عادي

دواء جديد لخفض نسبة الكوليسترول الضار

16:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صورة حاسوبية لانسداد الأوعية الدموية نتيجة الإصابة بالكوليسترول
صورة حاسوبية لانسداد الأوعية الدموية نتيجة الإصابة بالكوليسترول
إعداد: مصطفى الزعبي
طور باحثون في كلية الطب بجامعة نيو مكسيكو الأمريكية، دواءً جديداً يخفض معدلات الإصابة بمرض الكوليسترول السيئ أو الضار، الذي يسبب انسداد الأوعية الدموية.
ويعاني اثنان من كل خمسة بالغين في الولايات المتحدة «بلد الدراسة» ارتفاع نسبة الكوليسترول، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ويمكن أن يؤدي هذا الارتفاع من دون علاج إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية، وهما من الأسباب الرئيسية للوفاة في أنحاء العالم؛ إذ تودي أمراض القلب والأوعية الدموية بحياة 18 مليون شخص كل عام، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
وأوضح الباحثون أن العقار يستهدف بروتين «PCSK9» الموجود في أجزاء الجسم ومجرى الدم وينظم عملية التمثيل الغذائي للكوليسترول الضار، مشيرين إلى علاقة طردية بين إنتاج الجسم لهذا البروتين وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار.
وقال الباحثون: «نحن مهتمون بمحاولة تطوير نهج آخر يكون أقل كلفة وأكثر قابلية للتطبيق على نطاق أوسع، ليس فقط في الولايات المتحدة، لكن في الأماكن التي لا تملك الموارد اللازمة لتحمل تكاليف هذه العلاجات الباهظة الثمن للغاية».
وأضافوا: «على مدى السنوات العشر الماضية، تم اختبار اللقاح على الحيوانات وكانت النتائج واعدة، ونعمل على تصنيع اللقاحات والتجارب السريرية على البشر، ويقدر أن اللقاح سيكون أرخص من 100 دولار للجرعة الواحدة، لأنه مصنوع من بكتيريا بسيطة وغير مكلفة نسبياً».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bfc4ebdf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"