عادي

غرائب رأس السنة.. دول لا تحتفل وأخرى لها تقويم خاص

14:57 مساء
قراءة 3 دقائق
احتفالات رأس السنة

«الخليج» - وكالات
في الوقت الذي تستعد فيه أغلب دول العالم لتوديع عام 2023 واستقبال العالم الجديد 2024، هناك العديد من الشعوب والثقافات التي لا تحتفل بالعام الجديد في الأول من يناير، حيث إن لكل منها يوم رأس سنة جديدة في وقت مختلف، عن تلك الدول التي تعمل بالتقويم الغريغوري الذي يقوم على 365 يوماً، أو 12 شهراً في السنة، حيث تنتهي السنة في 31 ديسمبر/ كانون الأول وتبدأ في الأول من يناير/ كانون الثاني، يوم رأس السنة الجديدة.
ومعظم هذه الثقافات تتبع التقويمات القمرية، والشمسية، وتقويمات أخرى لتحديد الزمان، فما هي أبرز الشعوب والثقافات التي تحتفل بيوم رأس السنة الجديدة في يوم لا يوافق الأول من يناير/ كانون الثاني؟

الصورة
  • الصين

تحتفل الصين برأس السنة هذا العام يوم 10 فبراير/شباط المقبل، ويعرف هذا الاحتفال أيضاً باسم السنة القمرية الجديدة ويعدّ من أهم المناسبات الصينية.
كما تُعرف السنة الصينية الجديدة أيضاً باسم عيد الربيع، إذ يدلّ هذا اليوم على بداية موسم حصاد الربيع.
ويمكن مشاهدة التنانين الملونة والعروض الترويجية والفوانيس والأنشطة الترفيهية في جميع أنحاء البلاد ضمن احتفالات السنة الجديدة.
ورغم اختلاف الموعد من سنة إلى أخرى، إلا أنه يقع دائماً بين أواخر يناير/كانون الثاني ومنتصف فبراير/شباط؛ فهذه السنة هي عام 4722 وفقاً للرزنامة الصينية.
وتتم تسمية كل عام على اسم واحد من 12 حيواناً مختلفاً من الأبراج الصينية، وهي الفأر، الثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير.
ووفق مواقع صينية فإن عام 2023 هو سنة الأرنب المائي، التي تبدأ من 22 يناير وتنتهي في 9 فبراير 2024.

الصورة
  • الهند

تحتفل بعض ولايات الهند بالعام الجديد وفقاً للتقويم الهندوسي المحلي المتبع في ولايات مثل أندرا براديش، وتيلانغانا وكارناتاكا.
وعلى سبيل المثال، تحتفل ولاية البنغال الغربية بالعام الجديد في الرابع عشر أو الخامس عشر من إبريل/ نيسان وتعرف بالسنة البنغالية الجديدة (بوهيلا بويشاخ).
وتحتفل تاميل نادو، وأندرا براديش، وعدد قليل من الولايات الجنوبية الأخرى بالعام الجديد في السادس من إبريل ويعرف اليوم باسم أوغادي وبوثاندو.
وفي ولاية ماهاراشترا، يتم الاحتفال بالعام الجديد في 14 إبريل، ويُعرف المهرجان محلياً باسم غودي بادوا.

الصورة
  • سريلانكا

أما في سريلانكا، فتبدأ احتفالات العام الجديد في 13 إبريل/ نيسان وتعرف بالسنهالية والتاميلية التي تتبع حركة الشمس.
فعلى عكس رأس السنة الصينية ترتكز رأس السنة السنهالية على نهاية موسم الحصاد في سريلانكا.
ويبقي السريلانكيون أبوابهم مفتوحة لاستقبال العائلة والأصدقاء وحتى الترحيب بالغرباء.
ويعد الطعام أهم ما يميز هذا الاحتفال الذي يعدّ الأكبر في البلاد، إذ تعدّ فيه الأطباق المحلية الشهية والحلويات التقليدية مثل كعك الزيت وأطباق الموز، فضلًا عن إطلاق الكثير من الألعاب النارية.

الصورة


رأس السنة الهجرية
وتحتفل بعض الدول المسلمة بالعام الجديد بحسب التقويم الإسلامي، الذي هو اليوم الذي ينتظر فيه المسلمون اليوم الأول من شهر المحرم بحسب التقويم الإسلامي.
فيتغير تاريخ رأس السنة الهجرية كل عام، ويصادف رأس السنة الهجرية عام 2023 يوم 19 يوليو/ تموز.
ويعود أصل الاحتفال، إلى يوم هجرة النبي، محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، المعروفة باسم الهجرة النبوية.
و1445 هي سنة في التقويم الهجري تمتد مقابلة في التقويم الميلادي بين سنتي 2023 و2024.

الصورة
رأس السنة الكورية


كوريا الجنوبية
وعلى غرار العديد من دول جنوب شرق آسيا التي تحتفل بالعام الجديد وفق التقويم القمري.
يمتد هذا الاحتفال في كوريا الجنوبية، لمدة ثلاثة أيام حيث تتبادل العائلات الشكر لعام جميل مضى، إلى جانب إظهار الاحترام لأسلافهم وشيوخهم بحسب موقع «آسيا سوساييتي».
ويرتدي السكان المحليون الزي التقليدي الهانبوك ويحتفلون باليوم مع الجميع، ويحتفل الكوريون برأس السنة هذا العام في 22 يناير/ كانون الثاني المقبل.

الصورة


إثيوبيا
تحتفل إثيوبيا خلافاً على حساب تقويم الكنيسة القبطية الذي يتأخر عن التقويم الميلادي بسبع سنوات ويتكون من 13 شهراً، ففي الوقت الذي يحتفل فيه العالم بالعام القادم 2024 تحتفل إثيوبيا منفردة بقدوم عام 2016.
فمنذ سنوات طويلة، قررت إثيوبيا استخدام تقويمها القديم الذي يختلف كلياً عن التقويم الميلادي.
وتتميز الاحتفالات الإثيوبية بحلول السنة الجديدة بالأغاني والرقصات، والأزياء المزركشة.
كذلك، يعدّ اللون الأصفر لون العام الجديد في إثيوبيا الذي يستعير رمزيته من لون شروق الشمس بعد موسم الأمطار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yp9e9tnz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"