، وحشد الجهود لتلبية الاحتياجات الإنسانية في القطاع، بينما وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي 1679 طرداً غذائياً على الأهالي في شرق محافظة رفح، ضمن عملية «الفارس الشهم 3» الإنسانية، التي أطلقتها دولة الإمارات لدعم الأشقاء الفلسطينيين.

 ترأس الاجتماع الذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي، كاثرين كولونا، وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية في فرنسا، وشارك فيه ممثلون من أكثر من 50 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، ودول مجلس التعاون الخليجي، وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وغيرها من المنظمات غير الحكومية.

وأكدت نورة الكعبي في مداخلة لها خلال الاجتماع، أن دولة الإمارات حريصة على العمل مع كل الأطراف الدولية الفاعلة لدعم جهود وقف التصعيد في غزة، وإعادة التهدئة لحقن الدماء والحفاظ على أرواح المدنيين، وتوفير الحماية لهم من تداعيات الأزمة الراهنة.

وأشارت إلى الجهود الإنسانية والمبادرات التي قامت بها دولة الإمارات لتقديم كل أنواع الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ومنها إرسال 111 طائرات تحمل أكثر من 2000 طن من المواد الغذائية والطبية والإغاثية، بالتنسيق مع المنظمات الدولية من خلال عملية «الفارس الشهم 3»، وإنشاء مستشفى ميداني متكامل مجهز داخل قطاع غزة بسعة 150 سريراً، وشراء 9000 طن من المساعدات الغذائية من السوق المصرية، بقيمة 30 مليون دولار أمريكي، وإرسال 23 شاحنة تحمل 600 طن من المساعدات، من إجمالي 50 شاحنة دخلت غزة حتى الآن، إضافة إلى إطلاق حملة «تراحم من أجل غزة» بهدف التضامن مع الأطفال الفلسطينيين، والأسر المتأثرة من الحرب، ومبادرة القيادة الرشيدة بعلاج 1000 طفل، و1000 من مرضى السرطان من قطاع غزة في مستشفيات دولة الإمارات.

كما أكدت نورة الكعبي الحاجة الماسة والعاجلة لتأمين ممرات إنسانية آمنة ومستقرة لضمان إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية بشكل فوري وآمن ومستدام، ومن دون أية عوائق، وبذل كال الجهود الممكنة للوصول إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

الجدير بالذكر أن المؤتمر الإنساني الدولي للمدنيين في غزة يهدف إلى تعزيز جهود حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، وتعزيز الحصول على المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية في مجالات الصحة والمياه والطاقة والغذاء، إضافة إلى دعم عمل الجهات والمنظمات الدولية العاملة ميدانياً.

الصورة
1

في سياق متصل، وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي 1679 طرداً غذائياً على الأهالي في شرق محافظة رفح، ضمن عملية «الفارس الشهم 3» الإنسانية، التي أطلقتها دولة الإمارات لدعم الأشقاء الفلسطينيين.

وتضمنت العملية توزيع 500 طرد في منطقة حي التنور، و500 طرد في منطقة حي النصر، إضافة إلى 500 طرد آخر في حي خربة العدس، فيما تم توزيع 179 طرداً في منطقة المستشفى الميداني. ووصل إجمالي عدد المستفيدين من الطرود الغذائية التي وزعها فريق هيئة الهلال الأحمر 10242 مستفيداً. وإلى جانب ذلك تم تركيب 25 خيمة إيواء استفاد منها عدد 150 مستفيداً. وأكد الهلال الأحمر الإماراتي حرصه على الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، ومساندتهم وتعزيز قدرتهم على مواجهة الظروف الراهنة والتخفيف من قسوتها. وأعرب المستفيدون عن شكرهم وتقديرهم البالغين لدولة الإمارات، قيادة وشعباً، لهذا العون الكبير واللفتة الإنسانية، مؤكدين أن هذه الطرود الغذائية جاءت في الوقت المناسب، لإعانتهم على مواجهة الظروف الصعبة التي يمرون بها حالياً.

إلى ذلك، نشرت بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة بجنيف عبر منصة «إكس»، أن الإمارات شاركت في رعاية القرار المعروض في الجلسة الخاصة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بشأن الحالة الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، كما انضمت دولة الإمارات إلى جميع الأطراف الدولية التي دعت إلى إنهاء الهجمات على مرافق الرعاية الصحية والطبية في غزة، داعية إسرائيل إلى الوقف الفوري لأية هجمات على المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية، وإلى وقف إطلاق النار الفوري والدائم لضمان احترام الحق في الصحة لجميع الأشخاص داخل الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية. كما أكدت دولة الإمارات أنها ستواصل دعم جميع الجهود الرامية إلى المطالبة بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27a8spvv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"